الأربعاء 28 فبراير 2024 04:32 مـ 18 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
فتح الطرقات حق للشعب الحوثيون يعلنون فتح عدد من الطرق بمحافظة تعز.. عقب تحركات للشرعية لفتح طريق تعز-الحوبان خلال مباحثات مع ‘‘ابن مبارك’’ .. روسيا تعلن تطور غير مسبوق في التبادل التجاري مع اليمن وكالة استخباراتية تكشف هوية الجهة التي حاولت اختطاف جنود أمريكيين وبريطانيين في اليمن تحركات لفتح طريق تعز الحوبان .. ودعوة عاجلة من السلطة المحلية للحوثيين العثور على جثة طالبة جامعية متعفنة داخل سيارتها بصنعاء بعد أيام من اختفائها .. وكاميرات المراقبة تكشف مفاجأة اشتباكات عنيفة بين قوات أمنية في عدن واحتراق عدد من الأطقم وسقوط مصابين (حصيلة+صور) اعتراض بمجلس الشيوخ الأمريكي على الضربات الموجهة ضد الحوثيين في اليمن هجوم جديد في البحر الأحمر.. وإعلان بريطاني بشأنه عدد كبير من الإيرانيين وعناصر حزب الله اللبناني دخلوا اليمن لمساندة الحوثيين .. وإعلان أمريكي بشأنهم القبض على مقيمن يمنيين من قبل ‘‘المجاهدين’’ جنوبي السعودية رئيس الوزراء ‘‘بن مبارك’’ يكسر رأس هذا الوزير الفاسد ؟

تركيا: فتح الطرق في جميع أنحاء اليمن خطوة مهمة نحو التغلب على الأزمة

رحبت وزارة الخارجية التركية بالتأكيد على الالتزام بوقف إطلاق النار بقيادة الأمم المتحدة المعلن في رمضان الماضي في اجتماع لجنة التنسيق العسكرية الذي عقد في عمان بين الأطراف اليمنية.

وقالت الوزارة -في بيان- إن فتح بعض الطرق في جميع أنحاء البلاد خطوة مهمة نحو التغلب على الأزمة الإنسانية في اليمن.

وأضافت "نأمل أن يسهم هذا الحوار بين الأطراف في عملية سياسية تضمن وقف إطلاق نار دائم وحل النزاع على أساس الشرعية الدستورية، في إطار قرارات مجلس الأمن الدولي والمعايير الدولية الراسخة".

وأكدت الخارجية التركية مواصلتها دعم جهود الحوار بين الأطراف اليمنية وتضامنها مع الشعب اليمني.

ووافقت الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي مطلع يونيو/حزيران الماضي، على تمديد هدنة إنسانية في البلاد لمدة شهرين، بعد انتهاء سابقة لها مماثلة بدأت في 2 أبريل/نيسان الماضي.

ومن أبرز بنود الهدنة، وقف إطلاق النار، وفتح ميناء الحديدة، إضافة إلى إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 7 سنوات.

وتغلق جماعة الحوثي عدة طرق مؤدية إلى مناطق سيطرة القوات الحكومية خاصة في محافظة تعز، حسب منظمات حقوقية وإنسانية باليمن.

وتتهم هذه المنظمات الحوثيين بفرض حصار على مدينة تعز (مركز محافظة تحمل الاسم نفسه)، وهي تخضع لسيطرة الحكومة، منذ اندلاع النزاع اليمني في 2015، ومنع قوافل الإغاثة الإنسانية من الوصول إلى السكان والمتضررين من الحرب.