الخميس 29 فبراير 2024 07:59 صـ 19 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بعد ادراجها بقائمة الارهاب .. جماعة الحوثي تطيح بقيادي حوثي مقيم في امريكا بتهمة ابتزاز النساء (وثيقة) شاهد بالصور .. ميليشيا الحوثي تنفذ عرض عسكري مشترك مع عناصر من تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء اليمن تتصل بالعالم وتنجز أضخم مشروع تقني ”جامعة الرازي” تحسم الجدل وتكشف تفاصيل مقتل إحدى طالباتها التي تحولت إلى قضية رأي عام مقرب من طارق صالح: قريبا يصطف الحوثي إلى جوارنا والقادم أسوأ قيادي بالمجلس الانتقالي الجنوبي: نحن تحت طائلة القانون اليمني ”يمني أمريكي” يقود انقلاب على الرئيس ”بايدن” بسبب دعمه لحرب الإبادة الجماعية في غزة.. من يكون؟ الكشف عن معلومات جديدة عن طالبة الصيدلة التي عثر عليها مقتولة داخل سيارتها في صنعاء (صورة) ليفربول يفوز على ساوثهامبتون ويواجه يونايتد بربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بينهم بلقيس فتحي ووالدها ...11 فنانا عربيا في نسخة جديدة من الأوبريت الحلم العربي إيقاف لاعب النصر السعودي كريستيانو رونالدو وتغريمه 30 ألف ريال بقرار من لجنة الانضباط والأخلاق هل الوقود الجديد يورو 5 يختلف عن بنزين 91 و95؟.. خبير نفطي يجيب

أزمة البحر الأحمر تؤثر على المصانع في بريطانيا وتثير مخاوف التضخم

ناقلة وقود
ناقلة وقود

ترسل أزمة البحر الأحمر موجات صادمة عبر سلاسل التوريد الصناعية في المملكة المتحدة، مما يؤدي إلى انكماش حاد في إنتاج المصانع، وفقًا للبيانات الأخيرة الصادرة عن وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال، حسبما ذكرت وكالة الأناضول .

وانخفض مؤشر الناتج الصناعي في المملكة المتحدة، والذي يعمل كمؤشر لإنتاج المصانع، إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة أشهر عند 44.9 - وهي علامة واضحة على الانكماش الاقتصادي كما تشير أي قراءة أقل من 50.

"وربط نحو 80 في المائة من الشركات التي أبلغت عن تباطؤ عمليات التسليم بشكل واضح التأخير بالأحداث في البحر الأحمر، حيث أدت الهجمات التي شنها المتمردون الحوثيون إلى قيام أعداد متزايدة من شركات الشحن بنقل البضائع من آسيا إلى أوروبا عبر رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس". على حد قولها.

وتؤدي هذه الرحلة الممتدة عادةً إلى إطالة مسار التسليم لمدة 10 أيام على الأقل. وأضافت أنه تم الإبلاغ عن التأخير على نطاق واسع في صناعة المنسوجات والمركبات.

يكشف استطلاع لمديري المشتريات في المملكة المتحدة أن سلاسل التوريد الصناعية تواجه أوقات انتظار طويلة لشحن الحاويات، خاصة وسط أزمة البحر الأحمر.

وقد دفعت الأزمة السفن إلى تغيير مسارها من قناة السويس، مما أدى إلى إطالة أوقات الشحن الدولي، حيث تعاني الشركات من تأخيرات في تلقي الإمدادات الأساسية، مما أجبرها على استنفاد مخزوناتها بشكل كبير.

وتساهم أوقات التسليم الممتدة أيضًا في زيادة التكاليف عبر قطاع التصنيع.

وتتوقع وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال أن التضخم في المملكة المتحدة من المرجح أن يظل "أعلى بشكل ثابت" في نطاق 3 إلى 4 في المائة في المستقبل القريب.

وتصاعدت التوترات في البحر الأحمر وسط هجمات الحوثيين على السفن المتجهة إلى إسرائيل.

وقال الحوثيون إن الهجمات تهدف إلى الضغط على إسرائيل لوقف هجومها الدامي على قطاع غزة. وقد دفع ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا إلى شن ضربات جوية انتقامية ضد أهداف الحوثيين داخل اليمن.

يعد البحر الأحمر أحد أكثر الطرق البحرية استخدامًا في العالم لشحنات النفط والوقود.