المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 07:46 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
المنتخب البلجيكي يحقق فوزاً مهماً على حساب رومانيا والبرتغال تؤكد تأهلها وتقترب من الصدارة بفوز كبير على تركيا في يورو2024 ثورة واجتماع ضد الحوثيين في صنعاء عقب مقتل نجل شيخ قبلي بارز رحيل كبير سدنة بيت الله وحامل مفتاح الكعبة المشرفة فتاة تفجر اشتباكات مسلحة بين الانتقالي وقوات قبلية والأخيرة تستولي على أطقم المجلس وعيدروس يدخل على الخط بالفيديو.. الفنانة السورية ”كندة علوش” تعلن إصابتها بمرض خطير طفل يقتل بنت جاره بسكين وسط شارع في العيد.. والكشف عن دوافع الجريمة صدمة عالمية ...رئيس دولة يتوقع حرب كبرى في أوروبا خلال 3 أشهر وضحايا بالملايين وإسقاط بوتين وروسيا لن تكون بشكلها الحالي نجاح باهر لحج هذا العام: وزير الأوقاف يُثني على جهود قيادات الوزارة ويُؤكد على ضرورة الاستمرار في التطوير نهاية الحوثيين ..المستشفيات بصنعاء تستعين بثلاجات الدجاج لتخزين جثث الحوثيين والمليشيا ترفض تسليم الجثث لذويها الحوثيون يسيطرون على المساعدات الإنسانية في اليمن ويحرمون المحتاجين: دراسة دولية تكشف عن ”نظام مقصود” لتحويل المسار لصالح المليشيا جماعة الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في ”ميناء حيفا” بإسرائيل وسفينة في البحر الأبيض المتوسط ”نحن نجري وراءها وهي تهرب منا”...عبدالملك الحوثي يزعم هروب حاملة الطائرات الأمريكية ”آيزنهاور”

قراء مجلة الجيش الإسرائيلي: مصر دولة عدوة لنا

صورة ارشيفية لجيش مصر
صورة ارشيفية لجيش مصر

عرضت مجلة"يسرائيل ديفينس" تقريرا عن الأسلحة المصرية الجديدة التي تمت صناعتها في مصر، والتى تم عرضها مؤخرا فى معرض الأسلحة الدولي"أيديكس"، وركز المجله على المدرعة الحديثة المدولبة متعددة المهام التى تم عرضها.

وقالت المجلة العسكرية الإسرائيلية أن المدرعة المصرية الجديدة "التمساح 6" يبلغ وزنها 16.700 كجم، وقوة محركها 369 حصانا، وناقل حركة أوتوماتيكي، وقدرة على الحركة في جميع أنواع التضاريس، كما أن سرعتها القصوى تصل لـ 85 كم/ساعة، مضيفة أنه تم تزويدها بنظام نفخ الإطارات التلقائي.

وأكدت المجلة إن وزارة الدفاع المصرية قدمت في معرض إيديكس 2023 للأسلحة المدرعة التي تحمل مدفع رشاش متطورا من إنتاج الصناعة العسكرية المصرية.

وأشارت المجلة أن فتحات إطلاق النار مثبتة في المدرعة، ويمكن للطاقم إطلاق النار من داخل المركبة، ويوجد اثنان من أفراد الطاقم في المقصورة الأمامية وسبعة مقاتلين في الخلف مع معداتهم، وتتمتع المركبة بحماية باليستية ومضادة للصواريخ، وحماية الألغام وخيار المقاعد المقاومة للانفجار.

وتضم التمساح ثلاث كاميرات تعطي الفريق لمحة سريعة عن الوضع في وضح النهار، ومعدات للقيادة الليلية، حيث أنها خضعت لسلسلة من التجارب في الجيش المصري، وهي الآن جاهزة للإنتاج التسلسلي.

وعلق قراء إسرائيليون على ما نشرتة مجلة الجيش الإسرائيلي عن الأسلحة المصرية قائلين: إن تطوير مصر لأسلحتها بهذا الشكل المذهل يؤكد أن مصر "دولة عدوة"، حيث قالت نالين: "في أي سيناريو، مصر هي دولة عدو، في الهدنة، كانت تسلح نفسها منذ عقود بلا حدود، ليس لديها أعداء باستثناء إسرائيل، الحدود بين مصر وغزة مفتوحة تحت الأرض، وهذا هو السبب وراء المخزونات التي لا تنتهي من الأسلحة الموجودة بحوزة حماس في غزة".

فيما قالت شولكا: " للمصريين عدو غير إسرائيل واسمه إثيوبيا، دولة يزيد عدد سكانها عن مائة مليون نسمة تتكاثر وتتعطش للمياه، وبالتالي تستولي بالقوة بمساعدة السدود على نهر النيل، وهو مصدر الحياة الوحيد لمصر، وتتناقص كمية المياه التي تصل إلى مصر".

بينما قال حاييم: "في مثل هذا الوقت، لا ينبغي للمرء أن يقلل من شأن التعزيز غير المسبوق للجيش المصري بما يتجاوز قدرة الاقتصاد المصري بل ويلحق الضرر به، ويتعين علينا أن نسأل أنفسنا لماذا تقوم مصر بتسليح نفسها بطريقة غير منطقية سواء بالطائرات المقاتلة التي تم شراؤها من روسيا، أو من الولايات المتحدة، أو من الإنتاج الألماني/الفرنسي، وغيرها، كما أن دبابات من نوع أبراهامز تنتج في مصر وتشتري غواصات وسفن حربية ألمانية وغيرها. وفي الواقع، هي ترى نفسها في مواجهة عدو ولذلك تسلح نفسها، وتسخر اقتصادها من خلال الإنفاق الفلكي على التسليح وحجم جيشها؟".

وقال يوآف: "إنهم يسلحون أنفسهم إلى ما لا نهاية. لديهم صناعة أمنية ضخمة. الجيش المصري هو المصنع. ولكني أرى أن السبب ليس إسرائيل وحدها بل أيضا الميليشيات المسلحة في العراق واليمن وإيران ومحور الشر كله".