المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:15 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

أول فيديو يوثق لحظة اعتراض المدمرة الأمريكية لهجوم صاروخي شنه الحوثيون في البحر الأحمر ”شاهد”

انطلاق الصاروخ من المدمرة
انطلاق الصاروخ من المدمرة

نشرت البحرية الأمريكية ، مقطع فيديو على حسابها X (المعروف سابقًا باسم Twitter) يظهر السفينة وهي تطلق صاروخًا أسقط إما طائرة بدون طيار أو صاروخًا أطلقه المتمردون الحوثيون.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "news4jax" مساء اليوم، وترجمه "المشهد اليمني"، فقد كانت سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية متمركزة في المحطة البحرية مايبورت نشطة للغاية ودقيقة، حيث قاتلت مؤخرًا ضد سلسلة من التهديدات من المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

يومض الفيديو بـ "22-0"، وهي إشارة إلى 18 طائرة بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه وأربعة صواريخ كروز للهجوم الأرضي التي أسقطتها السفينة الأمريكية يو إس إس كارني مؤخرًا في البحر الأحمر.

وتمركزت البحرية الأمريكية بعدة سفن في البحر منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، في 7 أكتوبر، مما أدى إلى تصاعد التوترات في المنطقة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن المدمرة البحرية الأمريكية يو إس إس كارني أسقطت مؤخرًا طائرة بدون طيار – من طراز KAS-04 إيرانية الصنع – والتي انطلقت من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وكانت متجهة نحو السفينة الحربية.

وكانت السفينة تعمل في جنوب البحر الأحمر وكانت تتجه نحو المضيق. في وقت إطلاق النار في الصباح، كانت السفينة كارني ترافق سفينة الإمداد القتالية السريعة USNS Supply، وهي سفينة إمداد قتالية سريعة تابعة لقيادة النقل البحري العسكري، بالإضافة إلى سفينة أخرى تحمل علم الولايات المتحدة تحمل معدات عسكرية إلى المنطقة. وقالت القيادة في بيان لها إنه لم تقع إصابات بين الأفراد الأمريكيين ولم تلحق أضرار بالسفن.

وجاء إسقاط الطائرة بعد يوم من تحليق طائرة إيرانية بدون طيار على مسافة 1500 ياردة (1370 مترًا) من حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور أثناء قيامها بعمليات طيران في المياه الدولية.

وقال نائب الأدميرال البحري براد كوبر، قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، إن الطائرة بدون طيار "انتهكت احتياطات السلامة" من خلال عدم البقاء على بعد أكثر من 10 أميال بحرية (18.5 كيلومترًا) من السفينة. تجاهلت الطائرة بدون طيار تحذيرات متعددة لكنها ابتعدت في النهاية.

وقال كوبر: “هذا السلوك غير الآمن وغير المهني وغير المسؤول من جانب إيران يخاطر بحياة الولايات المتحدة والدول الشريكة ويجب أن يتوقف على الفور”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أسقطت مدمرة أخرى تابعة للبحرية، وهي يو إس إس توماس هودنر، طائرة بدون طيار كانت متجهة نحو السفينة أثناء إبحارها في جنوب البحر الأحمر. وكانت أيضًا بالقرب من مضيق باب المندب وأسقطت الطائرة بدون طيار فوق الماء.

ويعد البحر الأحمر، الذي يمتد من قناة السويس المصرية إلى مضيق باب المندب الضيق الذي يفصل شبه الجزيرة العربية عن أفريقيا، طريقا تجاريا رئيسيا للشحن العالمي وإمدادات الطاقة.