الخميس 22 فبراير 2024 04:52 صـ 12 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
فضيحة مدوية لحسين العزي.. الاتحاد الأوروبي يرد على مزاعم جماعة الحوثي بشأن التنسيق والاتفاق معها بشأن البحر الأحمر! مصدر عماني يكشف نوع الاتفاق بين الحوثيين والشرعية بعد إعلان السعودية استعدادها التوقيع على خارطة الطريق لماذا يتجه الحوثيون للتصعيد في ظل تراجع هجمات وكلاء إيران الآخرين؟! مأساة وفاجعة كبرى.. مستشفى يتحول إلى ساحة قتال وأب ينهار بعد مقتل ابنه الوحيد في هجوم متحوثيين جماعة الحوثي: لن تتوقف هجماتنا في البحر الأحمر حتى ولو توقف العدوان على غزة! كم عدد الطائرات الأمريكية التي أسقطها الحوثيون حتى الآن وكيف سيكون الرد الأمريكي إذا استمرت هجماتهم؟ معلقة صورته بمنزلها...ما علاقة أبو تريكة بعارضة الأزياء العالمية الفلسطينية بيلا حديد؟ مطالبات لوالدة امير قطر الشيخة ”موزة ”لإنقاذ الرهائن الإسرائيليين صور جديدة للسفينة البريطانية التي أغرقها الحوثيون في البحر الأحمر ”شاهد” ليفربول يحكم قبضته على صدارة البريميرليغ برباعية بمرمى لوتون جهود السعودية في اليمن: بين تحقيق السلام وتحقيق الاستقرار السياسي 30 ثانية غيرت مصير الحرب - كيف أوقفت إيران حزب الله عن مساعدة حماس؟

الخزانة الأمريكية تعلن فرض عقوبات على أشخاص وشبكات مالية تابعة لفيلق القدس الإيراني وحزب الله

الخزانة الأمريكية
الخزانة الأمريكية

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن واشنطن فرضت يوم الأربعاء عقوبات على ثلاثة كيانات وفرد واحد في لبنان وتركيا "لتقديم الدعم المالي المهم" إلى شبكة مالية يعتمد عليها لفيلق القدس الإيراني وجماعة حزب الله اللبنانية.

وأضافت الوزارة في بيان أن هذه الكيانات "ربحت إيرادات قدرها مئات الملايين من الدولارات من بيع السلع الأولية الإيرانية، بما في ذلك إلى الحكومة السورية".

وجاء في البيان الذي نشرته الوزارة على موقعها الرسمي، وترجمه المشهد اليمني، إن "مبيعات تلك السلع توفر مصدرًا رئيسيًا لتمويل الأنشطة الإرهابية المستمرة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وحزب الله ودعم المنظمات الإرهابية الأخرى في جميع أنحاء المنطقة".

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي. نيلسون، إن “إجراء اليوم يؤكد تصميمنا على منع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والجماعات الإرهابية الوكيلة له من استغلال النظام التجاري الدولي لتمويل أنشطتهم المزعزعة للاستقرار”. وأضاف: "ستواصل الولايات المتحدة اتخاذ الإجراءات اللازمة لكشف وتعطيل هذه المخططات غير المشروعة".

الجهات المالية لحزب الله وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني

شركة ميرا
تقوم شركة Mira Ihracat Ithalat Petrol (Mira) التي يقع مقرها في تركيا ، بشراء ونقل وبيع السلع الإيرانية في السوق العالمية. ويشرف على أنشطة ميرا الميسر المالي لحزب الله المقيم في إيران والمصنف من قبل الولايات المتحدة، علي قصير، ويتم في النهاية تقاسم الأرباح من مبيعات ميرا مع حزب الله.

واستخدم المسؤولان الماليان لحزب الله محمد قصير ومحمد أمير الشويكي (الشويكي) المدرجين على قائمة الولايات المتحدة، شركة ميرا لإجراء نشاط تجاري. وإبراهيم طلال العوير (العوير) هو الرئيس التنفيذي ومالك شركة ميرا تحت الاسم المستعار إبراهيم أغاوغلو ويعمل مع محمد قصير والشويكي لتوجيه أنشطة ميرا التجارية.

وتم إدراج شركة Mira Ihracat Ithalat Petrol وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، لتقديمها المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحزب الله أو دعمًا له. وفقا للبيان.

وتم إدراج إبراهيم طلال العوير وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، لامتلاك شركة ميرا أو السيطرة عليها، بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتم تصنيف علي قصير سابقًا وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، في سبتمبر 2019 وسبتمبر 2021 ، على التوالي، لأنه عمل أو زعم أنه يعمل لصالح أو بالنيابة، بشكل مباشر أو غير مباشر، عن المسؤول السابق في الحرس الثوري الإيراني في فيلق القدس رستم قاسمي وحزب الله.

وتم إدراج محمد قصير وفقًا للأمر التنفيذي 13224 في 15 مايو 2018، لعمله لصالح حزب الله أو بالنيابة عنه. تم إدراج الشويكي وفقًا للأمر التنفيذي 13224 في 20 نوفمبر 2018، للمساعدة في أو رعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو الخدمات المالية أو غيرها من الخدمات إلى أو لدعم حزب الله وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

شركة يارا

وشركة Yara Offshore SAL (يارا) ومقرها لبنان هي شركة أخرى تابعة لحزب الله قامت، باستخدام السفن الخاضعة للعقوبات، بتسهيل مبيعات كبيرة من السلع الإيرانية إلى النظام السوري، والتي دفع النظام السوري مقابلها ملايين الدولارات لشركة يارا.

وأجرت يارا أيضًا معاملات نيابة عن حزب الله المدرج على قائمة الولايات المتحدة والشركة الأمامية لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني Concepto Screen SAL، والتي أدرجها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية سابقًا وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، في 25 مايو 2022 لأنه استخدمها محمد قصير وحزب الله المدرج على قائمة الولايات المتحدة.

مسؤول فريق التمويل غير المشروع محمد قاسم البزال لتسهيل المعاملات التجارية التي من المحتمل أن يستفيد منها فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وحزب الله.

وتم تصنيف شركة Yara Offshore SAL وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، لتقديمها المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحزب الله أو لدعمه.

شركة هيدرو

وتشارك شركة هيدرو لتأجير معدات الحفر (هيدرو) ، ومقرها لبنان ، في تمويل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني من خلال تسهيل شحن السلع الإيرانية التي تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات إلى سوريا. تعمل Hydro تحت إشراف كبار ضباط الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس وتحافظ على علاقات تجارية مع حزب الله المدرج على قائمة الولايات المتحدة والشركة الأمامية للحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس، وهي شركة Concepto Screen SAL ومقرها لبنان.

تم تصنيف شركة هيدرو لتأجير معدات الحفر وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، لتقديمها المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

تداعيات العقوبات
نتيجة لإجراء مكتب مراقبة الأصول الأجنبية اليوم، تم حظر جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات الأشخاص المذكورين أعلاه والموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها. بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضًا حظر أي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، بشكل فردي أو إجمالي، بنسبة 50 بالمائة أو أكثر من قبل شخص واحد أو أكثر من الأشخاص المحظورين. ما لم يكن ذلك مسموحًا به بموجب ترخيص عام أو محدد صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، أو معفى، تحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عمومًا جميع المعاملات التي تتم بواسطة أشخاص أمريكيين أو داخل (أو عبر) الولايات المتحدة والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات أشخاص محددين أو محظورين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المؤسسات المالية غير الأمريكية والأشخاص الآخرين الذين يشاركون في معاملات أو أنشطة معينة مع الكيانات والأفراد الخاضعين للعقوبات قد يعرضون أنفسهم للعقوبات أو يخضعون لإجراءات إنفاذ. ويشمل الحظر تقديم أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من قبل أي شخص محدد أو إليه أو لصالحه، أو تلقي أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من أي شخص من هذا القبيل.