الإثنين 4 مارس 2024 05:26 مـ 23 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

لأول مرة.. المساعدات الإغاثية تدخل غزة عبر ”كرم أبوسالم”

أعلنت إسرائيل، اليوم السبت، موافقتها بالسماح لدخول المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبوسالم، وذلك لأول مرة منذ اندلاع الحرب في غزة قبل 72 يوماً.

وقال متحدث من مكتب بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن شاحنات مساعدات دخلت غزة عبر معبر كرم أبوسالم لأول مرة منذ اندلاع الحرب.

وخلال الأسابيع الأخيرة، ضغطت أمريكا على إسرائيل للموافقة على فتح معبر كرم أبوسالم؛ لتسريع عملية تسليم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

ويوم الخميس الماضي، أكد مسؤول أمريكي كبير، أن إسرائيل وافقت، بناء على طلب الولايات المتحدة، على فتح معبر كرم أبوسالم فقط لفحص وتفتيش المساعدات الإنسانية التي يتم تسليمها إلى غزة عبر معبر رفح.

ويربط المعبر الحدودي "كرم أبوسالم" بين إسرائيل ومصر وقطاع غزة، ويستخدم عادة في نقل الوقود والركام والسلع، ويخضع لسلطة المعابر البرية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

وكان معبر "كرم أبوسالم"، الذي يطلق عليه بالعبرية "كيرم شالوم" ضمن الأهداف التي هاجمتها حركة حماس في هجومها المسلح وغير المسبوق على إسرائيل في أكتوبر الماضي، حيث تم قتل واختطاف العديد من الجنود، قتل قائد لواء ناحال بالجيش الإسرائيلي في مواجهات قرب المعبر.

ومنذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي كانت المساعدات تدخل إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي فقط، الذي يربط بين مصر وقطاع غزة، وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل.