الخميس 29 فبراير 2024 03:11 مـ 19 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بعد تجربته على أيدي الحوثيين في اليمن.. إيران تزود حزب الله اللبناني بسلاح جديد وفعال صحفي سعودي يكشف عن شرط وحيد لنجاح مبادرة فتح الطرقات في اليمن.. وأمر لن ينساه اليمنيون دعم بريطاني لهذه القوات لبسط نفوذها على الساحل الغربي.. ومحلل سياسي يكشف السبب الحقيقي لزيارة ‘‘طارق صالح’’ إلى لندن هكذا رد رونالدو على لجنة الإنضباط بشأن الحركة البذيئة أمريكا تتعهد بردع الحوثيين ووكلاء إيران في المنطقة وتوجيه رسالة حاسمة لطهران قيادي حوثي يقتل طفلًا مجندًا من مسافة الصفر خلال فعالية ‘‘لنصرة فلسطين’’ والسبب لا يخطر على بال الحوثيون يعلنون عن ‘‘لقاءات شبه يومية’’ مع أطراف إقليمية ودولية.. وموقف مساند لعملياتهم البحر الأحمر مقيم يمني في السعودية نشر محتوى خادشًا للحياء.. وهكذا كانت نهايته (فيديو) وفاة شاب و16 إصابة خلال يومين.. كلب يتحول إلى وحش مفترس ويقتل مواطنًا وسط اليمن ضبط شبكة دعارة من جنسيات متعددة شرقي اليمن الجوازات اليمنية تعلن توفر جوازات السفر وطباعتها.. وتوجه دعوة مهمة للمواطنين يتقدمهم عميد كلية.. دكاترة جامعة صنعاء في دورة عسكرية حوثية (صور)

هل تشعر بالدوخة أثناء الوقوف فجأة؟.. تعرف على السبب

من الشائع أن يعاني البعض من دوخة عند الوقوف بعد الاستلقاء، ويصف الكثير الشعور بأنه خفة في الرأس وخفقان في القلب، وقد يرافق ذلك أيضاً عدم وضوح في الرؤية لثوانٍ معدودة.

وفي معظم الحالات، يشعر الشخص بالدوار الذي يمكن أن ينتهي في بضع ثوانى وفي هذه الحالة لا داعى للقلق، ووفقا لتقرير موقع " medicaldaily" فأن القلب عبارة عن مضخة وعندما تقف فجأة، تقل كمية الدم التي تدخل إليه، مما قد يسبب انخفاض مؤقت في ضغط الدم، ويستغرق الأمروقتًا قصيرًا حتى تدخل الآليات التي تقوم بالتصحيح مرة أخرى.

من الناحية الطبية تعرف تلك الحالة باسم "انخفاض ضغط الدم الانبساطي " ، أى انخفاض في ضغط الدم قبل أن يعود إلى طبيعته، فمثلا قد تكون علامة على عدم تناول ما يكفي من الطعام أو الماء، كما يمكن أن يؤدي تخطى وجبات الطعام إلى انخفاض في نسبة السكر في الدم مما يسبب جفاف الفم، وقد تشمل الأسباب الأخرى التمارين الشاقة، والإرهاق الحراري، والحمل، وشرب الكحول، وقلة النوم.

علامات الخطر التى يجب وقتها زيارة الطبيب

قد تحتاج إلى زيارة الطبيب إذا كنت تعانى من نوبات متكررة من الدوارلأن ذلك قد يشير إلى انخفاض ضغط الدم دون تعافى.

علامة أخرى على مشكلة خطيرة إذا فقدت الوعي بعد الوقوف، حتى لو كان ذلك لبضع ثوانٍ فقط، يطلب وقتها إجراء تقييم طبي للبحث عن أي اضطراب محتمل يتعلق بالقلب أوالجهاز العصبي أوبالغدد الصماء.

قد تكون الأدوية أيضا أحد أسباب الشعور بالدوخة بعد الوقوف لذا استشير طبيبك فيما يخص الجرعة أو تغير الدواء واستبداله بأخر لتقليل المضاعفات.