الأربعاء 21 فبراير 2024 08:36 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
صحيفة إماراتية: تصعيد خطير في جنوب اليمن للي ذراع حكومة ”بن مبارك” وهذا ما سيحدث الأسبوع القادم عرض عسكري للحوثيين وعيونهم على مأرب ”شاهد” ورد الآن.. انفجارات عنيفة في مدينة الحديدة وإعلان حوثي بشأنها أقوى رد سعودي على مجلس الأمن بعد فشله في إصدار قرار بوقف الحرب على غزة عاجل: صورة للسفينة البريطانية التي قصفها الحوثيون قرب باب المندب والنفط يتسرب منها وعليها مواد شديدة الخطورة تفاصيل عقد مبابي الجديد مع ريال مدريد.. تنازل عن ”رقم مهم” فنان ”مصري”: شفت الرسول محمد و4 أنبياء في المنام.. واتكلمت مع سيدنا إبراهيم أول تعليق من أحمد على عبد الله صالح على مقتل رفيقه ”بن جلال” في القاهرة كيف ساعدت واشنطن الحوثي على تحويل اليمن إلى مستودع للسلاح الإيراني؟ كاتب صحفي يجيب دولة خليجية تسلم الحوثيين رسالة بشأن ”عملية برية واسعة” ضدهم في اليمن وصحيفة لبنانية تكشف التفاصيل! ضابط استخبارات إسرائيلي: السنوار هرب من غزة إلى سيناء ”ممنوع الجلوس”.. شاهد كرسي بسعر ربع مليون ريال سعودي بمعرض العقار يُثير الجدل

محمد جميح يكشف تأثير قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية.. ولماذا تم تأخير العمل بالقرار 30 يومًا

قلل سفير اليمن لدى اليونسكو، الدكتور محمد جميح من جدوى التصنيف الأمريكي للميليشيات الحوثية كـ"منظمة إرهابية عالمية".

واعتبر مندوب اليمن لدى "اليونسكو" الدكتور محمد جُميح، في حديث لـ"إرم نيوز"، "عدم سريان القرار المخفف هذا إلا بعد 30 يوماً، والغرض منه منح فرصة جديدة للحوثيين لمراجعة أنفسهم، والعودة مرة أخرى للسير على المسار المرسوم لهم، وفق الحدود المتفق عليها".

وقال جُميح: "وضع الحوثيين على قائمة الإرهاب الجديدة، وهي قائمة مخففة.. بمعنى أن الحوثيين ليسوا على القائمة ذاتها التي وضعت واشنطن فيها تنظيم القاعدة وتنظيم داعش، وعدداً آخر من التنظيمات في قائمة الإرهاب".

وأوضح جميح: "الحوثيون حسب هذا التصنيف، لن يُمنع تحويل الأموال إليهم، ولن يُمنع قادته من السفر كذلك، وبالتالي هو تصنيف مخفف.. وفوق ذلك، أعطوا فرصة لمدة 30 يوماً لتنفيذ القرار".

وأشار إلى أن "واشنطن تقول إنها تريد أن تعطي قدراً كافياً من إتاحة الفرصة للمنظمات الإغاثية والإنسانية، ولكن كذلك هي تريد أن تعطي فرصة للحوثيين لمراجعة أنفسهم".

وأضاف الدبلوماسي اليمني، أنه "بطبيعة الحال إذا ما تأملنا تعامل واشنطن مع الحوثيين، فهي التي أوقفت مع لندن معركة الحديدة في 2018، وهي التي ضغطت لقبولهم في مؤتمر الحوار الوطني في 2013، رغم أنهم كانوا ميليشيا مسلحة، إلا أنها ضغطت لأن يُقبَلُّوا بقوام أعضاء، يوازي أعضاء المؤتمر الشعبي العام حينها، وهو حزب سياسي قديم".

ويوم الأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، إعادة تصنيف الحوثيين في اليمن "منظمة إرهابية عالمية"، على أن يسري ذلك القرار ويُعمَل به رسمياً، عقب 30 يوماً من إعلان البيان.