المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:55 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

صحيفة سعودية تسلط الأضواء على شبح حرب أهلية على قبائل صنعاء بعد التحركات الحوثية الأخيرة


سلطت صحيفة عكاظ الحكومية الأضواء على ما ستشهده مناطق الحوثي جراء تزايد جرائم المليشيا والفساد المستشري والمحاولات الحثيثة لتفتيت القبائل وتصفية الشخصيات الفاعلة والزج بها في السجون، خصوصاً بعد اختطاف القاضي عبدالوهاب قطران، وأحد النشطاء الذين فضحوا فساد القيادات الحوثية .
وكانت قد تظاهرت قبائل همدان في شمال صنعاء السبت رفضاً لمساعي الحوثي تفتيت القبيلة وتقسيم مديريتهم وضم أجزاء منها لمديريتي معين وبني الحارث التابعتين لأمانة العاصمة.
وبحسب مصادر قبلية فإن القبائل تظاهرت في صنعاء بعد توجيهات حوثية بانتزاع منطقة شملان من القبيلة وضمها إلى مديرية معين، إضافة إلى مناطق أخرى وضمها لمديرية بني الحارث؛ بهدف السيطرة على الأراضي وتقسيم القبيلة.
واعتبرت القبائل التوجيهات الحوثية خطوة نحو تفكيك قبائل طوق صنعاء والسطو على أراضيهم وممتلكاتهم، مطالبين جميع قبائل طوق صنعاء بالوقوف معهم في وجه المليشيا.وفي سياق آخر، شهدت مديرية ماوية في شرق محافظة تعز، التي يسيطر عليها الحوثي، اشتباكات بين حملة حوثية وعسكري في قوات النجدة مناهض للحوثي كان الحوثيون قد اختطفوه قبل سنوات أثناء التصدي لهم بمنطقة الحمية وأُفرج عنه ضمن صفقة تبادل أسرى مع القوات الحكومية.
وأفادت مصادر موثوقة بأن العسكري محمد صادق السناوي رفض تسليم نفسه للحملة الحوثية، واندلعت اشتباكات عنيفة تسببت بإصابة عدد من أفراد الحملة الحوثية قبل أن يُقتل العسكري.
في غضون ذلك، حذر عضو المجلس السياسي عضو البرلمان الحوثي سلطان السامعي من خطورة جر صنعاء إلى حرب أهلية، متهماً قياداته بالفساد واضطهاد كل من يناهض الفساد.ونقلت وسائل إعلام في صنعاء عن السامعي قوله في البرلمان: «سيأتي اليوم الذي يُمنع فيه أعضاء برلمان صنعاء من الاجتماع»، مضيفاً: «اللوبي يرى حبس كل الوطنيين لتخلو الساحة للفاسدين وما أكثرهم اليوم».وتوقع سقوط الحوثي في صنعاء والدخول في حرب أهلية، خصوصاً أن العجلة تتسارع لإحداث تلك الحرب من بيت إلى بيت، مطالباً بتغيير منظومة الفساد الذين لا يجيدون إلا رفع الشعارات ومن تحتها يمارسون أبشع أنواع الجرائم.