المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 09:48 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الحوثيون يحاولون الوصول إلى مدينة تعز.. واندلاع مواجهات عنيفة ووقوع خسائر فادحة وفاة فنان كوميدي يمني في محافظة حضرموت تخبط الحوثيين بين الحسن والحسين أول رد لقوات الأمن الخاصة في مارب بشأن احتجاز عائدين من صنعاء وزير جنوبي حوثي يكشف عن ذل يتعرضون له من قبل زعيم مليشيا الحوثيين ” تجهيزات الشرعية مرعبة شاهدت أسلحة ثقيلة عمر أمي ماشفتها”..اعلامي يتحدث عن تجهيزات كبيرة للشرعية لمواجهة الحوثيين مصدر مسؤول يرد على ما يشاع بشأن تسوية أوضاع هيئة التشاور والمصالحة عاجل: صنعاء تشتعل الآن وهذا ما يحدث ”شاهد” مصدر استخباراتي يفجر مفاجأة ويكشف عن تعاون بين أمريكا وجماعة الحوثي ضد السعودية قس مصري يثير بلبلة بفيديوهات غير لائقة وكنيسة الأقباط تفصله.. ماذا فعل؟ الطيران السعودي يتدخل لإسعاف وإنقاذ مقيم يمني تعرض لحادث مروري مروع بالمملكة ”فيديو” رد قوي على مزاعم جماعة الحوثي بأنها اتفقت مع السعودية على ”إنهاء الحكومة الشرعية”

لمدة 27 عاماً.. قطر تزوّد فرنسا بالغاز الطبيعي

جانب من الصور
جانب من الصور

وقّعت شركتا «قطر للطاقة» و«توتال إنيرجيز» اتفاقيتين طويلتي الأجل لبيع وشراء الغاز الطبيعي المُسال، اليوم الأربعاء، لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المُسال من قطر إلى فرنسا.

وبموجب الاتفاقيتين، سيجري تسليم الشحنات إلى محطة استقبال الغاز الطبيعي المُسال «فوس كافاو» في جنوب فرنسا، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم عام 2026، ولمدة 27 عاماً.

وقّع الاتفاقيتين كل من وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «قطر للطاقة»، سعد بن شريده الكعبي، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «توتال إنيرجيز»، باتريك بويانيه، وذلك في احتفال خاص أُقيم في الدوحة، بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين من الشركتين.

في هذا السياق أكّد الكعبي أن الاتفاقيتين الجديدتين تُظهران التزام قطر المستمر تجاه الأسواق الأوروبية بشكل عام، والسوق الفرنسية بشكل خاص، ومن ثم المساهمة في أمن الطاقة الفرنسي. كما أشار إلى أن الالتزام بضمان إمدادات مستمرة وموثوقة من الطاقة إلى أوروبا وبقية العالم يرتكز على استثمارات البلاد الكبيرة والمستمرة عبر سلسلة صناعة الغاز بأكملها.

وسيجري تصدير الغاز إلى فرنسا من المشروعين المشتركين بين شركتيْ «قطر للطاقة» و«توتال إنيرجيز» اللتين لديهما مصالح في مشروعيْ «حقل الشمال الشرقي»، و«حقل الشمال الجنوبي» في قطر.

تجدر الإشارة إلى أن شركة «توتال إنيرجيز» تمتلك، ضمن مشروعات توسعة الغاز الطبيعي المُسال في قطر، حصة نسبتها 6.25 في المائة بمشروع «حقل الشمال الشرقي»، و9.375 في المائة بمشروع «حقل الشمال الجنوبي».