المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:06 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

مسؤول أمريكي يكشف عن السلاح الخطير الذي يمتلكه الحوثيون بأعداد كبيرة ويرهق أمريكا ويثير قلقها

مقاتلة أمريكية شاركت في الضربات الأخيرة
مقاتلة أمريكية شاركت في الضربات الأخيرة

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" مساء اليوم الأحد، عن "مسؤول حوثي كبير" قوله إن الولايات المتحدة قصفت ليلة أمس أهدافا عسكرية لكن المواقع أخليت بالفعل.

كما نقلت عن مسؤولين أمريكيين، حديثهم عن السلاح الخطير الذي يمتلكه الحوثيون بأعداد كبيرة، ويفسر استمرار هجماتهم في البحر الأحمر، رغم الضربات الأمريكية البريطانية.

وقال المسؤولون الأمريكيون، إن الحوثيين يمتلكون عددا كبيرا من الصواريخ والطائرات بدون طيار رخيصة الثمن أحادية الاتجاه يستخدمونها لمهاجمة السفن في البحر الأحمر.

وهذا السلاح رخيص الثمن، يثير قلق الولايات المتحدة كثيرا بسبب تكلفة التصدي له المرتفعة.

وكانت صحيفة بوليتيكو الأميركية نقلت نهاية العام الماضي، عن مسؤولين في البنتاغون أن تكلفة إسقاط مسيّرات وصواريخ الحوثيين تشكل مصدر قلق متزايد، حيث تكلف الصواريخ مليوني دولار لاعتراض مسيّرة تكلفتها ألفا دولار.

واستهدفت الهجمات الأمريكية على الحوثيين منذ انطلاقها في فجر الثاني عشر من يناير الماضي، أكثر من 120 منصة إطلاق، وأكثر من 10 صواريخ أرض جو، و40 مبنى للتخزين والدعم، و15 مبنى لتخزين الطائرات بدون طيار، وأكثر من 20 مركبة جوية وسطحية وتحت الماء بدون طيار، والعديد من مناطق التخزين تحت الأرض، وعدد قليل من المرافق الأخرى.

وفي ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، ضربت الولايات المتحدة وبريطانيا 18 هدفاً للحوثيين في اليمن، وقالتا في بيان لاحق اطلع عليه "المشهد اليمني"، رداً على التصعيد الأخير في الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي التابعة لإيران على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، بما في ذلك ضربة صاروخية الأسبوع الماضي أدت إلى إشعال النار في السفينة البريطانية "روبيمار" وإغراق جانب منها.

وبحسب مسؤولين أميركيين، قصفت الطائرات المقاتلة الأميركية والبريطانية مساء السبت، 8 مواقع، مستهدفة صواريخ ومنصات إطلاق وصواريخ وطائرات مسيرة وأنظمة دفاع جوي.

وقالت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلفاء آخرون في البيان إن "الضربات الضرورية والمتناسبة استهدفت على وجه التحديد 18 هدفًا للحوثيين في 8 مواقع في اليمن وشملت أيضًا مرافق تخزين تحت الأرض ورادار وطائرة هليكوبتر".

وهذه هي المرة الرابعة التي يقوم فيها الجيشان الأمريكي والبريطاني بعملية مشتركة ضد الحوثيين منذ 12 يناير/كانون الثاني. لكن الولايات المتحدة تنفذ أيضًا ضربات شبه يومية للقضاء على أهداف الحوثيين، بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار التي تستهدف السفن. وكذلك الأسلحة التي كانت معدة للإطلاق.

وقال مسؤولون إن الطائرات المقاتلة الأمريكية من طراز F/A-18 انطلقت من حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور الموجودة حاليًا في البحر الأحمر.