الإثنين 15 أبريل 2024 10:46 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بينها المشاط.. قيادات حوثية من العيار الثقيل تتاجر ببيع ”المبيدات الاسرائيلية” المحظورة! شاهد: شخص يفاجئ كاهن داخل كنيسة ويوجه له عدة طعنات في غرب سيدني الأردن يستدعي سفير إيران في عمان بعد تصريحات مسيئة شاهد:القبض على رجل وامرأة ظهرا في فيديو بأفعال منافية للآداب وسلوكيات خادشة للحياء بالرياض مجلس الحرب ”الإسرائيلي” يقرر الرد على إيران.. كيف سيكون؟ الحكومة اليمنية: أوشكنا على توقيع خارطة الطريق واتفاق صرف المرتبات لكن مليشيات الحوثي أفشلت ذلك تعليق قوي للحكومة اليمنية الشرعية بشأن الرد الإيراني على اسرائيل إصدار أول تأشيرة لحجاج اليمن للموسم 1445 وتسهيلات من وزارة الحج والعمرة السعودية محافظ تعز يتدخل في قضية ابتزاز الإعلامية مايا العبسي ويصدر توجيهاته مصادر مطلعة لـ”العربية” ترد على مزاعم مشاركة السعودية في اعتراض الهجمات الإيرانية على اسرائيل دوي انفجار في منزل الرئيس السابق عبدربه منصور هادي ومصدر يكشف السبب هل تصدق توقعاتها...العرافة اللبنانية الشهيرة ليلى عبد اللطيف تُحذر من كارثة في اليمن وتحدد موعدها

”رمضان في قبضة الحوثي”: سجون ومضايقات بدلًا من العبادة

مسجد مسيطر عليه حوثيين-ارشيفية-
مسجد مسيطر عليه حوثيين-ارشيفية-

أكد المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) في بيان صحفي اليوم السبت أن جماعة الحوثي تواصل سلوكها المعتاد في كل عام خلال شهر رمضان بالتضييق على اليمنيين في إقامة صلاة التراويح.

وأشار البيان إلى أن هذه الممارسات تشكل انتهاكًا واضحًا لأبرز الحقوق الأساسية وهو حق العبادة، كما أنها تُظهر مخالفة واضحة لخطابات الجماعة المتكررة في حرية إقامة الشعائر الدينية لكافة الأفراد.

مضايقات وانتهاكات في صنعاء وعمران:

  • رصد فريق الرصد الميداني التابع للمركز بعض الحوادث في صنعاء، منها ما وقع في مسجد "عطية" حيث قام قيادي حوثي بتجهيز مجالس للقات أثناء أداء الصلاة، كما تم التعرض للمصلين عند خروجهم ومحاولة إجبارهم على البقاء لسماع خطاب قائد الجماعة.
  • في مسجد "عمر بن الخطاب" قام أفراد حوثيون بمضايقة الإمام والمصلين عدة مرات ومحاولة منعهم من إقامة صلاة التراويح وإجبار المسجد على بث كلمة قائد الجماعة.
  • في محافظة عمران، اقتحم أفراد حوثيون "المسجد الكبير" واختطفوا عدداً من أعضاء جماعة التبليغ، كما وجهوا بقية المساجد بمنع إقامة أي نشاط للجماعة.

سجل حافل بالاعتداءات:

  • منذ عام 2014، قامت جماعة الحوثي بتفجير 76 مسجدا ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم.
  • طالت انتهاكات الحوثيين قرابة 750 مسجدًا في اليمن، تنوعت بين التفجير الكلي والقصف بالسلاح الثقيل والنهب.
  • أظهر تقرير وزارة الأوقاف اليمنية لعام 2023 أن مساجد محافظة صعدة وأمانة العاصمة تعرضت للنسبة الأكبر من انتهاكات جماعة الحوثي.

وشدد المركز الأمريكي للعدالة على أن ممارسات جماعة الحوثي تجاه حرية العبادة تشكل انتهاكًا صارخًا لحرية الدين والمعتقد وحقوق الإنسان.

وحث المركز جماعة الحوثي على ضرورة توقفها وبشكل فوري عن المضايقات التي تفرضها على حرية الأفراد في ممارستهم للشعائر الدينية.