المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:32 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

مئات الإسرائيليون يقتحمون المسجد الأقصى ويحتفلون بـ”مسيرة الأعلام” في القدس

بدأ إسرائيليون متطرفون -اليوم الأربعاء- الاحتفال بالذكرى السنوية لاحتلال القدس عام 1967 عبر مسيرة سمحت شرطة الاحتلال بعبورها من باب العامود، وسط أجواء تصعيدية بسبب العدوان على قطاع غزة.

واقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى، وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس أنه تم إغلاق باب المغاربة بعد اقتحام 1184 مستوطنا المسجد الأقصى وسط حراسة أمنية مشددة.

وقال شهود عيان -لوكالة الأناضول- إن مستوطنين حاولوا أداء طقوس تلمودية خلال اقتحاماتهم التي تخللها رقصات.

في السياق ذاته، أفاد مراسل الجزيرة بأن الشرطة الإسرائيلية حشدت 3 آلاف من عناصرها لحماية مسيرة سنوية للمتطرفين والمستوطنين عصر اليوم تعرف بـ"مسيرة الأعلام" وسمحت الشرطة بعبورها من باب العامود في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

مشاركة بن غفير
ويشارك في المسيرة آلاف المتطرفين، وتبدأ من القدس الغربية وتتجه إلى شارع الواد في البلدة القديمة وصولا إلى حائط البراق، وعادة ما تتخللها اعتداءات على محال تجارية وفلسطينيين بالبلدة القديمة.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير أعلن أمس قراره المشاركة في المسيرة.

وقال بن غفير وهو زعيم حزب "القوة اليهودية" لإذاعة جيش الاحتلال "غدا سنسير عبر باب العامود، وسيصعد (يقتحم) اليهود إلى جبل الهيكل (المسجد الأقصى)".

وتابع "أخبرني جميع الجنرالات (خلال الحرب) في غزة أنه في كل منزل يدخلونه يرون صورة الأقصى، علينا ضربهم".

ونظم يمينيون إسرائيليون،، مسيرات استفزازية بالبلدة القديمة في القدس الشرقية، تخللها اعتداءات على فلسطينيين قبيل وصول مسيرة الأعلام الإسرائيلية إلى باب العامود، وهو أحد أشهر أبواب البلدة القديمة.

ومن بين المشاركين في هذه التجمعات وزيرة الاتصالات من حزب "الليكود" ميري ريغيف.

كما أشار شهود عيان إلى أن يمينيين اعتدوا على مواطنين بالضرب في البلدة القديمة أثناء مسيرات استفزازية.

من جهتها، قالت حركة (حماس) إن ما تسمى مسيرة الأعلام بالقدس "عدوان على شعبنا ومقدساته" محذرة الاحتلال الإسرائيلي من "مواصلة سياسته الإجرامية تجاه الأقصى".

وأضافت حماس -في بيان أصدرته- أنها ستجد طريقها "لإيلام هذا العدو المجرم، بما يضمن لجم قادته من المستوطنين المتطرفين".

وتتزايد التوترات بشأن المسيرة هذا العام في ظل حرب إسرائيلية متواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما خلّف أكثر من 119 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح -معظمهم أطفال ونساء- ونحو 10 آلاف مفقود.