المشهد اليمني
السبت 18 مايو 2024 08:43 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
ضبط وترحيل آلاف اليمنيين في السعودية وإعلان رسمي بشأنهم حوثيون يُحوّلون امتحانات الضالع إلى مسرح للبلطجة والفوضى! حجاج اليمن يطيرون بأجنحة ”اليمنية” بفضل اتفاقية ”الأوقاف” عاجل: القوات الأمريكية تعلن إصابة ناقلة نفط في البحر الأحمر بصاروخ حوثي شاهد بالفيديو .. إعلامي حوثي يشتكي باكيا بعد تعرض نجله للاغتصاب في أحد الاقسام الحوثية ”شجاعة فنان يواجه الواقع: قصة ممثل يمني مع طقم عسكري حوثي ” العمالقة تُحطّم أحلام الحوثيين في مأرب: هزيمة نكراء للمليشيا الإرهابية! ليس في كهوف صعدة.. مسؤول إعلامي يكشف مكان اختباء عبدالملك الحوثي أول تعليق حوثي على منع بشار الأسد من إلقاء كلمة في القمة العربية بالبحرين دولة عربية رفضت طلب أمريكا بشن ضربات على الحوثيين من أراضيها.. وهكذا ردت واشنطن عسكريا الأولى منذ 5 سنوات.. ولي العهد السعودي يزور هذه الدولة توقيع اتفاقية بشأن تفويج الحجاج اليمنيين إلى السعودية عبر مطار صنعاء ومحافظات أخرى

بن دغر يعلن موقفه من تشكيل ”مجلس شبوة الوطني”

بن دغر
بن دغر

أعلن رئيس مجلس الشورى اليمني، والنائب الأول لرئيس حزب المؤتمر الشعبي العام، الدكتور أحمد عبيد بن دغر، عن موقفه إزاء إشهار مجلس شبوة الوطني العام، أمس الثلاثاء.

وعبر بن دغر عن تهانيه "للإخوة في محافظة شبوة الذين وحدوا صفوفهم، في مجلس محافظة شبوة الوطني، باتجاه القضايا الأساسية التي تحفظ المصلحة العامة وتحافظ على وحدة المحافظة وتماسك نسيجها الاجتماعي، وايجاد إطار سياسي مدني يوحد الرؤى وينظم الجهود تحسبًا للمرحلة القادمة التي يمر بها وطننا اليمني الحبيب".

وقال في تدوينة رصدها "المشهد اليمني" اليوم إن "هذه خطوة للأمام تعزز الاتجاه نحو وطن موحد، يمن اتحادي وديمقراطي تسوده العدالة والمساواة في السلطة والثروة، يمن يشارك الجميع في صياغة مستقبله، وينعم الجميع بخيراته، يمن يسودة السلام والوئام بين أهله، فتهانينا لشبوة وأهلها".

وكانت شخصيات بارزة بمحافظة شبوة، أعلنت أمس الثلاثاء عن مكون جديد باسم "مجلس شبوة الوطني العام"، يضم وزراء سابقين وشخصيات سياسية وقبلية وازنة وقيادات في الحراك الجنوبي السلمي.

وجاء في بيان اللجنة التحضيرية الذي اطلع عليه المشهد اليمني، : "تعيش الجمهورية اليمنية اوضاعاً صعبة وتحيط بها مخاطر محدقة جراء دخول اليمن في أتون حرب مدمرة وطويلة، ومحافظة شبوة ليست بعيدة عن كل هذه الأوضاع والمخاطر بل كانت أحد مسارح أعنف المعارك الدامية التي خلفت دماراً في البنى التحتية وخسائر مؤلمة في الارواح".

وأضاف البيان: "وفي ظل هذه الأوضاع المضطربة والسيناريوهات غير الواضحة تنادى أبناء شبوة لتنظيم أنفسهم وتوحيد كلمتهم باتجاه القضايا الأساسية التي تحفظ المصلحة العامة وتحافظ على وحدة المحافظة وتماسك نسيجها الاجتماعي، وايجاد إطار سياسي مدني يوحد الرؤى وينظم الجهود ويحقق الأهداف الرئيسية التالية".

وحدد البيان ثلاثة أهداف رئيسية لمجلس شبوة الوطني العام، كالتالي: أولاً: الحفاظ على وحدة المحافظة وتماسك نسيجها الاجتماعي، وحفظ الأمن والاستقرار فيها، وتجنيبها كافة مخاطر الفوضى والصراع الناجمة عن الأزمات التي تعصف بالبلاد.

ثانياً: الدفاع عن حقوق أبناء المحافظة وحفظ ثرواتها ومقدراتها والدفاع عن كل المكتسبات التي تحققت، وتفويت أي استغلال لضعف الدولة او اختلال في مؤسسات الرقابة بما يعود بالضرر على المحافظة خصوصاً والوطن بشكل عام.

ثالثاً: العمل على أن تكون شبوة حاضرة في رسم مستقبل البلاد والمشاركة في أي تسويات قادمة وعدم قبول الانفراد بالقرار الوطني من قبل اي أطراف سياسية أو اجتماعية أو جهوية.

يأتي هذا بعد أيام من إشهار مجلس الإقليم الشرقي والذي يضم (حضرموت وشبوة والمهرة وسقطرى)...للمزيد..