المشهد اليمني
الثلاثاء 28 مايو 2024 11:17 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
هل رضخت الشرعية؟ تفاهمات شفوية تنهي أزمة ‘‘طيران اليمنية’’ وبدء تسيير رحلات الحجاج عبر مطار صنعاء تيك توكر شهير .. القصة الكاملة لـ”سفاح التجمع” قاتل النساء في مصر إرسال قوة بريطانية ضخمة لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر رسائل الجنازة محلات الصرافة تعلن تسعيرة جديدة للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف) صحيفة لبنانية تكشف عن اتصال بين ‘‘الحوثي’’ وزعيم مليشيات عراقية لمواجهة تهديدات قادمة من السعودية توجيهات حوثية صارمة جديدة ضد ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي انطلاق أولى رحلات الحج عبر مطار صنعاء.. والإعلان عن طريقة الحصول على تذاكر السفر تحفظات أمنية حوثية على زيارة مرتقبة لاشهر يوتوبر ” جو حطاب” لهذا المكان بصنعاء استقالة وشيكة لعدد من الوزراء في الحكومة الشرعية بسبب انهيار الوضع الاقتصادي ضربة مدمرة ضد الحوثيين في اليمن.. إعلان عسكري للجيش الأمريكي شاهد .. وزير الزراعة الحوثي يعترف بمجلس النواب بإدخال الحوثيين للمبيدات الإسرائيلية المحظورة (فيديو)

أمريكا تطلب من الصين التدخل لمنع هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر والجماعة تبعث رسالة لبكين

هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر
هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر

كشفت صحيفة أمريكية ، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة طلبت من الصين التدخل لمنع هجمات الحوثيين المستمرة على السفن التجارية في البحر الأحمر، منذ نوفمبر الماضي.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مصادر مطلعة، قولها إن مستشار الأمن القومي الأمريكي "جاك سوليفان" سيبحث مع مسؤولين صينيين بتايلاند هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وذكرت المصادر أن إدارة بايدن طلبت من بكين نقل رسائل إلى إيران لتجنب صراع أوسع نطاقا.

وكانت مصادر دبلوماسية قالت في وقت سابق من اليوم إن الولايات المتحدة، طلبت من الصين، الحليف الاستراتيجي لإيران، أن تحث النظام الإيراني على كبح جماح الحوثيين، الذين يشنون هجمات متكررة على السفن التجارية في مضيق باب المندب، الذي يعتبر أحد أهم الممرات الملاحية في العالم.

ووفقاً للمصادر، فقد أجرت واشنطن اتصالات عاجلة مع بكين، وأبلغتها بقلقها البالغ من تصاعد التوتر في المنطقة، ومن تأثيره على الأمن والاستقرار الدوليين.

وطالبت الصين بالضغط على طهران لوقف دعمها وتسليحها للحوثيين، الذين يعتبرون جزءاً من ما يسمى بـ"محور المقاومة" الذي تقوده إيران في المنطقة.

وأشارت المصادر إلى أن الصين ردت بالتأكيد على التزامها بالسلام والتعاون الدوليين، وبالحفاظ على حرية الملاحة في المياه الدولية.

وأضافت أن الصين ستواصل الحوار مع إيران والأطراف الأخرى المعنية، للتوصل إلى حل سياسي شامل وعادل للأزمة اليمنية.

وكان المبعوث الصيني لدى الاتحاد الأوروبي، فو كونغ قد قال في تصريحات سابقة، إنّ "هجمات الحوثيين في اليمن هي امتداد للأزمة في قطاع غزة".

وأضاف أنّ العمليات الأميركية والبريطانية "لن تحافظ على المرور الآمن للسفن التجارية، وإنّما تجعل الممر أكثر خطورة".

وأكّد المبعوث الصيني أنّه لا يمكن حل المشكلة "بالنهج الذي تتبعه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة"، وأنّ الاستراتيجية التي تقودها واشنطن ضد الحوثيين في اليمن"غير مجدية".

من جانبها علقت مليشيا الحوثي على موقف الصين إزاء التطورات في البحر الأحمر ودعوتها إلى إيقاف الحرب على قطاع غزة، وتحذيراتها من توسع نطاق الصراع.

ورحب القيادي في المليشيات محمد علي الحوثي، بالتصريحات الصينية من أنّ الأولوية القصوى هي وقف الحرب على غزة في أقرب وقت لمنع النزاع من التمدد أكثر حتى خروجه عن السيطرة.

وأضاف الحوثي، أن عمليات مليشياته "في البحر الأحمر والعربي تتوافق مع ما تدعو إليه الصين".

واليوم، فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا، عقوبات على قيادات عسكرية في جماعة الحوثي، على خلفية هجماتها بالبحر الأحمر.

وبشأنها قال البيت الأبيض إن "الشخصيات الحوثية الـ 4 التي فرضنا عليها عقوبات ترتبط بشكل مباشر بالهجمات في البحر الأحمر"، وأضاف أن "بريطانيا انضمت لنا في فرض العقوبات وسنحاسب كل الضالعين في هذه الهجمات"...للمزيد..