الخميس 22 فبراير 2024 12:41 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”الرد قد يكون قنبلة نووية”...كاتب صحفي يحذر من هجمات الحوثيين بالبحر الاحمر والرد الغربي عليها في جريمة بشعة... مسلح حوثي يقتل زوجته وابنته وعمتيه (تفاصيل صادمة) عرض مثير تقدم به ”محمد علي الحوثي” إلى مصر وطرف ثالث يدخل في الخط! ” كان يمكن تجنب الحرب لو أنصتوا لي ”...”بن دغر ”ينتقد الألمان والأوروبيين بعد اطلاقهم ”أسبيدس” في البحر الأحمر بن دغر يكشف المستور بشأن تراجع قوات الشرعية من مشارف صنعاء ومحيط ميناء الحديدة ويتحدث عن ”أخطاء استراتيجية” هالاند يضع مانشستر سيتي على بعد نقطة من ليفربول المتصدر خبير عسكري يكشف سبب إطالة ”المواجهة” بين الحوثيين والجانب الأمريكي البريطاني ولماذا لم تؤثر الضربات في قدراتهم؟ عاجل: تحليق مكثف للطيران الأمريكي في أجواء محافظة يمنية بعد سلسلة غارات عنيفة طارق صالح وعيدروس الزبيدي واليدومي يوجهون رسائل إلى الملك سلمان وولي عهده الشرعية تستعد لتوجيه ضربة قاضية للحوثيين.. ووزير يكشف الخطوات الأولى محاولة اغتيال فاشلة لقيادي في المجلس الانتقالي بأبين ونقله إلى عدن في حالة حرجة سطو مسلح على مبنى حكومي بصنعاء وتحويله إلى مقر خاص بعناصر تتبع القيادي الحوثي ”أحمد حامد”

أول رد حوثي على إعلان ‘‘الشرعية’’ تعليق مفاوضات تبادل الأسرى

اعترفت مليشيا الحوثي، ضمنيا بعرقلة مفاوضات ملف الأسرى في الأردن، بعد اتهام الوفد الحكومي لها بذلك.

وقال رئيس وفد مليشيا الحوثي المفاوض بشأن الأسرى عبدالقادر المرتضى، "ليس لدينا مانع من حضور أي جولة مفاوضات على ملف الأسرى إذا حصلنا على ضمانات من الأمم المتحدة بتنفيذ الاتفاقيات السابقة التي تمت برعايتها"، على حد قوله، في إشارة إلى امتناعهم من المشاركة.

وأشار المسؤول الحوثي في تدوينة على منصة اكس، إلى أن مراكمة الاتفاقيات دون تنفيذ، يعقد الملف ويزيد من معاناة الأسرى من الجانبين، على حد زعمه.

جاء ذلك ردًا على اتهام الوفد الحكومي مليشيا الحوثي، بعرقلة مفاوضات الأسرى، وإعلان تعليق المفاوضات إلى أجل غير مسمى.

ومساء الأربعاء، أعلن ماجد فضائل متحدث الوفد الحكومي "تاجيل انعقاد جولة مفاوضات الأسرى والمختطفين بالأردن إلى أجل غير مسمى بعد تعنت الحوثي وعرقلته لهذا الاجتماع الذي كان مقررا هذا الأسبوع بعد أن أعاق انعقاد الجولة المقررة في نوفمبر الماضي بسويسرا".

وأشار فضائل إلى أن ذلك يأتي في إطار استمرار الممارسات التي ترتكبها المليشيات "بحق الشعب اليمني واستغلالها الملفات الانسانية سياسيا واعلاميا".

وتأجلت مفاوضات الأسرى، التي كان من المقرر انعقادها أواخر العام الماضي، بعد اعتذار الأردن عن استقبال الوفد الحوثي.

يذكر أن الحكومة والحو/ثيين كانا قد وقعا اتفاقًا برعاية دولية في مارس 2022م لتبادل أكثر من 2200 أسير من الطرفين، غير أن عملية الإفراج تعثرت وسط اتهامات متبادلة بعرقلتها.