الإثنين 4 مارس 2024 05:21 مـ 23 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

لتنسيق الهجمات البحرية والاستفادة من خبراتهم في الهجوم على المدمرة كول... الحوثيين يلجأون للقاعدة ولقاءات سرية بينهما

ارشيفية
ارشيفية

ذكرت مصادر يمنية مطلعة أن عدة لقاءات سرية عقدت في الأسابيع الماضية في مدينتي صنعاء والحديدة، بين قيادات من جماعة الحوثي وعناصر من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، بهدف التنسيق والتعاون في تنفيذ عمليات عسكرية وإرهابية في المياه الإقليمية والدولية.

وأفادت المصادر أن الحوثيين قدموا لعناصر القاعدة عروضاً مغرية للمشاركة في العمليات البحرية التي تستهدف السفن والمصالح الغربية، مستغلين خبرتهم ومهاراتهم في التفجيرات والهجمات الانتحارية، ومقدمين لهم مبالغ مالية وأسلحة وذخائر.

وأضافت المصادر أن اللقاءات شارك فيها أيضاً رجال دين موالون للحوثيين، حيث حاولوا إقناع عناصر القاعدة بأن عملياتهم ضد السفن تعتبر "جهاداً" في سبيل الله، وأنها تواجه "العدوان الأميركي" الذي يدعم الحكومة الشرعية والتحالف العربي.

وتأتي هذه اللقاءات في ظل تصاعد التوترات في المنطقة وللاستفادة من تجارب القاعدة في الهجمات على القوات الامريكية مثلما حدث للمدمرة كول في خليج عدن .

وتشهد اليمن منذ قرابة تسعة اعوام أحداثاً أمنية وتبادلاً لإطلاق النار بين القوات الحكومية وعناصر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الذي تعتبره الولايات المتحدة أخطر فروع القاعدة، والذي يسعى للاستفادة من الفوضى الناجمة عن الحرب الدائرة بين الحوثيين والحكومة الشرعية.