المشهد اليمني
السبت 18 مايو 2024 07:56 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
موقف شهم تاريخي للرئيس صالح بحضور الرئيس العليمي وعبدربه منصور هادي بصنعاء قبل أحداث 2011.. ماذا حدث؟ (فيديو) على خطى الكهنوت أحمد حميد الدين.. منحة عبدالملك الحوثي للبرلماني المعارض ”حاشد” تثير سخرية واسعة اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين القوات المسلحة اليمنية تشارك في تمرين ”الأسد المتأهب 2024” في الأردن ”استحملت اللى مفيش جبل يستحمله”.. نجمة مسلسل جعفر العمدة ”جورى بكر” تعلن انفصالها الحوثيون يُعلنون فتح طريق... ثم يُطلقون النار على المارين فيه! مدرب نادي رياضي بتعز يتعرض للاعتداء بعد مباراة استعدادًا لمعركة فاصلة مع الحوثيين والنهاية للمليشيات تقترب ...قوات درع الوطن تُعزز صفوفها فضيحة تهز الحوثيين: قيادي يزوج أبنائه من أمريكيتين بينما يدعو الشباب للقتال في الجبهات الهلال يُحافظ على سجله خالياً من الهزائم بتعادل مثير أمام النصر! رسالة حاسمة من الحكومة الشرعية: توحيد المؤتمر الشعبي العام ضرورة وطنية ملحة

شاهد: خريطة توضح مواقع الحوثيين التي تعرضت للضربات الأمريكية البريطانية منذ يناير الماضي

أثارت هجمات جماعة الحوثي التابعة لإيران، على حركة الملاحة والسفن التجارية في البحر الأحمر والردّ عليها بغارات جوية أمريكية- بريطانية مخاوف متزايدة فيما يتعلق بالوضع الأمني داخليا مع تزايد الاقتتال على الجبهات.

فرض الحوثيون إجراءات أمنية صارمة في المناطق القريبة من مواقع منصات إطلاق الصواريخ المتنقلة، وفرضت طوقا أمنيا مُشدّدا على مساحات شاسعة من المناطق السكنية في جنوب وساحل محافظة الحديدة، إلى جانب اعتقالها أربعة مدنيين، لالتقاطهم صورا لموقع عسكري في محافظة إب.

في المقابل، قاوم السكان المحليون عسكرة الحوثيين للمناطق الحضرية خشية استهداف أراضيهم بالغارات الجوية. ففي مديرية الرياشية غربيّ محافظة البيضاء فتح رجال القبائل النار على قاذفة صواريخ حوثية كانت تربض بالقرب من منازلهم، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات انتهت باعتقال 10 من رجال القبائل ومقتل عدد من عناصر الحوثيين. وفقا لما نشر مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية.

ونشر المركز خريطة توضح مواقع جماعة الحوثيين التي استهدفتها الغارات الأمريكية البريطانية خلال الفترة من 12 يناير حتى 31 مارس من العام الجاري، واستندت الخريطة، إلى بيانات وتقارير رسمية للحوثيين ووسائل إعلام محلية ودولية.

وأشارت الخريطة التي طالعها المشهد اليمني، إلى أن الغارات استهدفت مواقع للحوثيين في محافظات، الحديدة وصنعاء وصعدة وحجة وتعز والبيضاء.

وقالت الولايات المتحدة الأمريكية إن الغارات تهدف لتقليص قدرات الحوثيين لمنعهم من استهداف السفن في البحر الأحمر، لكن هجمات الحوثيين استمرت في حالة تعكس عدم فعالية الضربات المحدودة التي استهدفتهم.