المشهد اليمني
السبت 18 مايو 2024 10:01 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انهيار جنوني للريال اليمني وارتفاع خيالي لأسعار الدولار والريال السعودي وعمولة الحوالات من عدن إلى صنعاء وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’ هذه الدولة الوحيدة التي عبرت عن واقعنا في القمة العربية.. وشخصية بارزة كانت أشجع من كل القادة... انفجار عنيف قرب مقر محافظة عدن وتحليق للطيران .. وإعلان للسلطة المحلية هجوم جديد في البحر الأحمر وإصابة سفينة بشكل مباشر وإعلان للبحرية البريطانية يكشف مصير طاقمها بين الجماعة والفرد درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية موقف شهم تاريخي للرئيس صالح بحضور الرئيس العليمي وعبدربه منصور هادي بصنعاء قبل أحداث 2011.. ماذا حدث؟ (فيديو) على خطى الكهنوت أحمد حميد الدين.. منحة عبدالملك الحوثي للبرلماني المعارض ”حاشد” تثير سخرية واسعة اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين القوات المسلحة اليمنية تشارك في تمرين ”الأسد المتأهب 2024” في الأردن ”استحملت اللى مفيش جبل يستحمله”.. نجمة مسلسل جعفر العمدة ”جورى بكر” تعلن انفصالها

في اليوم 218 لحرب الإبادة على غزة.. 34971 شهيدا و 78641 جريحا والعثور على مقابر جماعية جديدة

من غزة
من غزة

أعلنت مصادر طبية، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34971، غالبيتهم من الأطفال، والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 78641 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 28 مواطنا، وإصابة 69 آخرين، اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية.

العثور على 520 جثة في 7 مقابر جماعية بمجمع الشفاء الطبي في غزة

أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، السبت، أنها عثرت على 80 جثة في 3 مقابر جماعية بساحات مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، بالإضافة إلى عشرات أخرى داخل أقسام المجمع.

وقالت في بيان إنها عثرت حتى الآن على ما يزيد عن 520 جثة في 7 مقابر جماعية بمستشفيات القطاع، تم اكتشافها على مدى الأشهر الماضية بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من الشفاء ومجمع ناصر الطبي ومستشفى كمال عدوان وغيرها.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن “310 من الكوادر الطبية معتقلون لدى الاحتلال الإسرائيلي”، مطالبة بالإفراج الفوري عنهم.

وذكرت أنها عثرت على “80 جثة في 3 مقابر جماعية بساحات مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة بالإضافة إلى عشرات الجثث داخل أقسام المجمع”.

ولفتت الوزارة إلى أن “الفحص الظاهري للجثث المستخرجة من المقابر الجماعية أظهر أن العدد الأكبر يعود لمرضى تم حرمانهم من تلقي الرعاية الصحية”.

وأضافت: “وجدنا جثثا ممزقة جراء دهس آليات الجيش على أجساد الشهداء وعثرنا على رؤوس بلا أجساد في المقابر الجماعية بساحات مجمع الشفاء”.

المقاومة تقاتل على 3 جبهات والقسام تعلن مقتل أسير إسرائيلي

أفادت فصائل المقاومة في بيانات منفصلة بأنها تستهدف وتقاتل قوات الاحتلال المتوغلة في رفح جنوبي القطاع وحي الزيتون بمدينة غزة بالإضافة إلى جباليا شمال القطاع حيث بدأ جيش الاحتلال عملية عسكرية أخرى فيها تزامنا مع شن أحزمة نارية.

وفي ملف المحتجزين، أعلنت كتائب القسام مقتل الأسير نداف بوبلابيل (51) في قصف إسرائيلي، قائلة إن تدمير الاحتلال للمستشفيات حال دون تقديم العلاج له.

أهالي 600 جندي للجيش: نعارض اجتياح رفح
ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن أهالي 600 جندي بعثوا رسالة إلى قيادات الجيش يعارضون فيها اجتياح رفح جنوبي قطاع غزة.

وأضافت أن أهالي الجنود قالوا إنهم لا يثقون في قيادة الجيش ولن يقفوا مكتوفي الأيدي وأبناؤهم في خطر.

مظاهرات تجتاح العالم رفضا لاستمرار العدوان على غزة

شهدت العديد من العواصم والمدن حول العالم مظاهرات منددة باستمرار العدوان على غزة، ومطالبة بالوقف الفوري فيها.

وتوزعت خريطة مظاهرات اليوم على عدد من القارات، وحازت المدن الأوروبية نصيب الأسد منها، في وقت يستمر فيه الحراك الطلابي في كبريات الجامعات في العالم.

معاقبة إسرائيل
ففي أوروبا، خرجت اليوم في العاصمة الفرنسية باريس مظاهرة مؤيدة للشعب الفلسطيني وللتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وبجرائم الاحتلال.

ورفع المتظاهرون شعارات داعمة للفلسطينيين مطالبين بإنهاء الاحتلال والحزم في معاقبة إسرائيل على ما وصفوها بانتهاكاتها المتواصلة لكل القوانين والأعراف الدولية.

ودان المتظاهرون ما اعتبروه تساهلا غربيا وازدواجية معايير في التعامل مع إسرائيل.

كما طالبوا بوقف حرب الإبادة في غزة منددين بالتصعيد العسكري الإسرائيلي في رفح. ودعوا إلى فك الحصار وإدخال المساعدات الإنسانية للقطاع.

إدانة الإبادة الجماعية
طالب آلاف المتظاهرين في العاصمة الإسبانية مدريد، السبت، إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مرددين هتافات لا للإبادة الجماعية.

وفي العاصمة الإسبانية مدريد، تجتمع آلاف المتظاهرين في مركز المدينة استجابة لدعوة أكثر من 30 جمعية ومنظمة مدنية وحقوقية، في احتجاج حمل اسم "ندين الإبادة الجماعية والمذبحة الصهيونية في غزة".

وحمل متظاهرون الأعلام الفلسطينية في أيديهم، منددين بإسرائيل، ومتهمين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالتعاون مع تل أبيب في حربها على غزة.

وفي بيان ألقي ضمن المظاهرة قال أحد المحتجين، لقد قررت جميع الشعوب ألا تكون جزءا من هذه الإبادة الجماعية وألا تتلطخ أيديها بالدماء، ولذلك خرجنا إلى الشوارع مرة أخرى للمطالبة بإنهاء الإبادة الجماعية.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها عبارات من قبيل هذه ليست حربا، إنها إبادة جماعية، وفلسطين حرة، وإسرائيل مجرمة، مرددين هتافات من قبيل لا للإبادة الجماعية في غزة، ولا للاحتلال في فلسطين، ولا للفصل العنصري ولا للتطهير العرقي ولا للاستعمار الاستيطاني.

ودعا المتظاهرون الحكومة الإسبانية والمجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وملموسة وفعالة ضد إسرائيل، ووقف تجارة الأسلحة مع تل أبيب، ومقاطعة الشركات الإسرائيلية المشاركة في المجزرة.

دول أوروبية أخرى
وشهدت العاصمة الهولندية أمستردام مظاهرات حاشدة تطالب بوقف الحرب على قطاع غزة.

وردد المتظاهرون شعارات تدين استمرار الحرب وتطالب بوقف أعمال الإبادة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي وفتح المعابر إلى القطاع وإيصال المساعدات الإنسانية، ورفع المتظاهرون شعارات تدين إفلات إسرائيل من العقاب.

كما خرجت مظاهرات في مدينة شتوتغارت جنوبي ألمانيا تنديدا باستمرار إسرائيل في حربها على غزة.

وطالب المتظاهرون بوقف فوري لإطلاق النار، وإنهاء المعاناة الإنسانية التي يتكبدها سكان القطاع منذ أشهر. كما نددوا بالصمت الدولي إزاء استمرار المجازر الإسرائيلية رغم الحصيلة الثقيلة للضحايا من المدنيين.

وتشهد مدن ألمانية أخرى مثل برلين، ودوسلدورف، ودريسدن، وفرانكفورت مظاهرات تحت شعارات وعناوين متعددة تطالب كلها بإنهاء الحرب ووقف المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة.

وفي مدينة مانشستر في بريطانيا خرجت مظاهرة في شوارع المدنية داعمة للقضية الفلسطينية. ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بوقف تسليح إسرائيل وفرض حظر تصدير السلاح إليها.

وفي العاصمة اليونانية أثينا، دعا متظاهرون متضامنون مع قطاع غزة، الحكومة اليونانية لسحب قواتها المسلحة من المهمة الأوروبية لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر أسبيدس.

واحتشد المتظاهرون في ساحة أمام مبنى البرلمان -السبت- تلبية لدعوة أطلقتها منظمات مجتمع مدني وتنظيمات طلابية.

كما خرجت مظاهرة أخرى، في وسط مدينة مالمو السويدية للاحتجاج على المشاركة الإسرائيلية في مهرجان يورو فيجن الغنائي.

وتسود حالة من القلق في المدينة بعد الحديث عن احتمال فوز المشاركة الإسرائيلية في المهرجان، وهو ما يعتبره المعارضون مكافأة لإسرائيل على جرائمها في غزة على حد تعبيرهم.

وشهدت مدينة أوبسالا في السويد تظاهرة للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والشعارات المنددة بالمجازر التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين.

وخارج أوروبا، تظاهر العشرات في مسيرة بالعاصمة اليابانية طوكيو، مساء اليوم السبت، نصرة لغزة وتأكيدا على استمرار الانتفاضة العالمية لحين وقف العدوان الإسرائيلي.

كما تنظم مؤسسات مؤيدة للقضية الفلسطينية وقفة مسائية في العاصمة الماليزية كوالالمبور بمناسبة ما تطلق عليه يوم الكوفية العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.