المشهد اليمني
الثلاثاء 28 مايو 2024 10:21 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رسائل الجنازة محلات الصرافة تعلن تسعيرة جديدة للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف) صحيفة لبنانية تكشف عن اتصال بين ‘‘الحوثي’’ وزعيم مليشيات عراقية لمواجهة تهديدات قادمة من السعودية توجيهات حوثية صارمة جديدة ضد ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي انطلاق أولى رحلات الحج عبر مطار صنعاء.. والإعلان عن طريقة الحصول على تذاكر السفر تحفظات أمنية حوثية على زيارة مرتقبة لاشهر يوتوبر ” جو حطاب” لهذا المكان بصنعاء استقالة وشيكة لعدد من الوزراء في الحكومة الشرعية بسبب انهيار الوضع الاقتصادي ضربة مدمرة ضد الحوثيين في اليمن.. إعلان عسكري للجيش الأمريكي شاهد .. وزير الزراعة الحوثي يعترف بمجلس النواب بإدخال الحوثيين للمبيدات الإسرائيلية المحظورة (فيديو) درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها برشلونة تودع تشافي: أسطورةٌ تبحث عن تحديات جديدة وآفاقٍ أوسع

السعودية تستعد عسكريا بشكل كبير وتلجأ لأمر اثار مخاوف ايران والحوثيين

قوات عسكرية سعودية-تعبيرية-
قوات عسكرية سعودية-تعبيرية-

تبذل المملكة العربية السعودية جهودا لتجديد أسطولها الجوي بطائرات يوروفايتر تايفون من الجيل الرابع والنصف، وذلك في ظل الحظر الذي فرضته ألمانيا على تصدير الأسلحة إلى الرياض.

ووفقا لما نشرته صحيفة تايمز أيروسبايس، فإن السعودية طلبت من بريطانيا واليابان وإيطاليا السماح لها بالانضمام إلى برنامج القتال الجوي العالمي، وهو مشروع مشترك لتطوير طائرة مقاتلة من الجيل السادس، تتميز بالسرعة والمناورة والتخفي والقدرة على العمل في بيئات متعددة الأبعاد.

وأوضحت الصحيفة أن السعودية تريد الحصول على نسخة متقدمة من تايفون، تحمل رادار ECRS Mk 2 AESA، وهو رادار نشط ممسوح ضوئيًا إلكترونيًا، يمنح الطائرة قدرات استطلاعية وهجومية فائقة. كما تريد السعودية أن تكون لديها شاشة عرض كبيرة الحجم (LAD) في قمرة القيادة، تعرض المعلومات بشكل واضح ومريح للطيار.

وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا وإيطاليا منفتحتان على فكرة انضمام السعودية إلى المشروع، فيما تعارض اليابان ذلك بشدة، ما تسبب بتوترات داخل المجموعة.

وقالت الصحيفة إن اليابان تخشى من أن تؤثر مشاركة السعودية على العلاقات مع الولايات المتحدة، التي تحتفظ بحق الأولوية في تزويد حلفائها بطائرات متطورة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر صناعية قولها إن السعودية تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى المشروع في يوليو الماضي، وأنها تنتظر الرد النهائي من الدول الثلاث.

وأضافت الصحيفة أن السعودية تسعى للحصول على 96 طائرة تايفون جديدة، بالإضافة إلى 72 طائرة تم شراؤها سابقا.

وتعتبر السعودية أول قوة عسكرية في دول مجلس التعاون الخليجي، وتحتل المرتبة السابعة عشرة عالميا من حيث القوة العسكرية، وفقا لمؤشر غلوبال فاير باورد.

وتواجه السعودية تحديات أمنية في المنطقة، خاصة مع إيران والحوثيين في اليمن. وتشارك السعودية في تحالف عربي يقودها لدعم الحكومة الشرعية في اليمن ضد الحوثيين، الذين يتلقون دعما من إيران.

وتعتمد السعودية بشكل كبير على الأسلحة الغربية، وخاصة الأمريكية والبريطانية، لتعزيز قدراتها الدفاعية.

وتسعى السعودية أيضا لتطوير صناعة عسكرية محلية، ضمن رؤيتها 2030، التي تهدف إلى تنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها على النفط.

وتهدف السعودية إلى زيادة نسبة الإنتاج المحلي من الأسلحة إلى 50% بحلول عام 2030.

وتعتبر مشاركة السعودية في مشروع القتال الجوي العالمي خطوة في هذا الاتجاه، إذا ما تحققت.

ويرى مراقبون ان انضمام السعودية الى برنامج القتال الجوي سيودي الى خوف وارتباك لايران وكافة وكلائها في الشرق الاوسط خصوصا الحوثيين باليمن.