الأربعاء 21 فبراير 2024 09:14 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

بريطانيا ودول أخرى تحضر لعملية عسكرية ”واسعة النطاق” ضد الحوثيين وضربات بسلاح الجو لأول مرة

سلاح الجو البريطاني
سلاح الجو البريطاني

كشفت صحيفة التايمز البريطانية قبل قليل، أن "بريطانيا تستعد لشن هجمات منسقة مع الشركاء ضد الحوثيين".

وقالت التايمز البريطانية إن "بريطانيا ستنضم للولايات المتحدة وربما دولة أوروبية لإطلاق صواريخ على أهداف للحوثيين".

وأشارت نقلا عن مصادر أن "الضربات ضد الحوثيين ستنفذها بريطانيا للمرة الأولى من خلال سلاح الجو أو مدمرة بريطانية".

وأكدت أن "بريطانيا والولايات المتحدة تعملان على إقناع دول أوروبية بالعمل لوقف هجمات الحوثيين".

وكان وزير الدفاع البريطاني قال في وقت سابق إن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر "غير مقبولة".

في حين قال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي، إن بلاده لا تسعى لصراع مع الحوثيين، والأفضل توقفهم عن الهجمات. حسب تعبيره.

وقال جون كيربي: "لدينا مصالح أمنية كبيرة في الشرق الأوسط وسننشر القوات اللازمة لحمايتها ونتصرف مستقبلا وفقا لذلك".

ومساء اليوم، كشفت القيادة المركزية الأمريكية، تفاصيل الهجوم الذي شنه الحوثيون باستخدام 4 زوارق، على سفينة تجارية جنوب البحر الأحمر اليوم الأحد.

وقالت في بيان اطلع عليه المشهد اليمني، إن "قوارب الحوثيين المدعومة من إيران هاجمت السفن التجارية وطائرات الهليكوبتر التابعة للبحرية الأمريكية في جنوب البحر الأحمر".

وأوضح البيان أنه "في 31 ديسمبر/كانون الأول في الساعة 6:30 صباحا (بتوقيت صنعاء) ، أصدرت سفينة الحاويات ميرسك هانجتشو نداء استغاثة ثانيا في أقل من 24 ساعة أبلغت عن تعرضها لهجوم من قبل أربعة قوارب حوثية صغيرة مدعومة من إيران".

وأطلقت القوارب الصغيرة القادمة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، النار على السفينة ميرسك هانجتشو ، ووصلت إلى مسافة 20 مترا من السفينة ، وحاولوا الصعود إلى السفينة. وقد رد فريق الأمن على ميرسك هانغتشو باطلاق النار. حسبما أفاد البيان.

وقال القيادة المركزية الأمريكية أن مروحيات من حاملة الطائرات يو إس إس أيزنهاور (سي في إن 69) وغرافلي (دي دي جي 107) استجابت أيضا لنداء الاستغاثة وفي عملية إصدار مكالمات شفهية للقوارب الصغيرة ، مشيرة إلى أن "القوارب الصغيرة" أطلقت النار على المروحيات الأمريكية.

وذكرت أن طائرات الهليكوبتر التابعة للبحرية الأمريكية ردت بإطلاق النار وأغرقت ثلاثة من القوارب الأربعة الصغيرة ، وقتلت أطقمها وفر القارب الرابع من المنطقة. لم تسجل أي أضرار في الأفراد أو المعدات الأمريكية..المزيد..