المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 08:10 صـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
شاهد .. الحوثيون يبدأون العام الدراسي الجديد بتفعيل السوق السوداء للكتاب المدرسي (صور) ”احتشاد نسائي هائل أمام مول في العاصمة صنعاء والسبب صادم” بعد إظهار ”صميل الدولة”.. الطبل محمد علي الحوثي يصدر أوامر للبنك المركزي بصنعاء بشأن البنوك الستة ضربة معلم قوية من الشرعية في عدن بعد ”حماقة” حوثية بصنعاء.. هذا ما حدث أمس في قصر معاشيق ”سيادة الأسبان: رودري ولامين يقودان إسبانيا للتتويج بالبطولة الأوروبية ”يورو 2024”” ”تحت قسوة السجون الحوثية: يهودي يمني يناشد للإفراج عن زميله المعتقل” الحوثيون يحجبون التقارير: هل يخشون كشف الفساد المستشري؟ إنجاز يمني عالمي:شعلة الأولمبياد تضيء بأيدي يمنية في قلب باريس! في اليوم 282 لحرب الإبادة على غزة.. 38,584 شهيدا و88,881 جريحا ومجازر مستمرة بحق النازحين والمصلين ترامب ليس الأول.. بالأسماء : تعرف على قائمة اغتيالات رؤساء أمريكا بين قتيل وناجي ”في لقاء مميز بالقاهرة: هيئة الرقابة والتفتيش اليمنية تعزز التزامها بخدمة أبناء الجالية” ”مقرب من الحوثيين: الحرب انتهت والمعارك الكلامية هي الباقية!”

من جديد.. عقوبات أمريكية على ”الجمل” الذي يحمل الأسلحة إلى الحوثيين

الخزانة الأمريكية
الخزانة الأمريكية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الأربعاء، عن فرض عقوبات جديدة ضد اثنين من مالكي السفن في هونغ كونغ وجزر مارشال، وتحدد سفينتين كممتلكات محظورة، لدورهم في شحن سلع لصالح شبكة "سعيد الجمل" القيادي الحوثي الموجود في إيران.

وأعلن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) التابع لوزارة الخزانة الأمريكية عن اتخاذ إجراءات إضافية لاستهداف شحنات السلع الإيرانية التي تتم بواسطة شبكة سعيد الجمل، وهو يمني يعمل كـ "مُيسّر مالي" للحوثيين مدعوم من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والمُتخذ من إيران مقرًا له.

وأوضح المكتب في بيان على موقع الوزارة بالإنترنت، أن التحرك الجديد (الأربعاء) يستهدف ملاك سفينتين وشركتين مالكتين للسفن، إحداهما من هونغ كونغ والأخرى من جزر مارشال، وذلك لدورهما في شحن السلع نيابة عن الجمل. ويأتي هذا الإجراء في أعقاب تحرك سابق استهدف في 27 فبراير/شباط 2024، سفينة أخرى مرتبطة بالشبكة وهي السفينة "آرتورا".

وقال إن الإيرادات التي يتم جنيها من خلال شبكة الجمل، تستمر في تمكين الجهود العسكرية الحوثية، بما في ذلك الهجمات المستمرة وغير المسبوقة على التجارة البحرية الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.

قال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين إي. نيلسون: "يواصل فيلق القدس الحرس الثوري الإيراني والحوثيون الاعتماد على البيع غير المشروع للسلع لتمويل هجماتهم على الشحن التجاري في البحر الأحمر وخليج عدن. تظل الولايات المتحدة مصممة على محاسبة أولئك الذين يمكّنون هذه الأنشطة المزعزعة للاستقرار."

وسعيد الجمل قيادي حوثي سبق إدراجه على القائمة السوداء في 10 يونيو 2021، "وذلك لتقديم مساعدة مادية كبيرة أو رعاية أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تقني أو سلع أو خدمات إلى أو دعما لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

وقال البيان إن "السفينة "رينيز" التي ترفع علم بالاو والمملوكة والمُدارة من قبل شركة "رينيز شيبينج ليمتد" ومقرها جزر مارشال، قامت بنقل عشرات الآلاف من الأطنان من السلع الإيرانية لصالح شبكة سعيد الجمال، ممول الحوثيين المدعوم من فيلق القدس الإيراني والمُتخذ من إيران مقرًا له".

وأضاف "غالبًا ما تستخدم شبكة الجمل وثائق شحن مزوّرة لإخفاء البضائع ذات المنشأ الإيراني على متن السفينة وللتعتيم على صلاتها بإيران و بشبكة الجمل".

وكانت الخزانة الأمريكية فرضت عقوبات على السفينة "آرتورا" التي ترفع علم بنما كجزء من تحرك 27 فبراير 2024، لنقل السلع الإيرانية نيابة عن الجمل. وقال البيان: "قامت السفينة "آرتورا" بتزوير نظام التعرف التلقائي (AIS) للإشارة إلى أنها كانت تسافر شمالًا من سنغافورة بينما كانت السفينة في طريقها لإجراء عملية نقل من سفينة إلى أخرى (STS) مع السفينة "إيترنال فورتشن" التي ترفع علم بنما. كما أصدرت السفينة "إيترنال فورتشن" المملوكة من قبل شركة "هونغ كونغ يونيتوب جروب ليمتد" ومقرها هونغ كونغ، إشارة AIS خاطئة أثناء استلام عملية نقل STS من السفينة "آرتورا".