الثلاثاء 27 فبراير 2024 06:30 صـ 17 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بعد ان ترك السائق سيارته في وضع التشغيل وغادرها .. وفاة و اصابة 8 نساء جراء سقوط سيارة من اعلى جبل في... الكشف عن مخطط حوثي وشيك لشن هجمات صاروخية على ” عبده الكوري ”! مصادر بصنعاء تكشف عن اشتراطات تعجيزية للحوثيين لفتح الطريق والتجاوب مع مبادرة ”العرادة” خبير سعودي يبرئ الحوثيين ضمنيا من تدمير كابلات اتصالات تحت البحر الأحمر ويتم هذا الطرف والسبب مفاجئ! خطأ كارثي وقع فيه العرادة ولم يكن في حسبانه أثناء فتح طريق مأرب صنعاء.. وحرب مفصلية على الأبواب خبير عسكري سعودي يفجر مفاجأة: ترتيبات غربية مع الحوثيين وخيوط اللعبة تتكشف وهذا الهدف النهائي قناة إماراتية تكشف من يقف وراء تفجير كابلات الاتصالات قبالة سواحل اليمن وزير الإعلام اليمني: تصنيف الحوثيين ليس كافيا في اليوم الـ143 من حرب الإبادة على غزة.. 29782 شهيد و70043 جري والاحتلال يوافق على بعض مطالب حماس الاتحاد يواصل انتصاراته فى الدورى السعودى ويفوز على الوحدة الكشف عن سر تدخين صدام حسين ”السيجار” - ”يا نهار أسود وملون”.. شاهد كيف احتفل الشاب خالد اليمني بزواجه في مصر بعد معاناة طويلة

أسرار أسماء الله الحسنى.. ”المهيمن”

أسماء الله الحسنى
أسماء الله الحسنى

لاسم الله المهيمن معاني ودلالات عديدة، منها: أنَّ الله سبحانه وتعالى هو الذي يطلع على الأمور الخفيّة التي تخفى على العباد؛ وكذلك ما تخفيه صدورهم ويحتفظون به ولا يدري عنه أحدٌ سواه، ومن معاني المهيمن أيضاً: أنَّ الله سبحانه وتعالى مُطلعٌ على أعمال عباده مراقبٌ لهم.

قال الدكتور المصري "عبد الله عزب"، عميد كلية أصول الدين، أن أسم الله "المهيمن" ورد مرة واحدة في قوله تعالى: (هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّـهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ)، فهو سبحانه "المهيمن" على كل شيء، لا يخفى عليه أيُّ شيءٍ سواءً في الأرض أو في السماء، مهما بلغَ حجمه ومقداره، فالله يعلمُ ما يلفظُ كلَّ مخلوق وما يفعل، والله -سبحانه وتعالى- لا يغيبُ شيءٌ عنه، وقد أنزل الله -سبحانه وتعالى- القرآن الكريم وجعله مهيمناً على الكتب السماوية السابقة؛ فالقرآن الكريم جاءَ مُصدقاً للكتب السماوية السابقة ومهيمناً عليها أي أنَّه شهيدٌ عليها وأمينٌ عليها وحاكمٌ عليها، قال الله -تعالى-: (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ)، فمن المعاني المتعلقة بالمهيمن بالنسبة للقرآن الكريم أنَّه كتابٌ عربي مبين واضح، فيه تفصيلٌ لكل شيء.
وأوضح الدكتور عبد الله عزب أن من لوازم "المهيمن" أنه يعلم ولا نهاية لعلمه، ولا شيء يخفى عليه. فالله يعلم السر وما يخفى ويعلم مايلج فى الأرض ومايخرج منها وماينزل من السماء ومايعرج فيها. فالله يعلم سرنا وجهرنا ولذلك فهو "المهيمن".