المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:22 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

دولة عربية تبلغ جماعة الحوثي بهجوم عكسري أمريكي وشيك.. وأمريكا ترفض طلبا تقدمت به السعودية والإمارات!

قوة أمريكية
قوة أمريكية

كشفت مصادر مطلعة في جماعة الحوثي الموالية لإيران، إن الجماعة، تلقت بلاغين من قطر وسلطنة عمان، يؤكدان جدية الأمريكيين في تنفيذ عملية عسكرية وشيكة ما لم يتوقف التصعيد في البحر الأحمر.

وأضافت المصادر أن "قناة الاتصال التي تربط مكتب رئيس الوزراء القطري بجماعة الحوثيين، بعثت برسالة من بريت ماكغورك، منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي زار الدوحة الثلاثاء، إلى الحوثيين بشأن ضرورة وقف هجمات البحر الأحمر قبل بدء العملية العسكرية”.

وبحسب تقرير لوكالة شيبا إنتلجنس، ترجمه المشهد اليمني، فقد نقلت المصادر عن مسؤول من جماعة الحوثي زار الدوحة تأكيده أن المخابرات القطرية أبلغتهم أن الولايات المتحدة قررت بالفعل خطط لشن هجمات ضد الجماعة، وأنها قد تبدأ في تنفيذ الهجمات بعد اجتماع مجلس الأمن الدولي .

وقالت مصادر دبلوماسية وعسكرية للوكالة إن واشنطن رفضت مشاركة خطة الهجمات المحتملة على الحوثيين مع حلفائها الإقليميين.

وقالت المصادر إن "السعودية وقطر والإمارات طلبت الاطلاع على الخطط والأهداف الأمريكية، لكن بلينكن وماكغورك رفضا تقديم أي تفاصيل، كما رفض البنتاغون ذلك أيضا. وحتى البحرين، العضو في الولايات المتحدة". ولا يعرف قائد عملية "حارس الرخاء" التفاصيل.

وأشارت المصادر المطلعة إلى أن نفس الرسالة التي تلقتها جماعة الحوثي من القطريين جاءت أيضا من العمانيين. وقالت المصادر إن "رسالة مماثلة وصلت من وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن عبر سلطنة عمان".

وشنت جماعة الحوثي أكبر هجوم على القوات الأمريكية يوم الثلاثاء عندما كان ماكجورك في اجتماع مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. اعترضت القوات الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر صواريخ وطائرات مسيرة تابعة للحوثيين، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

وتأتي زيارة ماكغورك في أعقاب زيارة قام بها وزير الخارجية توني بلينكن، الذي يقوم بجولة إقليمية لمناقشة الحرب في غزة والتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط.

وقبل أسبوع، أصدرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة و10 دول غربية أخرى بيانا مشتركا، حذرت فيه الحوثيين مرة أخرى من أنه ستكون هناك عواقب إذا استمرت هجماتهم ضد السفن التجارية في جنوب البحر الأحمر. وقد مر 12% من إجمالي النفط المنقول بحرًا في النصف الأول من عام 2023 و8% من تجارة الغاز الطبيعي المسال عبر باب المندب وخط أنابيب سوميد وقناة السويس، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة.