المشهد اليمني
السبت 25 مايو 2024 04:49 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رئيس محكمة حوثي يرفض دفع إيجار منزل يستأجره من أيتام منذ 3 سنوات في حجة القاء القبض على مدير مكتب الزراعة بعد الفضيحة الحوثية وإدخال المبيدات الإسرائيلية المحظورة تضارب الأنباء حول إطلاق سراح الناشط ”العذري” (تفاصيل) هروب معارض سعودي من تحت سلطة الحوثيين الى مناطق الشرعية الحكم بحبس الفنانة المصرية منة شلبي لمدة عام.. والكشف عن التهمة الموجهة إليها! علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية.. ويكشف تفاصيل اتفاق صالح والبيض ضده وماذا جرى في الاتصال والجلسات الساخنة قبل الوحدة شاهد: مراسم تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي ”وكيل وزارة العدل: الحوثي لا يزال مجرم حرب رغم إعلان الإفراج” والد الطفلة حنين البكري يناشد الرئيس العليمي ناطق قوات طارق صالح يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف هجوم إسرائيل على رفح الروتي في عدن: صراع بين لقمة العيش وجشع التجار خارج اليمن ام داخله...غموض يلف مصيرَ عبد الملك الحوثي: غياب مُريبٌ منذُ 10 أعوام!

لمدة 27 عاماً.. قطر تزوّد فرنسا بالغاز الطبيعي

جانب من الصور
جانب من الصور

وقّعت شركتا «قطر للطاقة» و«توتال إنيرجيز» اتفاقيتين طويلتي الأجل لبيع وشراء الغاز الطبيعي المُسال، اليوم الأربعاء، لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المُسال من قطر إلى فرنسا.

وبموجب الاتفاقيتين، سيجري تسليم الشحنات إلى محطة استقبال الغاز الطبيعي المُسال «فوس كافاو» في جنوب فرنسا، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم عام 2026، ولمدة 27 عاماً.

وقّع الاتفاقيتين كل من وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «قطر للطاقة»، سعد بن شريده الكعبي، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «توتال إنيرجيز»، باتريك بويانيه، وذلك في احتفال خاص أُقيم في الدوحة، بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين من الشركتين.

في هذا السياق أكّد الكعبي أن الاتفاقيتين الجديدتين تُظهران التزام قطر المستمر تجاه الأسواق الأوروبية بشكل عام، والسوق الفرنسية بشكل خاص، ومن ثم المساهمة في أمن الطاقة الفرنسي. كما أشار إلى أن الالتزام بضمان إمدادات مستمرة وموثوقة من الطاقة إلى أوروبا وبقية العالم يرتكز على استثمارات البلاد الكبيرة والمستمرة عبر سلسلة صناعة الغاز بأكملها.

وسيجري تصدير الغاز إلى فرنسا من المشروعين المشتركين بين شركتيْ «قطر للطاقة» و«توتال إنيرجيز» اللتين لديهما مصالح في مشروعيْ «حقل الشمال الشرقي»، و«حقل الشمال الجنوبي» في قطر.

تجدر الإشارة إلى أن شركة «توتال إنيرجيز» تمتلك، ضمن مشروعات توسعة الغاز الطبيعي المُسال في قطر، حصة نسبتها 6.25 في المائة بمشروع «حقل الشمال الشرقي»، و9.375 في المائة بمشروع «حقل الشمال الجنوبي».