المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:37 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”نساء اليمن تحت رحمة الحوثيين: ناشطة تكشف عن ممارسات عنصرية وانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان”

نساء يمنيات
نساء يمنيات

كشفت الناشطة اليمنية نورا الجروي في تدوينة لها على موقع "إكس" عن ممارسات عنصرية تمييزية من قبل الحوثيين ضد النساء في مناطق سيطرتهم.

وأوضحت الجروي أن الحوثيين يحرمون النساء من حقوقهن المدنية والسياسية والاجتماعية، ولا يسمح لهن بممارسة أي أنشطة إلا إذا كن منتميات لسلالة الحوثي الذي يدعي أنه ينتمي للأسر الهاشمية.

وأشارت إلى أن المنتميات لسلالة الحوثي فقط من يحق لهن ممارسة الأنشطة المدنية والحقوقية والظهور الإعلامي والسفر بدون محرم، بينما تقيد حرية بقية النساء اليمنيات ويحرمن من أبسط حقوقهن.

وقالت الجروي: "لن تجد امرأة واحدة تعمل في النشاط المدني أو السياسي في مناطق سيطرة الحوثيين إلا إذا كانت من الأسر التي تدعي أنها هاشمية. ما دون ذلك، فستكون النساء أما ملتزمات بتعليمات الحوثي بعدم مزاولة أي نشاط مدني أو حقوقي أو إعلامي، أو سيكون مصيرهن أما قتيلات أو معتقلات أو مطاردات ومشردات."

وتعتبر هذه الممارسات انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان، وتعد خرقاً للقوانين الدولية التي تضمن المساواة بين الجنسين.

وطالبت الجروي المجتمع الدولي والمجتمع اليمني بضرورة التدخل لوقف هذه الممارسات العنصرية ضد النساء في اليمن.