المشهد اليمني
السبت 20 أبريل 2024 05:45 مـ 11 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
البرلمان العربي يجدد دعمه للمساعي العربية لحل الأزمة اليمنية بما يحافظ على وحدة اليمن وسيادته مليشيات الحوثي تغلق مسجدا شمالي صنعاء بسبب رفض المصلين لخطيبها شاهد كيف ظهر كريستيانو رونالدو بلحية .. صور تثير الجدل والكشف عن حقيقتها! المبيدات السامة تفتك بـ”ثلاثة أشقاء” يمنيين في زهرة شبابهم السيسي يزور تركيا للقاء أردوغان قريبا تفاصيل اجتماع عسكري حوثي بحضور خبراء الحرس الثوري قرب الحدود السعودية.. وخلافات بين الإيرانيين والمليشيات بشأن الجبهة الأهم مأساة وكارثة حقيقية .. شاهد ما فعلته السيول بمخيمات النازحين في الجوف (صور) القبض على يمنيين في السعودية .. وإعلان رسمي للسلطات الأمنية بشأنهم على غرار ما حدث في العراق.. تحركات لقوات دولية بقيادة أمريكا لشن عملية عسكرية في اليمن بعد تحييد السعودية جنود محتجون يقطعون طريق ناقلات النفط بين محافظتي مارب وشبوة أمطار رعدية غزيرة على العاصمة صنعاء وضواحيها واربع محافظات أخرى ( فيديو + صور) مازالت الدماء على جسدها.. العثور على طفلة حديثة الولادة مرمية في أحد الجبال وسط اليمن (فيديو)

صحفي امريكي يؤكد في تقرير استقصائي مسؤولية الحوثي في مقتل ”حسن زيد”


تطرق الصحفي الامريكي روبرت وورث , في تقرير استقصائي في مجلة أتلانتيك عن اليمن لحادثة اغتيال القيادي الحوثي حسن زيد في صنعاء عام 2020, محملا جماعة الحوثي مسؤولية مقتله .
وقال الصحفي، روبرت وورث الحاصل على دكتوراه من جامعة برينستون الأمريكية المرموقة وكان يأتي إلى اليمن منذ ٢٠٠٨ ليكتب للنيويورك تايمز , أنه كان يعرف حسين زيد منذ بدايات زياراته لليمن في ٢٠٠٨ وأنه كان يناقشه بشأن الحركة الحوثية التي كان له على علاقة بمؤسسها حسين الحوثي.
وأضاف الصحفي انه قابل حسن زيد , خلال زيارته الأخيرة في صنعاء في ٢٠١٨ بعد اقتحام الحوثيين لصنعاء وبعد تمكنهم من السلطة، سأل روبرت زيدا:
"هل توجد عند الحوثي رؤية سياسية؟"
فأجاب زيد بسرعة:
"لا. لا شيئ "
ولأنه كان حينها قد أصبح وزيرا للشباب والرياضة الحوثية، فإني شعرت بالمباغتة من هذا الرد.
ثم أضاف حسن زيد:
"المشكلة عند الحوثيين هي أنهم مجرد ردود أفعال لسوء تصرفات الآخرين" , (يقصد حسن زيد أن الحركة الحوثية هي رد فعل سيئ لفشل نظام الرئيس صالح السيئ)
وقال ان حسين زيد كان على خلاف في المبادئ مع الحوثيين اللذين قد انحرفت عقيدتهم بعيدا عن المذهب الزيدي التقليدي.
واضاف :"عندما تم اغتيال حسن زيد في ٢٠٢٠، شعرت بالحزن لأني أحببته دائما ولكني لم أشعر بالدهشة".
واكد ان العديدون من أتباع المذهب الزيدي المرموقين اللذين كانوا قد انتقدوا الحوثيين كان قد تم قتلهم في ظروف مشابهة, وان الحوثيون- بالطبع- ألقوا باللوم على السعودية.
هذا وكان قد قتل مسلحون وزيرا في حكومة الحوثيين عام 2020 في العاصمة اليمنية صنعاء في اغتيال نادر من نوعه حسن زيد وزير الشباب والرياضة بإدارة الحوثيين حيث توفي في مستشفى متأثرا بجراحه بعد أن فتح مسلحون النار على سيارته في منطقة تضم سفارات بصنعاء.