المشهد اليمني
السبت 20 أبريل 2024 04:26 مـ 11 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
السيسي يزور تركيا للقاء أردوغان قريبا تفاصيل اجتماع عسكري حوثي بحضور خبراء الحرس الثوري قرب الحدود السعودية.. وخلافات بين الإيرانيين والمليشيات بشأن الجبهة الأهم مأساة وكارثة حقيقية .. شاهد ما فعلته السيول بمخيمات النازحين في الجوف (صور) القبض على يمنيين في السعودية .. وإعلان رسمي للسلطات الأمنية بشأنهم على غرار ما حدث في العراق.. تحركات لقوات دولية بقيادة أمريكا لشن عملية عسكرية في اليمن بعد تحييد السعودية جنود محتجون يقطعون طريق ناقلات النفط بين محافظتي مارب وشبوة أمطار رعدية غزيرة على العاصمة صنعاء وضواحيها واربع محافظات أخرى ( فيديو + صور) مازالت الدماء على جسدها.. العثور على طفلة حديثة الولادة مرمية في أحد الجبال وسط اليمن (فيديو) العثور على جثة شيخ قبلي بعد تصفيته رميًا بالرصاص الكشف عن تصعيد وشيك للحوثيين سيتسبب في مضاعفة معاناة السكان في مناطق سيطرة الميلشيا اشتباكات عنيفة بين مليشيا الحوثي ورجال القبائل شمال اليمن استدعاء مئات المجندين القدامى في صفوف المليشيات الحوثية بعد انقطاع التواصل بهم.. والكشف عن تحركات عسكرية مريبة

دولة عربية تبلغ جماعة الحوثي بهجوم عكسري أمريكي وشيك.. وأمريكا ترفض طلبا تقدمت به السعودية والإمارات!

قوة أمريكية
قوة أمريكية

كشفت مصادر مطلعة في جماعة الحوثي الموالية لإيران، إن الجماعة، تلقت بلاغين من قطر وسلطنة عمان، يؤكدان جدية الأمريكيين في تنفيذ عملية عسكرية وشيكة ما لم يتوقف التصعيد في البحر الأحمر.

وأضافت المصادر أن "قناة الاتصال التي تربط مكتب رئيس الوزراء القطري بجماعة الحوثيين، بعثت برسالة من بريت ماكغورك، منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي زار الدوحة الثلاثاء، إلى الحوثيين بشأن ضرورة وقف هجمات البحر الأحمر قبل بدء العملية العسكرية”.

وبحسب تقرير لوكالة شيبا إنتلجنس، ترجمه المشهد اليمني، فقد نقلت المصادر عن مسؤول من جماعة الحوثي زار الدوحة تأكيده أن المخابرات القطرية أبلغتهم أن الولايات المتحدة قررت بالفعل خطط لشن هجمات ضد الجماعة، وأنها قد تبدأ في تنفيذ الهجمات بعد اجتماع مجلس الأمن الدولي .

وقالت مصادر دبلوماسية وعسكرية للوكالة إن واشنطن رفضت مشاركة خطة الهجمات المحتملة على الحوثيين مع حلفائها الإقليميين.

وقالت المصادر إن "السعودية وقطر والإمارات طلبت الاطلاع على الخطط والأهداف الأمريكية، لكن بلينكن وماكغورك رفضا تقديم أي تفاصيل، كما رفض البنتاغون ذلك أيضا. وحتى البحرين، العضو في الولايات المتحدة". ولا يعرف قائد عملية "حارس الرخاء" التفاصيل.

وأشارت المصادر المطلعة إلى أن نفس الرسالة التي تلقتها جماعة الحوثي من القطريين جاءت أيضا من العمانيين. وقالت المصادر إن "رسالة مماثلة وصلت من وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن عبر سلطنة عمان".

وشنت جماعة الحوثي أكبر هجوم على القوات الأمريكية يوم الثلاثاء عندما كان ماكجورك في اجتماع مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. اعترضت القوات الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر صواريخ وطائرات مسيرة تابعة للحوثيين، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

وتأتي زيارة ماكغورك في أعقاب زيارة قام بها وزير الخارجية توني بلينكن، الذي يقوم بجولة إقليمية لمناقشة الحرب في غزة والتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط.

وقبل أسبوع، أصدرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة و10 دول غربية أخرى بيانا مشتركا، حذرت فيه الحوثيين مرة أخرى من أنه ستكون هناك عواقب إذا استمرت هجماتهم ضد السفن التجارية في جنوب البحر الأحمر. وقد مر 12% من إجمالي النفط المنقول بحرًا في النصف الأول من عام 2023 و8% من تجارة الغاز الطبيعي المسال عبر باب المندب وخط أنابيب سوميد وقناة السويس، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة.