المشهد اليمني
الثلاثاء 28 مايو 2024 11:47 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
غرامة 50 ألف ريال والترحيل.. الأمن العام السعودي يحذر الوافدين من هذا الفعل قبيل النرويج وإيراندا.. إسبانيا تعلن الاعتراف بدولة فلسطينية وهذه حدودها الجغرافية عقب لقاء ‘‘الزنداني’’ .. الصين تعلن موقفًا قويًا بشأن أزمة البحر الأحمر هل رضخت الشرعية؟ تفاهمات شفوية تنهي أزمة ‘‘طيران اليمنية’’ وبدء تسيير رحلات الحجاج عبر مطار صنعاء تيك توكر شهير .. القصة الكاملة لـ”سفاح التجمع” قاتل النساء في مصر إرسال قوة بريطانية ضخمة لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر رسائل الجنازة محلات الصرافة تعلن تسعيرة جديدة للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف) صحيفة لبنانية تكشف عن اتصال بين ‘‘الحوثي’’ وزعيم مليشيات عراقية لمواجهة تهديدات قادمة من السعودية توجيهات حوثية صارمة جديدة ضد ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي انطلاق أولى رحلات الحج عبر مطار صنعاء.. والإعلان عن طريقة الحصول على تذاكر السفر تحفظات أمنية حوثية على زيارة مرتقبة لاشهر يوتوبر ” جو حطاب” لهذا المكان بصنعاء

”نساء اليمن تحت رحمة الحوثيين: ناشطة تكشف عن ممارسات عنصرية وانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان”

نساء يمنيات
نساء يمنيات

كشفت الناشطة اليمنية نورا الجروي في تدوينة لها على موقع "إكس" عن ممارسات عنصرية تمييزية من قبل الحوثيين ضد النساء في مناطق سيطرتهم.

وأوضحت الجروي أن الحوثيين يحرمون النساء من حقوقهن المدنية والسياسية والاجتماعية، ولا يسمح لهن بممارسة أي أنشطة إلا إذا كن منتميات لسلالة الحوثي الذي يدعي أنه ينتمي للأسر الهاشمية.

وأشارت إلى أن المنتميات لسلالة الحوثي فقط من يحق لهن ممارسة الأنشطة المدنية والحقوقية والظهور الإعلامي والسفر بدون محرم، بينما تقيد حرية بقية النساء اليمنيات ويحرمن من أبسط حقوقهن.

وقالت الجروي: "لن تجد امرأة واحدة تعمل في النشاط المدني أو السياسي في مناطق سيطرة الحوثيين إلا إذا كانت من الأسر التي تدعي أنها هاشمية. ما دون ذلك، فستكون النساء أما ملتزمات بتعليمات الحوثي بعدم مزاولة أي نشاط مدني أو حقوقي أو إعلامي، أو سيكون مصيرهن أما قتيلات أو معتقلات أو مطاردات ومشردات."

وتعتبر هذه الممارسات انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان، وتعد خرقاً للقوانين الدولية التي تضمن المساواة بين الجنسين.

وطالبت الجروي المجتمع الدولي والمجتمع اليمني بضرورة التدخل لوقف هذه الممارسات العنصرية ضد النساء في اليمن.