المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 09:29 صـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الكشف عن موقف الحوثيين من استئناف الشرعية تصدير النفط والغاز المسال ! بعد زعمه تلقيه اتصالًا من السفير السعودي.. مقرب من زعيم المليشيات الحوثية يكشف عن 5 مطالب تم الاتفاق عليها مع السعودية مصادر تكشف عن ترتيبات طارئة لاستئناف اجتماعات هذه اللجنة المشتركة بين الشرعية والحوثيين يمن موبايل تجوب شوارع صنعاء لاستقطاب مشتركين جدد للتعويض عن خسائر المقاطعة قبيلة بني الحارث تتداعى للرد على الحوثيين بعد مقتل أحد أبنائها بجانب نقطة عسكرية بصنعاء هل ما حدث لترامب من إصابة .. حادثة حقيقية أم مسرحية مدبرة؟! درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الإثنين بسبب عراك بين اطفال الجيران .. مقتل شخص بعد محاولته القاء قنبلة على منزل جاره في صنعاء شاهد .. الحوثيون يبدأون العام الدراسي الجديد بتفعيل السوق السوداء للكتاب المدرسي (صور) ”احتشاد نسائي هائل أمام مول في العاصمة صنعاء والسبب صادم” بعد إظهار ”صميل الدولة”.. الطبل محمد علي الحوثي يصدر أوامر للبنك المركزي بصنعاء بشأن البنوك الستة ضربة معلم قوية من الشرعية في عدن بعد ”حماقة” حوثية بصنعاء.. هذا ما حدث أمس في قصر معاشيق

وفد كبير من حزب الإصلاح يطير إلى هذه الدولة.. ومصادر حوثية: الهدف المصالحة مع الحوثيين!

زعمت مصادر مقربة من مليشيات الحوثية التابعة لإيران، بمساع وتحركات لإحدى الدول، لعمل مصالح وتقارب بين الحوثيين، وحزب التجمع اليمني للإصلاح.

جاء ذلك بالتزامن، مع زيارة رسمية لوفد رفيع المستوى من حزب الإصلاح، برئاسة الأمين العام للحزب، عبدالوهاب الآنسي، إلى الصين.

وقالت وسائل إعلام الحزب، إن وفد التجمع اليمني للإصلاح، برئاسة الأمين العام مستشار رئيس الجمهورية، الأستاذ عبدالوهاب الآنسي، وصل مساء أمس الثلاثاء، إلى العاصمة الصينية بكين، في زيارة تستغرق عشرة أيام، وذلك بدعوة من الحزب الشيوعي الصيني.

وكان في استقبال الوفد لدى وصوله نائب مدير إدارة غرب آسيا وشمال أفريقيا في دائرة العلاقات الدولية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، السيد يو وي، الذي رحب بوفد الإصلاح.

كما كان في استقبال الوفد، نائب سفير بلادنا في الصين، احمد جابر، وطاقم السفارة في بكين.

فيما زعمت وسائل إعلام تابعة للحوثين، من جانبها أن الصين بدأت ما وصفته بـ"ترتيبات جديدة لمصالحة بين حزب الإصلاح" ومليشيات الحوثي، وزعمت أن زيارة الوفد الإصلاحي تأتي بهدف مناقشة التقارب بين القوى اليمنية، والمليشيات الحوثية التابعة لإيران.

ولم يوضح حزب الإصلاح في الخبر المتداول على وسائل إعلامه الرسمية، لكنه قال إن "العلاقة بين التجمع اليمني للإصلاح، والحزب الشيوعي الصيني، تشهد تنامياً مستمراً، منذ عدة سنوات، في ظل استمرار العمل على تفعيل أوجه التعاون بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين".

وذكرت أن "هذه العلاقة المتطورة بين الحزبين، انسجاماً مع العلاقات التاريخية بين الجمهورية اليمنية، وجمهورية الصين الشعبية، والتي ترسخت إلى مستوى تبادل السفراء عقب ثورة 26 سبتمبر الخالدة، والتطور المستمر في علاقات التعاون الودي بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية".

وضم الوفد الإصلاحي الزائر للصين "كلاً من، عضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح ورئيس الكتلة البرلمانية مستشار رئيس الجمهورية، الأستاذ عبدالرزاق الهجري، نائب رئيس الوفد، ونائب رئيس نجلس النواب رئيس هيئة الشورى المحلية للإصلاح بمحافظة حضرموت المهندس محسن باصرة، ونائب رئيس مجلس الشورى، عبدالله محمد أبو الغيث، ووزير الصناعة والتجارة رئيس الكتلة الوزارية للإصلاح في الحكومة، محمد حزام الأشول، ورئيس دائرة التخطيط بالأمانة العامة للإصلاح، الدكتور عبدالجليل سعيد، ورئيس دائرة الاعلام والثقافة، علي الجرادي، وعضو قيادة الإصلاح بمحافظة أرخبيل سقطرى عضو هيئة التشاور والمصالحة وزير الثروة السمكية السابق، فهد كفاين، ورئيس مكتب العلاقات الخارجية بالأمانة العامة، الدكتور إبراهيم الشامي، ونائب رئيس الكتلة البرلمانية رئيس المكتب التنفيذي للإصلاح بالعاصمة المؤقتة عدن، انصاف علي مايو".

كما يضم الوفد، أمين المكتب التنفيذي للإصلاح بمحافظة شبوة، ناجي الصمي، وعضو قيادة الإصلاح بمحافظة مأرب وكيل وزارة الإدارة المحلية، عبدالله القبيسي، ومدير مكتب أمين عام الإصلاح، الدكتور بكيل الغولي، وعضو مكتب العلاقات الخارجية بالأمانة العامة، الدكتور حسين العاقل.

تجدر الإشارة إلى أن الصين رعت اتفاق تقارب بين المملكة العربية السعودية والصين، العام الماضي.

وكانت مصادر ووسائل إعلام تحدثت قبل أشهر أن وفدا من حزب الإصلاح زار إيران، لكن الحزب نفى ذلك رسميا.