المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 06:04 صـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”احتشاد نسائي هائل أمام مول في العاصمة صنعاء والسبب صادم” بعد إظهار ”صميل الدولة”.. الطبل محمد علي الحوثي يصدر أوامر للبنك المركزي بصنعاء بشأن البنوك الستة ضربة معلم قوية من الشرعية في عدن بعد ”حماقة” حوثية بصنعاء.. هذا ما حدث أمس في قصر معاشيق ”سيادة الأسبان: رودري ولامين يقودان إسبانيا للتتويج بالبطولة الأوروبية ”يورو 2024”” ”تحت قسوة السجون الحوثية: يهودي يمني يناشد للإفراج عن زميله المعتقل” الحوثيون يحجبون التقارير: هل يخشون كشف الفساد المستشري؟ إنجاز يمني عالمي:شعلة الأولمبياد تضيء بأيدي يمنية في قلب باريس! في اليوم 282 لحرب الإبادة على غزة.. 38,584 شهيدا و88,881 جريحا ومجازر مستمرة بحق النازحين والمصلين ترامب ليس الأول.. بالأسماء : تعرف على قائمة اغتيالات رؤساء أمريكا بين قتيل وناجي ”في لقاء مميز بالقاهرة: هيئة الرقابة والتفتيش اليمنية تعزز التزامها بخدمة أبناء الجالية” ”مقرب من الحوثيين: الحرب انتهت والمعارك الكلامية هي الباقية!” كبير مستشاري ”ترامب” يفجر مفاجأة ويكشف كيف نجا الأخير من الموت في جزء من الثانية

ضربة موجعة لجماعة الحوثي.. تحركات مكثفة للصين في عدن على كل المستويات!.. ماذا يحدث؟

من اللقاءات
من اللقاءات

في نشاط ملفت، أجرى القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن، تحركات مكثفة على كل المستويات في العاصمة المؤقتة عدن، خلال الـ48 ساعة الماضية، في تحركات اعتبرها مراقبون ضربة موجعة للمليشيات الحوثية التابعة لإيران، التي كانت تراهن على موقف صيني داعم لها بعد هجماتها في البحر الأحمر.

مع وزير الدفاع

فاليوم، التقى القائم بالاعمال الصيني لدى اليمن تشاو تشنغ.، وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري في العاصمة المؤقتة عدن.

وخلال ذلك، رحب وزير الدفاع بالقائم بالاعمال الصيني في عدن مشيدا بعمق العلاقات اليمنية الصينية وموقفها الثابت في دعم اليمن وقيادته.

واكد الفريق الداعري ان استقرار المنطقة وطرق الملاحة الدولية مرهون بأمن واستقرار اليمن وسيطرة الحكومة على كامل التراب الوطني واستعادة مؤسسات الدولة، مشيرا الى ان تهديد طرق التجارة العالمية واستهداف السفن التجارية من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة ايرانيا قد تضرر منه الجميع.

وأوضح وزير الدفاع ان السلام ومليشيا الحوثي نقيضان لا يمكن ان يلتقيا مالم تهزم هذه المليشيات عسكريا مذكرا بالاتفاقيات التي وقعت معها منذ حروبها الست في صعدة واستغلالها لهذه الاتفاقيات والمواثيق للتحشيد والإعداد للحرب واشعال فتيلها.

من جانبه اكد القائم بالاعمال الصيني على موقف بلاده الثابت في دعم اليمن وقيادته ودعم جهود المبعوث الاممي لتحقيق السلام في اليمن.

مع وزير النقل

واليوم أيضا، التقى القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن، وزير النقل الدكتور عبدالسلام حُميد، في عدن، وبحث معه سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في قطاع النقل.

واشاد وزير النقل، بخطوة افتتاح القنصلية الصينية بالعاصمة المؤقتة عدن لتسهيل تقديم المعاملات للمواطنين وتحفيز بقية السفارات والقنصليات لفتح مقراتها بعدن..مشيراً إلى ماقدمته جمهورية الصين الصديقة من دعم اقتصادي وتنموي في مجال الطرقات والصحة ومواقفها ومشاركتها السياسية والدبلوماسية في مبادرات وقف الحرب وإحلال السلام.

ودعا الوزير حُميد، جمهورية الصين إلى الشراكة والتعاون الإستراتيجي من خلال الاستثمارات الحقيقية في عدة مجالات هامة وحيوية مثل المشروعات في قطاعات النقل وخاصة الموانئ والنقل البحري، وإقامة مشاريع متنوعة على الشريط الساحلي الممتد على طول 2500 كيلومتر في ظل الموقع الجيو استراتيجي لليمن الذي يربط بين اسيا وأوروبا وأفريقيا من خلال البحر الأحمر والبحر العربي ومضيق باب المندب وخليج عدن، وتشجيع فتح الخطوط الملاحية التجارية الصينية بين موانئ الصين والموانئ اليمنية في المناطق المحررة بالمكلا وعدن.

وأكد وزير النقل، أن الحكومة اليمنية تتطلع إلى تعميق الشراكة والتعاون مع جمهورية الصين من خلال الإستثمار في المشاريع الكبيرة التى تتسق مع مكانة وقدرات الصين الإقتصادية.. مؤكداً بنفس الوقت تقديم الحكومة كافة التسهيلات والامتيازات لتلك الاستثمارات.

من جانبه أكد القائم بأعمال السفارة الصينية، ان اليمن شريك أساسي للجمهورية الصينية في عدة مجالات.. منوهاً إلى أهمية تكثيف الجهود لتطوير علاقات التعاون والصداقة وتشجيع الإستثمار والاستفادة من الفرص الاقتصادية في اليمن.

مع وزير الصحة

كما التقى اليوم السفير الصيني لدى اليمن تشاو تشينغ، بوزير الصحة الدكتور قاسم بحيبح، في عدن، وخلال ذلك اشاد الوزير بعلاقات التعاون بين اليمن والصين..مثمنا الدعم الصيني المقدم مؤخراً والذي سيسهم في تعزيز القطاع الصحي لاسيما في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد..مشيراً إلى أن للصين بصمات واضحة في مفاصل القطاع الصحي منذ زمن طويل.. مؤملاً استمرار الدعم الطبي الصيني وعودة الفرق الطبية الصينية للعمل في المرافق الصحية، وكذا العمل على دعم إعادة تأهيل مستشفى الصين بمديرية صيرة.

من جانبه اشاد القائم بأعمال السفارة الصينية، بعمق ومتانة العلاقات اليمنية - الصينية ..مستعرضاً اعداد الطلاب اليمنيين الدارسين في الصين وكذا عدد الأطباء والفرق الصينية العاملة في اليمن.. معرباً عن الامل في ان تسهم المساعدة الصينية الاخيرة في الدفع بالقطاع الصحي نحو الأفضل.. مبدياً استعداد بلاده للعمل على تنمية العلاقات في المجال الصحي.

في السياق نفسه تفقد وزير الصحة العامة والسكان، مع القائم بأعمال السفارة الصينية، العمل في مركز الطوارئ التوليدية بكريتر (مستشفى الصين سابقا) واطلع على ما يقدمه من خدمات صحية.

ودعا الوزير بحيبح، الصين الى ان تتبنى إعادة التأهيل للمستشفى ليعمل على تخفيف الضغط على المرافق الصحية بعدن، واعطاء الأولوية لإنشاء قسم خاص يعنى بالأطفال المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى التوحد.

مع مدير الاتصالات

واليوم أيضا، بحث المدير العام التنفيذي للمؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية المهندس وائل طرموم، بالعاصمة المؤقتة عدن، مع القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن شاو تشنغ، سبل تعزيز التعاون في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبحث الجانبان، بحضور المدير التجاري لشركة تيليمن عبدالسلام السلفي، ومدير عام مشروع عدن نت المهندس منصور الوليدي، المواضيع المتعلقة بآفاق التعاون المشترك بين الجانبين و مجالات التدريب والاستفادة من المشاريع المستقبلية، والخبرات العلمية في مجال تطوير البنية التحتية وتطوير الخدمات في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واشار الى ان وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والمؤسسات والهيئات التابعة لها تربطها شراكة قوية مع الشركات الصينية المزودة الرئيسية لخدمات الشبكات والأجهزة المختلفة في جميع قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات في البلاد..معرباً عن تطلعه لتوسيع العمل المشترك وتحقيق المزيد من الانجازات بمجال تطوير وتحسين قطاع الاتصالات والانترنت الى جانب فتح آفاق جديدة لخلق بيئة تقنية جاذبة للاستثمارات في البلاد قريبا.

من جانبه اكد القائم بأعمال السفارة الصينية، حرص حكومة بلاده على تعزيز وتوطيد التعاون مع اليمن، وتفعيل الشراكات مع قطاع الاتصالات، واستمرار تقديم الدعم لليمن وجهود إحلال السلام وانهاء الحرب .

مع صندوق الطرق

وأمس الثلاثاء، ناقش رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق والجسور المهندس معين الماس، في العاصمة المؤقتة عدن، مع القائم بأعمال السفارة الصينية في بلادنا تشاو تشنغ، التعاون المشترك للإسهام في تعزيز العمل المؤسسي لتنمية وتطوير شبكة الطرق الوطنية من خلال مشاريع الصيانة والتأهيل المستدامة.

وتطرق المهندس الماس، إلى الأدوار الرائدة للأصدقاء الصينيين في مجال البنية التحتية للطرق، والدعم الصيني لبلادنا في هذا المجال الحيوي .. معربا عن تطلعه إلى استفادة صندوق الطرق من الخبرات الصينية، وإمكانية تقديم الصين الدعم والتمويل للمشاريع الدولية في مجال الطرق.

ومن جانبه أشاد القائم بأعمال السفارة الصينية في بلادنا تشاو تشنغ، بجهود صندوق الطرق من خلال تنفيذ العديد من المشاريع .. مؤكدا الحرص على تعزيز التعاون بين الجانبين الصيني واليمني في مجال صيانة الطرق.

مع وزارة الأشغال

وأمس أيضا، بحث نائب وزير الأشغال العامة والطرق الدكتور محمد ثابت، في العاصمة المؤقتة عدن، مع القائم بأعمال السفارة الصينية في بلادنا تشاو تشنغ، أوجه تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الأشغال والجانب الصيني لبحث المزيد من الشراكة في مجال المشاريع خاصة جانب شق وتعبيد الطرق والجوانب الإنشائية التي تميزت بها الصين.

وقدم نائب وزير الأشغال، صورة موجزة عن قطاعات الوزارة واختصاصاتها المباشرة .. مستعرضا احتياجات الوزارة وأهمية الدخول في شراكات بالعمل الميداني في مجال الطرق من خلال ربط المؤسسة العامة للطرق والجسور مع الشركات الصينية، للمساهمة في نهضة المؤسسة وتطوير قطاعاتها .. مشيدا بمواقف ودعم الأصدقاء الصينيين لبلادنا خاصة في مجال الطرق والبناء والتشييد والذي يدخل ضمن اختصاصات الوزارة في قطاعي الأشغال والطرق.

ومن جانبه استعرض القائم بأعمال السفارة الصينية في بلادنا تشاو تشنغ، أوجه الدعم الصيني المقدم لليمن في عدد من المجالات ومنها الطرق .. مؤكدا الحرص على تعزيز الشراكة بين الجانبين الصيني واليمني.

حضر اللقاء وكيلا وزارة الأشغال المهندس حسين عقربي والمهندس وليد ردمان، ومندوب وزارة الخارجية سعيد العامري، وعدد من المعنيين في وزارة الأشغال والإدارة العامة للمؤسسة العامة للطرق والجسور.