المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 08:10 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
قس مصري يثير بلبلة بفيديوهات غير لائقة وكنيسة الأقباط تفصله.. ماذا فعل؟ الطيران السعودي يتدخل لإسعاف وإنقاذ مقيم يمني تعرض لحادث مروري مروع بالمملكة ”فيديو” رد قوي على مزاعم جماعة الحوثي بأنها اتفقت مع السعودية على ”إنهاء الحكومة الشرعية” عاجل: بيان للخارجية الأمريكية عن إغراق الحوثيين لسفن تجارية في البحر الأحمر وقتل عدد من البحارة بدأت تغرق وسفينة أخرى تتدخل لإنقاذ الطاقم.. تفاصيل جديدة عن السفينة المستهدفة في ميناء نشطون ببحر العرب كيف نواجه خرافة الولاية؟ خبير عسكري: هكذا ستكون نهاية ”النفخ الأمريكي” للحوثيين! زوجة بالسعودية رفضت استقبال أهل زوجها في عيد الأضحى.. وعندما أصر على دعوتهم فاجأته بتصرف ”شيطاني” لم يتوقعه ”فيديو” حدث فير مألوف شرقي اليمن .. وإعلان جديد للبحرية البريطانية خواطر على هامش الولاية مستشفى حكومي يحتجز طفلًا يتيمًا بعد عجز والدته عن سداد بقية فواتير العلاج الخطوط الجوية تعلن تسيير رحلات مباشرة بين اليمن ودولة خليجية عبر مطارين

صحتك تهمنا..خضراوات تساعد على التعافي من حمى الضنك

فواكهة
فواكهة

حمى الضنك عدوى فيروسية يسبّبها فيروس حمى الضنك، وتنتقل إلى البشر عند تعرضهم للسعات البعوض الحامل لهذه العدوى.

ما يقرب من نصف سكان العالم معرّضون لخطر الإصابة بحمى الضنك في الوقت الراهن، حيث تشير التقديرات إلى حدوث نحو 100 إلى 400 مليون حالة عدوى سنوياً.

تظهر حمى الضنك في المناخات المدارية وشبه المدارية في العالم، ولا سيما في المناطق الحضرية وشبه الحضرية.

على الرغم من أن الكثير من حالات العدوى بفيروس حمى الضنك عديمة الأعراض أو لا تسبّب إلا اعتلالات خفيفة، فإن فيروس حمى الضنك يمكن أن يسبّب أحياناً حالات أكثر وخامة، وحتى الموت.

لذلك من المهم أن تعتني بتغذيتك أثناء التعافي من حمى الضنك، لأنه بسبب فقدان الصفائح الدموية والالتهابات في الجسم.

فواكه وخضراوات تساعد على التعافي من حمى الضنك

الكيوي

أثناء الإصابة بحمى الضنك، من المهم اتباع نظام غذائي مغذ للتعافي بكفاءة، مثل فاكهة الكيوي الغنية بفيتامين C ومحتوى البوتاسيوم والبوليفينول ومضادات الأكسدة؛ التي تساعد على تحسين الحالة المناعية للجسم وتساعد بدورها على مكافحة العدوى بكفاءة.


البابايا
تحتوي البابايا على بعض المركبات النشطة بيولوجيا مثل الباباين والكاريكاين والكيموبابين والأسيتوجينين وغيرها، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للأكسدة تساهم في تقوية الحالة المناعية للجسم، وتقلل من الالتهابات المرتبطة بحمى الضنك وتساعد على الشفاء بشكل أسرع.

الرمان
الفاكهة غنية بمحتواها من الحديد وتساعد على استعادة معايير الدم للفرد وقد تساعد في الحفاظ على عدد الصفائح الدموية، مما يساعد على تقليل التعب والإرهاق أثناء وبعد حمى الضنك ويساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم.

السبانخ

مصدر ممتاز لفيتامين K الذي لن يرفع عدد الصفائح الدموية بشكل مباشر ولكنه يمكن أن يساعد خلايا الدم على التجلط بشكل أفضل، وتقدم السبانخ أيضًا فوائد مهمة أخرى لمرضى حمى الضنك.

وتحتوي السبانخ أيضًا على كميات جيدة من الحديد والفولات وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وتساعد في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم عن طريق قمع السيتوكينات المسببة للالتهابات.

الشمندر
يحتوي على مستويات عالية من الحديد وحمض الفوليك الضروريين لإنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى ذلك يتمتع الشمندر بخصائص إزالة السموم التي يمكن أن تساعد في تنظيف الكبد وتحسين وظيفته ويمنع تلف الجذور الحرة للصفائح الدموية في الجسم الناتج عن الالتهاب المرتبط بحمى الضنك، ويساعد الشمندر في الحفاظ على معايير الدم.

الحمضيات
ومن المعروف أن الحمضيات مثل البرتقال وعنب الثعلب والليمون وغيرها غنية بفيتامين C، ويمكن أن تقوي جهاز المناعة، وتقلل الأكسدة في الجسم، وتسرع تجديد الدورة الدموية بالصفائح الدموية في حمى الضنك، وبالتالي تقليل خطر النزيف والحاجة إلى نقل الصفائح الدموية.