المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 07:29 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
المنتخب البلجيكي يحقق فوزاً مهماً على حساب رومانيا والبرتغال تؤكد تأهلها وتقترب من الصدارة بفوز كبير على تركيا في يورو2024 ثورة واجتماع ضد الحوثيين في صنعاء عقب مقتل نجل شيخ قبلي بارز رحيل كبير سدنة بيت الله وحامل مفتاح الكعبة المشرفة فتاة تفجر اشتباكات مسلحة بين الانتقالي وقوات قبلية والأخيرة تستولي على أطقم المجلس وعيدروس يدخل على الخط بالفيديو.. الفنانة السورية ”كندة علوش” تعلن إصابتها بمرض خطير طفل يقتل بنت جاره بسكين وسط شارع في العيد.. والكشف عن دوافع الجريمة صدمة عالمية ...رئيس دولة يتوقع حرب كبرى في أوروبا خلال 3 أشهر وضحايا بالملايين وإسقاط بوتين وروسيا لن تكون بشكلها الحالي نجاح باهر لحج هذا العام: وزير الأوقاف يُثني على جهود قيادات الوزارة ويُؤكد على ضرورة الاستمرار في التطوير نهاية الحوثيين ..المستشفيات بصنعاء تستعين بثلاجات الدجاج لتخزين جثث الحوثيين والمليشيا ترفض تسليم الجثث لذويها الحوثيون يسيطرون على المساعدات الإنسانية في اليمن ويحرمون المحتاجين: دراسة دولية تكشف عن ”نظام مقصود” لتحويل المسار لصالح المليشيا جماعة الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في ”ميناء حيفا” بإسرائيل وسفينة في البحر الأبيض المتوسط ”نحن نجري وراءها وهي تهرب منا”...عبدالملك الحوثي يزعم هروب حاملة الطائرات الأمريكية ”آيزنهاور”

بقيع مصر..البهنسا أرض مقابر 5 ألاف من الصحابة و التابعين

مقابر قرية بهنسا محافظة المنيا مصر
مقابر قرية بهنسا محافظة المنيا مصر

الأرض المقدسة، بقيع مصر، مدينة الصحابة لقبت بأكثر من لقب لوجود 5 ألاف من كرام الصحابة و التابعين بمقابرها، ومنهم من حارب مع النبى محمد صلى الله علية وسلم فى موقعة بدر الكبرى.

ومن هنا يذهب موقع "الــمشهد اليمني" فى جولة تاريخية لمحافظة المنيا حيث قرية البهنسا والتى تعد واحدة من أهم المناطق الأثرية فى مصر، والتى يوجد بها الكثير من الآثار الإسلامية والقبطية والرومانية، ومختلف أنواع الأماكن التي تعد قبلة للزائرين المسلمين والمسيحيين على حد سواء.

اخلع حذاءك.. فأنت فى الأرض المقدسة.. هنا فى قرية البهنسا استشهد 5 آلاف من كرام الصحابة والتابعين، من بينهم 70 صحابياً حاربوا مع النبى فى موقعة بدر الكبرى، وبمجرد أن تطاق قدماك هذة القرية يسكنك شعور بالأريحية وعبق التاريخ، فتلك القرية تفوح منها رائحة طيبة وتهب عليها نسمات عطرة، وكيف لا وهى أرض تسكن بها أجساد طاهرة وتضم مقابر الصحابة والصالحين وترتوي بدمائهم الطاهرة الذكية، فصارت أرض الشهداء والبقيع الثاني بعد بقيع المدينة المنورة.

توجد قرية البهنسا مركز بني مزار فى محافظة المنيا بصعيد مصر، وتضم عدد من مقابر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتشتهر بأنها أرض الشهداء، لأنها شهدت وتشرفت بقدوم عدد من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ابان الفتح الإسلامي على مصر بقيادة الصحابي الجليل "عمرو بن العاصي" في خلافة سيدنا "عمر بن الخطاب"، رضي الله عنهما، أثناء حكم الروما لمصر، واستشهدوا ودفنوا بها اثناء الفتح الإسلامي عام 22 هجرية وسميت البقيع الثاني او بقيع مصر لكثرة المسلمين الذين استشهدوا بها وضمت مقابر عددا من الصحابة وآل البيت، رضي الله عنهم، والتابعين وتابعي التابعين والعلماء والأولياء الصالحين.

وكما يروي المؤرخون إنه حضر الى قرية البهنسا 10 آلاف عين رأت النبي، صلى الله عليه وسلم، و70 بدريا ممن شهدوا غزوة بدر مع الرسول صلى الله عليه وسلم، والأمراء والسادات واصحاب الرايات، ودفن بارض البهنسا نحو 5 آلاف صحابي، رضوان الله عليهم جميعا، ويقال إن قبة البدريين من اهم معالم المنطقة الاسلامية،وتحت أرضها يتواجد الصحابه الذين حضروا غزوة بدر مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وجاءوا مع الفتح الاسلامي عام 21هــ في هذا المكان.

وتم بناء قبة حول قبورهم سميت قبه البدريين ومنهم عقبة بن عامر الجهني و قلاع الحميري ومصروف ابن العرصين وعقبة ابن ابي سعيد بن الخطاب وهشام النجار وعبد الله بن الجمود.

ومن اشهر الاماكن بقرية البهنسا بقيع مصر 18 قبة ضريحية للصحابة والتابعين ومنها قبه البدريين وقبة السبع بنات وقبه سيدي جعفر وعلي اولاد عقيل بن علي بن ابي طالب وقبة ومقام الامير زياد بن الحارس بن ابي سفيان بن عبد المطلب.