الخميس 22 فبراير 2024 12:56 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”لا يخضع لسلطتكم ولا تستطيعون الوصول إليه”...كاتب صحفي يكشف حقيقة حصول الحوثيين على رسوم من عبور السفن بباب المندب ”الرد قد يكون قنبلة نووية”...كاتب صحفي يحذر من هجمات الحوثيين بالبحر الاحمر والرد الغربي عليها في جريمة بشعة... مسلح حوثي يقتل زوجته وابنته وعمتيه (تفاصيل صادمة) عرض مثير تقدم به ”محمد علي الحوثي” إلى مصر وطرف ثالث يدخل في الخط! ” كان يمكن تجنب الحرب لو أنصتوا لي ”...”بن دغر ”ينتقد الألمان والأوروبيين بعد اطلاقهم ”أسبيدس” في البحر الأحمر بن دغر يكشف المستور بشأن تراجع قوات الشرعية من مشارف صنعاء ومحيط ميناء الحديدة ويتحدث عن ”أخطاء استراتيجية” هالاند يضع مانشستر سيتي على بعد نقطة من ليفربول المتصدر خبير عسكري يكشف سبب إطالة ”المواجهة” بين الحوثيين والجانب الأمريكي البريطاني ولماذا لم تؤثر الضربات في قدراتهم؟ عاجل: تحليق مكثف للطيران الأمريكي في أجواء محافظة يمنية بعد سلسلة غارات عنيفة طارق صالح وعيدروس الزبيدي واليدومي يوجهون رسائل إلى الملك سلمان وولي عهده الشرعية تستعد لتوجيه ضربة قاضية للحوثيين.. ووزير يكشف الخطوات الأولى محاولة اغتيال فاشلة لقيادي في المجلس الانتقالي بأبين ونقله إلى عدن في حالة حرجة

هجوم حوثي جديد بصاروخ باليستي مضاد للسفن في خليج عدن وإعلان أمريكي بشأنه

خليج عدن - باب المندب
خليج عدن - باب المندب

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية قبل قليل، عن هجوم جديد شنه الحوثيون باستخدام صاروخ باليستي مضاد للسفن، اليوم الخميس 11 يناير/ كانون الثاني 2024.

وقالت في بيان اطلع عليه المشهد اليمني، إنه وفي حوالي الساعة الثانية صباحا (بتوقيـت صنعاء), اطلق الحوثيون المدعومين من ايران صاروخا باليستيا مضادا للسفن, من المناطق التي يسيطرون عليها على ممرات الشحن الدولية في خليج عدن".

وبحسب البيان: "أفادت احدي السفن التجاريه انها لاحظت تاثير الصاروخ علي الماء بصريا, الا انه لم يتم الابلاغ عن وقوع اي اصابات او اضرار. ويعد هذا هو الهجوم السابع والعشرون للحوثيين علي الشحن الدولي منذ 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2023".

وكان البنتاغون أعلن أمس الأربعاء، أنّ القوات الأميركية والبريطانية أسقطت 18 طائرة مسيّرة مفخّخة وصاروخين مجنّحين وصاروخاً بالستياً أطلقها الحوثيون باتّجاه مسارات شحن دولية في جنوب البحر الأحمر.

من جانبها أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" الأربعاء أن قواتها أسقطت بالتعاون مع قوات بريطانية، 18 مسيرة و3 صواريخ أطلقها الحوثيون في هجومهم الـ 26 ضد سفن تجارية بالبحر الأحمر مساء الثلاثاء.

وقالت "سنتكوم" في بيان على "إكس"، إنه "في 9 يناير/كانون الثاني الجاري حوالي الساعة 9:15 مساءً بتوقيت صنعاء (18:15 ت.غ)، شن الحوثيون المدعومون من إيران هجوما معقدا بطائرات مسيرة إيرانية مصممة للهجوم في اتجاه واحد من نوع " اوا اوافس"، وصواريخ كروز مضادة للسفن، وصاروخ باليستي مضاد للسفن".

وأوضحت أن الهجوم انطلق "من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى جنوب البحر الأحمر، باتجاه الممرات الملاحية الدولية التي تعبرها عشرات السفن التجارية".

وأضافت "تم إسقاط 18 طائرة مسيرة من طراز "أوا"، وصاروخي كروز مضادين للسفن، وصاروخ باليستي مضاد للسفن بجهد مشترك لطائرات"اف 18" من سفن دوايت دي أيزنهاور، وجرافلي، ولابون، وماسون الأميركية، وسفينة دياموند البريطانية".

وبحسب القيادة الأميركية "هذا هو الهجوم الـ26 للحوثيين على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني" الماضي، مبينة أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

من جانبه قال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي التابعة لإيران، في بيان مرئي الأربعاء، إن الجماعة هاجمت سفينة أميركية "تقدم الدعم" لإسرائيل بعدد كبير من الصواريخ الباليستية والبحرية والطائرات المسيرة. ولم يذكر سريع حجم الأضرار التي لحقت بالسفينة إن وجدت.

وأضاف أن العملية كانت "ردا أوليا" على هجوم أمريكي سابق أسفر عن مقتل عشرة من أعضاء الجماعة المسلحين، الأحد قبل الماضي.