الإثنين 15 أبريل 2024 10:19 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الأردن يستدعي سفير إيران في عمان بعد تصريحات مسيئة شاهد:القبض على رجل وامرأة ظهرا في فيديو بأفعال منافية للآداب وسلوكيات خادشة للحياء بالرياض مجلس الحرب ”الإسرائيلي” يقرر الرد على إيران.. كيف سيكون؟ الحكومة اليمنية: أوشكنا على توقيع خارطة الطريق واتفاق صرف المرتبات لكن مليشيات الحوثي أفشلت ذلك تعليق قوي للحكومة اليمنية الشرعية بشأن الرد الإيراني على اسرائيل إصدار أول تأشيرة لحجاج اليمن للموسم 1445 وتسهيلات من وزارة الحج والعمرة السعودية محافظ تعز يتدخل في قضية ابتزاز الإعلامية مايا العبسي ويصدر توجيهاته مصادر مطلعة لـ”العربية” ترد على مزاعم مشاركة السعودية في اعتراض الهجمات الإيرانية على اسرائيل دوي انفجار في منزل الرئيس السابق عبدربه منصور هادي ومصدر يكشف السبب هل تصدق توقعاتها...العرافة اللبنانية الشهيرة ليلى عبد اللطيف تُحذر من كارثة في اليمن وتحدد موعدها انقطاع خدمة الإنترنت في هذه المحافظة اليمنية الإفراج عن اليوتيوبر الصنعاني المعتقل لدى الانتقالي الجنوبي

بعد عدن.. تركيا تتوجه نحو حضرموت وتحرك نوعي هو الأول منذ تسع سنوات!

محافظ حضرموت والسفير التركي
محافظ حضرموت والسفير التركي

في تحرك نوعي للمرة الأولى منذ تسع سنوات، زار السفير التركي لدى اليمن، مصطفى بولانت، محافظة حضرموت، شرقي اليمن، والتقى بقيادة السلطة المحلية، ممثلة بالمحافظ مبخوت بن ماضي، وكذلك قيادات عسكرية وأمنية رفيعة بالمحافظة.

وحضر اللقاء الذي انعقد في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء ركن طالب سعيد بارجاش، ووكيل المحافظة للشؤون الفنية المهندس أمين بارزيق، ومدير عام مكتب وزارة الخارجية بحضرموت السفير سالم بلفقيه، ومدير عام مكتب جهاز الأمن السياسي بحضرموت اللواء عبدالقادر باربيد.

جرى خلال اللقاء، الذي حضره أيضا الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة صالح عبود العمقي، بحث العلاقات الثنائية واستعراض العلاقات التاريخية المتميزة بين بلادنا والجمهورية التركية.

وتناول اللقاء مناقشة مجالات التعاون في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتبادل التجاري وسبل تنميتها، وجرى بحث اقامة شراكات استثمارية وتجارية، واستعراض جوانب التدريب والتأهيل ودعم قطاعات الابتعاث العلمي والقطاع الصحي.

وأعرب محافظ حضرموت عن التقدير لمواقف تركيا الثابتة تجاه بلادنا وقيادته الشرعية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي برئاسة فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، ودعمها لجهود عملية السلام، مقدرًا ما تقدّمه الحكومة التركية من مساعدات ومساهمات مختلفة، بما في ذلك التسهيلات القنصلية لأبناء الجالية اليمنية في تركيا، وامكانية رفع عدد المنح الدراسية المُقدمة لأبناء المحافظة.

وأكد محافظ حضرموت أهمية زيارة السفير التركي لمحافظة حضرموت، متطرقًا الى العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الصديقين، منوهًا بأهمية الزيارة في تعزيز العلاقات وتطوير مجالات التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتبادل التجاري.

من جهته أكد السفير التركي، دعم بلاده للحكومة الشرعية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي، ولكل ما يضمن أمن واستقرار اليمن ويحقق تطلعات الشعب اليمني ودعم الجهود الأممية التي تبذل في ايجاد حل سياسي شامل ينهي الازمة اليمنية.

وأكد السفير التركي أهمية زيارته لمحافظة حضرموت بوصفها تمثّل واجهة اليمن، مشيدًا بحالة الاستقرار التي تنعم بها المحافظة، متطرقًا الى أهمية الزيارة في تعزيز جوانب التعاون المشترك والتبادل التجاري مع محافظة حضرموت في سياق العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.

ميناء عدن يستقبل اولى الرحلات المباشرة للخط الملاحي التركي سيدرا

جاء ذلك بعد يوم واحد فقط، على استقبال محطة الحاويات بميناء عدن، السفينة "سيدرا احلام" في تدشين الرحلات المباشرة للخط الملاحي التركي سيدرا إلى الميناء.

وافرغت السفينة أمس الجمعة، 340 حاوية وارد السوق المحلي، وسيعمل الخط على ربط ميناء عدن بالموانئ البحرية التركية وموانئ البحر الأحمر.

وستتبع هذه الزيارة للسفينة، ارسال سفن أخرى للخط الملاحي الى ميناء عدن في رحلات مباشرة.

واشار رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن الدكتور محمد علوي امزربه، في تصريح لوكالة الانباء اليمنية سبأ، إلى أن تدشين هذا الخط يؤكد أهمية ميناء عدن في النقل البحري سيما والموقع المتميز الذي يحظى به الميناء والخدمات التنافسية المقدمة للسفن.