المشهد اليمني
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:26 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بعد الانهيار المروع.. أكاديمي اقتصادي يستبعد نجاح فكرة البنك المركزي للحد من تدهور الريال اليمني! أمطار رعدية على 13 محافظة خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر من عواصف وسيول غزيرة مليشيا الحوثي تعلن إلغاء اتفاقية مع شركة أجنبية وتبدأ محاكمة 12 شخصًا إصاة امرأة وطفلين في انفجار جنوب غربي اليمن بالتعاون مع 3 دول خليجية.. تحرك أمريكي جديد بشأن اليمن وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.. وإعلان لوزارة الخارجية تعميم هام من وزارة الخدمة المدنية والتأمينات لكافة موظفي القطاع الحكومي إسقاط طائرة أمريكية وسط اليمن.. وإعلان عسكري للحوثيين هل تستطيع الشرعية استعادة ‘‘الدولة’’؟ انهيار مرعب للريال اليمني.. ووصول أسعار صرف الدولار والريال السعودي إلى أعلى مستوى بينهم يمنيون.. القبض على 12 شخصًا في السعودية ناشط إيراني بارز يكشف معلومات صادمة عن الرئيس الراحل ”إبراهيم رئيسي” المشاط يدافع عن المبيدات الإسرائيلية وينفي علاقتها بالسرطان ويشيد بموردها لليمن

أول دولة عظمى تبدي تأييدها لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر!!

مندوب روسيا
مندوب روسيا

دعت روسيا الاتحادية، مليشيا الحوثي إلى وقف الهجمات على السفن في البحر الأحمر وباب المندب تحت مزاعم مهاجمة إسرائيل بسبب حرب غزة.

وطالب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا قادة الحوثيين إلى تنفيذ البيان الصادر عن أعضاء مجلس الأمن.

وأبدى الدبلوماسي الروسي، تأييدًا غير صريح لتلك الهجمات، وقال إنه يجب أن ينظر إليها على أنها رد على العنف في غزة "حيث تستمر العملية الوحشية الإسرائيلية منذ ثلاثة أشهر حتى الآن"، مما أدى إلى تصعيد الهجمات. في الضفة الغربية وعلى طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وقال نيبينزيا: "إن مشكلة ضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن لا تتطور بهذه الطريقة المقلقة في فراغ، أعتقد أنه من غير المحتمل أن ينكر أي من زملائنا حقيقة أن ما يحدث في البحر الأحمر نتيجة مباشرة للعنف في غزة".

وأشار إلى أن التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة الأخرى وكذلك على الحدود بين إسرائيل ولبنان أيضا بسبب الوضع في غزة.

وتابع: "ليس سرا أنهم في منطقة الشرق الأوسط يشعرون بخيبة أمل شديدة لأن الولايات المتحدة طوال هذا الوقت تغطي تصرفات إسرائيل، كانت تحتجز بقية أعضاء مجلس الأمن رهينة ولا تسمح لهم بتبني قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار، وباستخدام حق النقض تقوض واشنطن كل الجهود المبذولة لتقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين".

وأكد أن هذا هو سبب الغضب في العالم العربي، الذي يتخذ أحيانا أشكالا خطيرة مثل عمليات الحوثيين في البحر الأحمر، حسب وصفه.

وأضاف أن روسيا ترى سيناريوهين للوضع الحالي في البحر الأحمر.. موضحًا أن الخيار الأفضل هو أن يضاعف مجلس الأمن جهوده لإنهاء الحرب الأهلية في اليمن والعنف في غزة.

وأكد المندوب الروسي أن السيناريو "الكارثي" هو تصعيد استخدام القوة في البحر الأحمر، مشيرَا إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها يدعون المجلس إلى القيام به، وهو ما يهدد بإخراج تسوية الصراع اليمني عن مسارها وسيخلق الظروف "لإشعال صراع". صراع كبير جديد حول شبه الجزيرة العربية على الأقل” وصراع إقليمي أوسع.

وحول التحالف البحري في البحر الأحمر، قال نيبينزيا: "ما يسمى بـ"التحالف البحري الدولي" الذي شكلته واشنطن، على الرغم من اسمه المرتفع، "حارس الازدهار" يتكون معظمه في الواقع من سفن حربية تابعة للولايات المتحدة نفسها، وشرعية تصرفاتها من وجهة نظر القانون الدولي تثير شكوكا جدية جدا".

وأضاف: "ولذلك فإن مهامنا اليوم لا تقتصر فقط على تأكيد الإشارة الجماعية المتفق عليها في 1 ديسمبر لجماعة الحوثي حول عدم جواز أفعالهم، بل أيضا تهدئة "الرؤوس الساخنة" في واشنطن، والذين يعتبرون الصراع الآخر في الشرق الأوسط مجرد جزء من لعبتهم الجيوسياسية"، حسب تعبيره.

وشهدت جلسة مجلس الأمن، يوم الأربعاء إدانة لهجمات الحوثيين، ودعوة للإفراج عن سفينة جالاكسي ليدر، التي استولت عليها المليشياتمع طاقمها، في 19 نوفمبر.