المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:17 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

تحرش واستفزاز ”سافر”.. تحركات عسكرية واسعة للحوثيين على حدود السعودية بعد ساعات من الضربات الأمريكية

من المناورة
من المناورة

بعد ساعات قليلة من الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع ومنشآت عسكرية للحوثيين في مناطق سيطرة الجماعة، تحركت الأخيرة عسكريا باتجاه الحدود مع المملكة العربية السعودية، في خطوة وصفها عسكريون بالتحرش والاستفزاز "السافر" حد وصفهم.

وقالت وسائل إعلام حوثية، إن ما يسمى باللواء "141" مشاة التابع للجماعة، نفذ اليوم السبت، مناورةً عسكرية بعنوان "جاهزون لمعركة الفتح الموعود والجهاد المقدس"، وذلك فيما يسمى بالمنطقة العسكرية السادسة بمحور البقع، في محافظة صعدة على الحدود اليمنية السعودية.

وجاءت المناورة بعد ساعاتٍ من قصف استهدف محيط مطار صنعاء وغارات جوية أو ضربات صاروخية استهدفت قاعدة الديلمي القريبة من المطار شمالي العاصمة، فجر اليوم السبت، وذلك بعد ضربات أولى نفذتها أمريكا وبريطانيا في البحر الأحمر، استهدفت مناطق مختلفة تحت سيطرة الحوثيين باليمن.

وشارك في المناورة عدد من الوحدات المسلحة للحوثيين، منها "سلاح الجو المسيّر ووحدات ضد الدروع والقناصة والهندسة والمدفعية، وسلاح المدرعات وقوات المشاة والاتصالات العسكرية ووحدة المهام النوعية". حسب الإعلام الحوثي.

وكانت وزارة الخارجية السعودية أصدرت فجر الجمعة، بيانا بشأن الغارات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا، على مواقع في عدد من المحافظات اليمنية.

وقالت: "تتابع المملكة العربية السعودية بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوبة التي تعرضت لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية".

وأضاف البيان الذي اطلع عليه المشهد اليمني، "وإذ تؤكد المملكة على أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلباً دولياً لمساسها بمصالح العالم أجمع، لتدعو إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث".