المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:22 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”الفصيل الأرخص ثمنا وقدرا ”...إيران تضحي بالحوثيين لإنقاذ ميليشياتها الأخرى في العراق وسوريا ولبنان

عناصر حوثية
عناصر حوثية

في خطوة مفاجئة ومثيرة للجدل، قررت إيران الحفاظ على كل مليشياتها في المنطقة والتضحية بالفصيل الشيعي الأرخص ثمنا وقدرا شيعة شوارع اليمن "مليشيا الحوثي" وفقا لمصادر مطلعة.

وذلك بعد أن تصاعد التوتر في البحر الأحمر بين الولايات المتحدة وحلفائها الجدد من دول عربية وإسرائيل من جهة، وإيران والحوثيين من جهة أخرى.

وفي مؤشر على هذا القرار، نشرت صحيفة "كيهان" الإيرانية المقربة من المرشد الإيراني علي خامنئي مقالا تحت عنوان "الأسود اليمنيين يستعدون للمواجهة"، طالبت فيه من وصفتهم بـ "الأسود اليمنيين" إلى "استهداف السفن والطائرات الأميركية التي تحمل السلاح لإسرائيل أو الاستيلاء عليها كغنائم".

واعتبرت الصحيفة أن هذا العمل "سيكون ضربة قاصمة للعدو وسيجبره على التراجع عن مخططاته العدوانية".

وبحسب مصادر مطلعة، فإن هذا المقال يعكس توجه النظام الإيراني الذي يريد تحميل الحوثيين مسؤولية الدفاع عن المصالح الإيرانية في البحر الأحمر، وتخفيف الضغط عن مليشياته الأخرى في العراق وسوريا ولبنان والبحرين، التي تواجه تهديدات أمنية وسياسية متزايدة.

ويأمل النظام الإيراني أن يتمكن من الحفاظ على هذه المليشيات كورقة ضغط في أي مفاوضات مستقبلية مع الإدارة الأميركية الجديدة بشأن الاتفاق النووي والملفات الإقليمية.