المشهد اليمني
الثلاثاء 23 يوليو 2024 02:50 مـ 17 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
النيابة العامة تُبلغ قاتل الطفلة ‘‘حنين البكري’’ بموعد تنفيذ حكم الإعدام استوكهولم (٢) ظهور قيادات حوثية في الحديدة بعد أيام من غارات إسرائيلية على الميناء مليشيا الحوثي تعلن عن ‘‘اتفاق مع السعودية’’ بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي!! الحوثيون بين صنعاء وتل أبيب أمطار وصواعق رعدية ورياح شديدة في عدد من المناطق اليمنية خلال الساعات القادمة إعلان رسمي للحكومة الشرعية بشأن الاتفاق الجديد مع مليشيا الحوثي وإلغاء قرارات البنك المركزي قاتل حتى آخر رصاصة.. اعتقال شيخ قبلي في صنعاء واقتحام منزله عقب مواجهات شرسة بالأسلحة الثقيلة (فيديو) مليشيا الحوثي تعلن تفاصيل اتفاق مع الحكومة الشرعية يبدأ بإلغاء قرار البنك وتسيير رحلات جوية إلى وجهتين جديدتين من مطار صنعاء إلغاء قرارات البنك المركزي واتفاق بشأن مطار صنعاء.. إعلان جديد للمبعوث الأممي ورسالة للسعودية إخماد الحريق في ميناء الحديدة بعد اقترابه من خزانات الغاز وهروب جماعي للسكان بينهم امرأة.. إنقاذ 4 أشخاص من الغرق في حضرموت.. وتحذيرات مهمة لخفر السواحل

رغم تدخل الرياض وأبوظبي.. موقف صارم لمحافظ البنك المركزي في عدن

كشف مصدر صحفي، عن فشل كافة المحاولات في ثني محافظ البنك المركزي اليمني، عن قراره بنقل المراكز الرئيسية للبنوك إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وقال الصحفي المهتم بالشأن الاقتصادي، ماجد الداعري، في منشور على منصة إكس: "تستمر عملية تعثر كل النقاشات الجارية منذ منتصف الاسبوع الماضي حتى الليلة".

وأوضح الداعري أن كافة النقاشات تعثرت "بداية من الرياض ووصولا إلى أبوظبي في احداث أي اختراق في صلابة موقف محافظ البنك المركزي اليمني أحمد المعبقي المتمسك بقراره المزمن لنقل المراكز الرئيسية للبنوك إلى عدن بعد تأكيده بأن لاتمديد ولا مناص من النقل".

وقبل أيام، حذر محافظ البنك المركزي اليمني أحمد المعبقي البنوك التجارية في صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي التابعة لإيران، من عواقب الإجراءات التي ستتخذ ضدها في حال تأخرت في نقل مراكزها الرئيسية إلى مدينة عدن خلال المدة الزمنية التي حددها المصرف المركزي بعدن.

وقال المعبقي في الاجتماعات السنوية التشاورية بين الجانب الحكومي وخبراء صندوق النقد الدولي المنعقدة بالعاصمة الأردنية عمان، إن المدة التي منحت للبنوك هي المدة القصوى لنقل كافة العمليات إلى العاصمة المؤقتة عدن بموجب قرار البنك، محذرا تلك من عواقب الإجراءات التي ستتخذ ضدها في حال تأخرها في تنفيذ الالتزامات.

وبداية شهر إبريل الجاري، أمر البنك المركزي المراكز الرئيسية للبنوك التجارية والإسلامية وبنوك التمويل الأصغر، في صنعاء، بنقل مقراتها إلى عدن في غضون 60 يوما.

واعتبر مراقبون، قرار النبك المركزي بعدن، بمثابة ضربة قاضية لاقتصاد المليشيات الحوثية، وخطوة إيجابية في سبيل تعزيز السيادة المالية للشرعية.