المشهد اليمني
الجمعة 14 يونيو 2024 12:04 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الحجاج يتوجهون إلى منى استعدادًا ليوم عرفة ووزير الأوقاف يدعو لتظافر الجهود عاجل: إعلان أمريكي بسقوط ”مصابين” في قصف حوثي على سفينة في خليج عدن والطيران يتدخل لإنقاذهم صورة مسربة تكشف اعتقال المصور والإعلامي صالح العبيدي على يد مسلحين يرتدون بزات عسكرية عاجل: الحوثيون يعلنون عن 3 عمليات عسكرية جديدة في البحر الأحمر وبحر العرب فتاة مغربية خارقة الجمال تبحث عن زوج يمني والمهر ريال واحد فقط ”فوضى مالية في صنعاء:قيادات الحوثيين تفرغ البدرومات من الأموال وتكتنز العقارات والدولار!” مليشيات الحوثي تعلن صرف نصف راتب أكتوبر 2018 عاجل: الحوثيون يطاردون السفينة ”توتور” حتى خليج عدن وهجوم ثالث يشعل الحريق على متنها استخبارات الدفاع الأمريكية: هجمات الحوثيين أثرت على نشاط الحاويات بالبحر الأحمر بنسبة 90 بالمائة انهيار الريال اليمني: انتقام البنوك المعاقبة أم سوء إدارة البنك المركزي؟ كلمة قوية لليمن أمام دول مجلس الأمن: نعومتكم تجاه مليشيات الحوثي شجعتها طوال السنوات الماضية عالم الزلازل الهولندي الشهير يحذر من وقوع زلزال قوي.. ويحدد الموعد والمناطق المتأثرة

صحتك بالدنيا.. وصفات منزلية تعالج التهاب الحلق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر التهاب الحلق من الأمراض واسعة الإنتشار، ويمكن الإصابة به في مختلف المراحل العمرية، وله الكثير من الأسباب مثل نزلات البرد والإنفلونزا، أو الإصابة بالحصبة، أو جدري الماء، لكن تبقى الاتهابات الفيروسية هي سبب حوالي 90 في المائة من التهاب الحلق, كما يمكن للدخان والمواد الكيميائية، مثل السجائر ومواد التنظيف، أن تسبب تهيج والتهاب الحلق. 

وخلال الأيام الحالية وتزامنا مع بداية فصل الشتاء يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور مشكلة التهاب الحلق مع انخفاض درجات الحرارة، ويستمر تأثيرها المزعج في المصابين لبضعة أيام.

ويصاحب التهابات الحلق بعض العلامات المرضية، مثل: "بحة في الصوت، تورم العقد اللمفاوية في منطقة الرقبة"، وينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون الحالات الخفيفة، بالعلاجات المنزلية، وأبرزها:

إضافة ملعقة كبيرة من العسل للشاي أو الماء الساخن وتناوله عدة مرات على مدار اليوم، إذ تعمل الخصائص المضادة للجراثيم، على سرعة الشفاء والتخفيف من تورم الأنسجة الملتهبة.

وخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح وكوب من الماء الدافئ، ويفيد صنع محلول الغرغرة في التخفيف من التهاب الحلق، والحد من تطور المشكلة.

ومزج عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل وشرب 2-3 أكواب في اليوم، للعمل على تعزيز الجهاز المناعي وتجنب العدوى خلال فصل الشتاء.

الغرغرة بمحلول الملح تساعد في تهدئة الأغشية المخاطية الملتهبة في الحلق، كونه يحتوي على خصائص مطهرة لمكافحة البكتيريا وإزالة البلغم، ويتم ذلك من خلال وضع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، وتكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم.

أنواع الشاي العشبية من أفضل العلاجات المنزلية التي تساهم بشكل فعال في التخفيف من التهاب الحلق، والحد من الأعراض المزعجة، وتسريع عملية الشفاء، ومن أهم الوصفات غلي معلقة صغيرة من أوراق التوت في كوب من الماء، وتناوله عدة مرات في اليوم.