المشهد اليمني
الثلاثاء 16 يوليو 2024 03:27 مـ 10 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

إعلان أمريكي بسقوط ”مصابين” في قصف حوثي على سفينة في خليج عدن والطيران يتدخل لإنقاذهم

أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي قبل قليل، عن سقوط ضحايا في قصف حوثي استهدف سفينة في خليج عدن.

وقالت في بيان طالعه المشهد اليمني، إن الحوثيين استهدفوا السفينة أم/في فيربينا في خليج عدن، وأن "المدمرة يو أس أس فلبين سي تقوم بإجلاء طبي للبحارة المصابين ".

وذكر البيان أن "الحوثيين المدعومين من إيران أطلقوا اليوم صاروخي كروز مضادين للسفن في خليج عدن. أصاب كلا الصاروخين سفينة أم/في فيربينا، وهي ناقلة بضائع ضخمة مملوكة لأوكرانيا وترفع علم بالاو وتديرها بولندا. رست السفينة أم/في فيربينا مؤخراً في ماليزيا وكانت في طريقها إلى إيطاليا حاملة مواد بناء خشبية".

وأضاف البيان: "أبلغت السفينة أم/في فيربينا عن وقوع أضرار وحرائق على متنها حيث يواصل الطاقم مكافحة الحريق. أصيب بحار مدني بجروح خطيرة خلال هذا الهجوم".

وتابع: "قامت طائرة من طراز (سي جي 58) تابعة للمدمرة يو أس أي فلبين سي بإجلاء طبي للبحار المصاب إلى سفينة قوة شريكة قريبة من الموقع لتلقي الرعاية الطبية".

وأشارت إلى أن "هذا السلوك المتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وتابع البيان: "يدعي الحوثيون أنهم يتصرفون نيابة عن الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك فهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني الدول الثالثة الذين لا علاقة لهم بالنزاع في غزة."

وأتم بالقول: "إن التهديد المستمر الذي يسببه الحوثيون لأمكانية العبور الآمن في المنطقة يجعل من الصعب تقديم المساعدة الحيوية لشعب اليمن وكذلك لقطاع غزة. ستواصل القيادة المركزية الأمريكية العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية".

بيان حوثي

أعلنت جماعة الحوثي التابعة لإيران، أنها نفذت ثلاث عمليات عسكرية جديدة، في البحر الأحمر وبحر العرب، خلال الساعات الأخيرة.

وقالت في بيان أذاعه الناطق العسكري للجماعة يحيى سريع، وطالعه المشهد اليمني، إن قواتها "البحريةُ والصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ نفذت ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ خلالَ الـ 24 ساعةً الماضيةَ".

وقالت إن الأولى "نفذتها القوةُ الصاروخيةُ في البحرِ العربيِّ استهدفت سفينةَ ( Verbena ) وقدْ أصيبتْ إصابةً مباشرةً ما أدَّى إلى اشتعالِ الحريقِ فيها".

فيما الثانية "استهدفتْ سفينةَ ( Seaguardian ) في البحرِ الأحمرِ وقد أصيبتْ إصابةً مباشرةً" بزعم البيان الذي اضاف: "والثالثةُ استهدفتْ سفينةَ ( Athina )في البحرِ الأحمرِ وقد أصيبتْ إصابةً مباشرة".

وأشار البيان غلى أن العمليتان نفذت "بعددٍ منَ الصواريخِ البحريةِ البالستيةِ والطائراتِ المسيرةِ وحققتْ أهدافَها بنجاحٍ". بحسب زعمه.