السبت 2 ديسمبر 2023 02:19 مـ 19 جمادى أول 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أمريكا و إسرائيل يسعيان لتحويل النزوح الداخلي للفلسطينيين إلى هجرة حزب الله اللبناني: لن نسمح بأي معادلة إسرائيلية جديدة على حساب السيادة اللبنانية بسبب تساقط الثلوج بكثافة.. توقف خطوط النقل الجوي والسكك الحديدية بجنوب ألمانيا صحفي سعودي يكشف كواليس لقائه بالرئيس السابق ‘‘علي عبدالله صالح’’ بعد سقوط صنعاء: هذا ما أشعرني به وحدث بالفعل في ذكرها السادسة.. مابين بوابة الذل وحفرة الكرامة موجة برد شديدة تضرب 14 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للأرصاد والإنذار المبكر اليمن تدعو لتحرك عاجل لإيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة الرئيس العليمي .. الفسح في القلوب وليس في الكراسي صحيفة إماراتية تكشف عن ‘‘اتفاق مبادئ’’ بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي.. وهذه أبرز تفاصيله تحرك جديد لمجلس الأمن بشأن اليمن مقتل وإصابة عدد من اليمنيين في حادث مروري مروع على متن حافلة نقل ركاب في السعودية (أسماء) مقاتلات حربية في سماء العاصمة صنعاء عقب ضربة إسرائيلية مباغتة

ماذا يحدث لجسمك إذا وصلت لمرحلة الشبع في الإفطار والسحور؟.. استشاري يجيب

عائلة تتناول إحدى الوجبات
عائلة تتناول إحدى الوجبات

يتناول كثير من الصائمين، طعامًا وشرابًا أثناء وجبتي الإفطار والسحور حتى يصلوا إلى مرحلة الشبع، دون إدراك تأثير ذلك على الصحة وعلى سائر اليوم والليلة.

وفي هذا السياق، نصح استشاري طب القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، بعدم الوصول إلى مرحل الشبع، في الإفطار لضمان أداء صلاة التراويح وكذلك في السحور؛ ليستطيع الصائم النوم بعد الصلاة.

كما نصح خلال تغريدة على حسابه في تويتر، رصدها "المشهد اليمني" بأخذ قسط وافر من النوم خلال شهر رمضان المبارك، وقال: "يجب النوم بمعدل ثمانية ساعات في رمضان، الصحة أفضل من مشاهدة التلفاز" وأشار إلى أهمية تناول كمية كافية من المياه.

من جانبه، أوصى الدكتور أسامة عويضة، الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة الزقازيق في مصر، بعدم الأكل حتى الشبع، " لتجنب الإصابة بالتخمة في وجبة الإفطار، وتقسيمها إلى وجبات خفيفة بين الإفطار والسحور، مع ضرورة مضغ الطعام جيدا لتجنب مشاكل الهضم، وعدم الإسراع في تناول الطعام، على أن يتم تأخير وجبة السحور، لتفادى الشعور بالجوع أو العطش في وقت مبكر من الصيام".