الأربعاء 21 فبراير 2024 08:48 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
صحيفة إماراتية: تصعيد خطير في جنوب اليمن للي ذراع حكومة ”بن مبارك” وهذا ما سيحدث الأسبوع القادم عرض عسكري للحوثيين وعيونهم على مأرب ”شاهد” ورد الآن.. انفجارات عنيفة في مدينة الحديدة وإعلان حوثي بشأنها أقوى رد سعودي على مجلس الأمن بعد فشله في إصدار قرار بوقف الحرب على غزة عاجل: صورة للسفينة البريطانية التي قصفها الحوثيون قرب باب المندب والنفط يتسرب منها وعليها مواد شديدة الخطورة تفاصيل عقد مبابي الجديد مع ريال مدريد.. تنازل عن ”رقم مهم” فنان ”مصري”: شفت الرسول محمد و4 أنبياء في المنام.. واتكلمت مع سيدنا إبراهيم أول تعليق من أحمد على عبد الله صالح على مقتل رفيقه ”بن جلال” في القاهرة كيف ساعدت واشنطن الحوثي على تحويل اليمن إلى مستودع للسلاح الإيراني؟ كاتب صحفي يجيب دولة خليجية تسلم الحوثيين رسالة بشأن ”عملية برية واسعة” ضدهم في اليمن وصحيفة لبنانية تكشف التفاصيل! ضابط استخبارات إسرائيلي: السنوار هرب من غزة إلى سيناء ”ممنوع الجلوس”.. شاهد كرسي بسعر ربع مليون ريال سعودي بمعرض العقار يُثير الجدل

أول تحرك إيراني بعد مقتل 10 حوثيين بقصف أمريكي في البحر الأحمر

لقاء عبدالسلام ومسؤول إيراني
لقاء عبدالسلام ومسؤول إيراني

كشف المتحدث باسم جماعة الحوثي التابعة لإيران، محمد عبدالسلام فليتة، عن أول تحرك لجماعته مع إيران، بعد القصف الأمريكي الذي طال زوارق للجماعة في البحر الأحمر وقتل 10 من أفرادها اليوم الأحد.

وقال فليتة إنه التقى اليوم أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان لبحث ما أسماه "القضايا ذات الاهتمام المشترك، وللتأكيد على أهمية مساندة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في غزة".

وقال إن ذلك "مسؤولية يجب على شعوب المنطقة أن تضطلع بها، كون العدوان الإسرائيلي على القطاع تهديد للجميع".

وكانت بريطانيا طلبت من إيران، وقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وفي وقت سابق كشفت القيادة المركزية الأمريكية مساء اليوم تفاصيل الهجوم الذي شنه الحوثيون باستخدام 4 زوارق، على سفينة تجارية جنوب البحر الأحمر.

وقالت في بيان اطلع عليه المشهد اليمني، إن "قوارب الحوثيين المدعومة من إيران هاجمت السفن التجارية وطائرات الهليكوبتر التابعة للبحرية الأمريكية في جنوب البحر الأحمر".

وأوضح البيان أنه "في 31 ديسمبر/كانون الأول في الساعة 6:30 صباحا (بتوقيت صنعاء) ، أصدرت سفينة الحاويات ميرسك هانجتشو نداء استغاثة ثانيا في أقل من 24 ساعة أبلغت عن تعرضها لهجوم من قبل أربعة قوارب حوثية صغيرة مدعومة من إيران".

وأطلقت القوارب الصغيرة القادمة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، النار على السفينة ميرسك هانجتشو ، ووصلت إلى مسافة 20 مترا من السفينة ، وحاولوا الصعود إلى السفينة.
وقد رد فريق الأمن على ميرسك هانغتشو باطلاق النار. حسبما أفاد البيان.

وقال القيادة المركزية الأمريكية أن مروحيات من حاملة الطائرات يو إس إس أيزنهاور (سي في إن 69) وغرافلي (دي دي جي 107) استجابت أيضا لنداء الاستغاثة وفي عملية إصدار مكالمات شفهية للقوارب الصغيرة ، مشيرة إلى أن "القوارب الصغيرة" أطلقت النار على المروحيات الأمريكية.

وذكرت أن طائرات الهليكوبتر التابعة للبحرية الأمريكية ردت بإطلاق النار وأغرقت ثلاثة من القوارب الأربعة الصغيرة ، وقتلت أطقمها وفر القارب الرابع من المنطقة. لم تسجل أي أضرار في الأفراد أو المعدات الأمريكية.

وكان الناطق العسكري للحوثيين، يحيى سريع، قد أعلن عن مقتل 10 من أفراد القوات البحرية التابعة لجماعته، بقصف أمريكي أثناء قيامهم بعملية ضد سفينة قال إنها كانت متجهة نحو الموانئ الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال سريع في بيان، مساء اليوم، اطلع عليه المشهد اليمني، إن القوات الأمريكية، أقدمت على الاعتداء على ثلاثة زوارق تتبع البحرية التابعة لجماعته مما أدى إلى مقتل وفقدان عشرة أفراد من منتسبي تلك القوات.