المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 08:00 مـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”شرارة الانتفاضة: مقتل مواطن يدفع أهالي إب للثورة ضد انتهاكات الحوثيين” هل ستُصبح عدن حاضنة جديدة للحوثيين؟ مناهجهم تُدرّس في مدارس خاصة دون رقابة! ”نهاية الهروب: ”البطة”في قبضة الأمن يكشف تفاصيل اختطاف المقدم عشال” ”الانتقام في بلاط المعبقي: الحوثيون يسرقون حتى السيراميك!” انفجارات عنيفة في البحر الأحمر وإعلان بريطاني يكشف التفاصيل هل تحييد السعودية عن المشهد اليمني يجعل اليمن لقمة سائغة لإيران؟.. محلل سياسي يجيب الرئيس العليمي يجدد الشكر للكويت على دعمها للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات كوفية المعبقي ”محافظ البنك المركزي اليمني” تتحول إلى أيقونة وارتفاع أسعارها في الأسواق لكثرة الطلب ”صور” قرار مفاجئ من قبيلة الجعادنة بشأن المقدم عشال .. ماذا حدث بمنزل وزير الداخلية في عدن وما القرارات التي صدرت؟ الحوثيون يعتقلون مالك شركة شهيرة وموظف سابق في السفارة الأمريكي بصنعاء عاجل: هجوم جديد على سفينة غرب الحديدة استعدوا جيدًا.. أمطار غزيرة على 19 محافظة خلال الساعات القادمة.. وإطلاق تحذيرات مهمة

محللون: المؤشرات تؤكد مقتل الرئيس الإيراني في حادث سقوط المروحية.. هل هي عملية اغتيال؟

قال مسؤول إيراني لرويترز: "لا يزال يحدونا الأمل لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية".

وبحسب محللون فإن المؤشرات تدل على مقتل الرئيس الإيراني وعدد آخر من مرافقيه، في حادث سقوط المروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية.

الكاتب والمحلل السياسي خالد سلمان كتب في هذا الشأن: "لحظات ويتحول السؤال من هل قُتل الرئيس الإيراني بحادث عرضي جراء سقوط مروحيته، أم تم إغتياله؟".

واضاف: "ايران تسريبات متتاليه تتجه نحو إعلان الخبر الأسوأ ، وإجتماعات رسمية على أعلى مستوى لترتبات أمنية لليوم التالي. مرة ثانية يطل السؤال برأسه: الرئيس الإيراني موت عرضي أم إغتيال؟".

من جانبه، كتب الباحث السياسي عبدالسلام محمد: "رغم أن إيران في حرب في المنطقة كلها وهي مصدر فوضى في العالم ، إلا أنها تتعامل مع وضعها الداخلي على أنها دولة مستقرة وفي سلام".

وأضاف: "في حال أعلن مقتل الرئيس الإيراني وقيادات في الدولة بحادث سقوط الهيلوكبتر، فإن النار التي أحرقت طهران المنطقة كلها وصلت إلى العمامة وليس أطراف الثوب فحسب".

وتابع: "وسواء كانت الكارثة حادث سقوط طبيعي أم استهداف، فإن إيران بدأت بدفع ثمن فوضاها !".

آخر التطورات:

- وكالة إرنا: المروحية التي كانت تقل الرئيس ومرافقيه تعرضت لحادث في منطقة غابات ديزمار بين قريتي عوزي وبير داود

- الناطق باسم الحكومة الإيرانية: أعضاء في مجلس الوزراء غادروا إلى تبريز

- وكالة إرنا: رئيس منظمة الهلال الأحمر الإيرانية يغادر إلى تبريز للمشاركة في عملية البحث عن مروحية الرئيس

- وكالة تسنيم: تم إرسال مروحية بحث وإنقاذ إلى الموقع لكنها لم تتمكن من البحث بسبب الظروف الجوية الصعبة

- وكالة تسنيم: تم إرسال ٨ سيارات إسعاف إلى موقع الحادث

- ئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني: 40 فريقا للتدخل السريع تعمل في البحث عن مروحية الرئيس

- التلفزيون الإيراني: نظام تتبع مروحية الرئيس يظهر أن الحادث وقع قرب منجم نحاس سونقون شمال غربي إيران

- رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني: مروحية الرئيس هبطت بمنطقة جبلية وعرة والظروف الجوية تعوق البحث بالمسيرات

- رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني: لا إمكانية لمواصلة البحث عن مروحية الرئيس جوا والعمل يقتصر على الطرق البرية

إلى ذلك، عقد اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في مكتب خامنئي قبل قليل.

تطورات سابقة:

- وسائل إعلام إيرانية: تدخل قوات المسلحة الإيرانية للبحث عن الرئيس الإيراني ووزير الخارجية الإيراني في جبال وغابات أرسباران.

- وسائل إعلام إيرانية: الأجواء المناخية غير ملائمة ولم تسمح لفرق الإنقاذ والطوارئ بدخول منطقة تحطم المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني.

- تحديد موقع تحطم المروحية التي تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية في محيط قرية أوزي الواقعة في غابات جبال ارسباران ( منطقة صعبة الوصول ) وتم إرسال فرق الإنقاذ مشياً إلى موقع التحطم.

- وسائل إعلام إيرانية: حادث مروحية الرئيس الإيراني خطير وهناك احتمال كبير لوقوع إصابات خطيرة

- التلفزيون الإيراني، يدعو الإيرانيين للدعاء للرئيس الإيراني

- نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) عن "بعض المصادر غير الرسمية" مقتل "بعض مرافقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية عبداللهيان".

- صحيفة اعتماد الإيرانية: تم إرسال طائرة هليكوبتر تحمل فرق الإنقاذ للبحث عن رئيسي، ولكن لم تتمكن من الهبوط بسبب الضباب الكثيف واضطرت للعودة.

في حين قال وزير الداخلية الإيراني: "لا نزال ننتظر المزيد من التفاصيل"، وأضاف: "هناك صعوبة في الاتصال مع فريق الرئيس بسبب طبيعة المكان الجغرافية".

ونقلت وسائل إعلام عن مصدر أمني قوله إن " القوة الجو فضائية في حرس الثورة ترسل سربًا من الطائرات المسيرة الاستطلاعية الذكية إلى أكثر من 5 مناطق يحتمل سقوط او هبوط الطائرة فيها".

إلى ذلك أفادت وكالة الأنباء الإيرانية: "فرق الإنقاذ تصل لمكان حادث المروحية التابعة للفريق الرئاسي وعمليات البحث جارية".

وقالت: "إرسال 20 فريق إنقاذ ومسيرات للمنطقة وعمليات الإنقاذ ستستغرق وقتا".