المشهد اليمني
الجمعة 19 أبريل 2024 05:03 صـ 10 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير ”إيران طلقتهن بالثلاث”...خبير عسكري سعودي يكشف عن تخلي ايران عن الحوثيين والمليشيات الاخرى بالمنطقة العربية قالوا إن كلاب نهشت جسدها وحينما فحصها الطب الشرعي كانت الصدمة.. اغتصاب طفلة من قبل ”خالها” تهز العراق ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور!.. فيديو حقيقي يثير التساؤلات! (شاهد) رغم وجود صلاح...ليفربول يودّع يوروبا ليغ وتأهل ليفركوزن وروما لنصف النهائي طاقة نظيفة.. مستقبل واعد: محطة عدن الشمسية تشعل نور الأمل في هذا الموعد بدء تاثيرات المنخفض الجوي على عدن شاهد: خروج دخان ”غريب” من حفرة في احد مناطق عمان والسلطنة تعلق ”انا من محافظة خولان”...ناشطون يفضحون حسابات وهمية تثير الفتنة بين اليمن والسعودية الفلكي الجوبي: حدث في الأيام القادمة سيجعل اليمن تشهد أعلى درجات الحرارة عاجل: فيتو أميركي يمنع فلسطين من نيل العضوية في الأمم المتحدة وكالة دولية تكشف عن عودة سفينة التجسس الإيرانية ”بهشاد” إلى إيران خوفا من هجوم إسرائيلي

”تحذير من نفاد مخزون المياه الجوفية في اليمن خلال 6 أعوام

موارد المياة في اليمن
موارد المياة في اليمن

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) تقريرًا يحذر من نفاد مخزون المياه الجوفية في اليمن خلال 6 أعوام فقط. اليمن، الذي يُعتبر أفقر دولة في العالم من حيث الموارد المائية، يواجه نزاعات شديدة تتعلق بالمياه.

ووفقًا لتقرير الفاو بعنوان "الاستفادة من المياه من أجل السلام"، فإن اليمن بحاجة ماسة إلى فهم أفضل لأنظمة إدارة المياه وكيفية استخدامها وتجديدها. النزاعات المستمرة حول المياه تهدد الأمن الغذائي وصحة الإنسان في البلاد.

ويُظهر التقرير أن نحو 70-80% من النزاعات في اليمن تدور حول المياه، حيث يُستخدم معظم المياه في الزراعة، خاصة زراعة نبتة "القات".

يتم استنزاف المياه الجوفية بشكل متسارع، مما يزيد من التوتر على الموارد المائية.

وتقوم الفاو بتقديم الدعم لتحسين إدارة الموارد المائية في اليمن، بما في ذلك إعادة تأهيل بنية الري وتشجيع استخدام تقنيات الري الحديثة وحصاد المياه.

ويُعتبر تدخل المجتمعات المحلية وجمعيات مستخدمي المياه جزءًا هامًا من هذه الجهود.

مع استمرار النزاع المسلح في اليمن، من المهم تحقيق التعايش السلمي وإدارة الموارد المائية بشكل مستدام.

وتعكف الفاو حاليًا على تقديم الدعم الفني لتحقيق هذا الهدف من خلال تطوير استراتيجيات وسياسات لإدارة المياه وتطبيق تدابير فعّالة للحفاظ على الموارد المائية في اليمن.