المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 05:36 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مشاهدة مباراة القادسية والأخدود بث مباشر بدون تقطيع جودة عالية HD في دوري روشن عاجل.. أول ظهور لـ”حسن نصر الله” بعد تفجير إسرائيل أجهزة البيجر: تعرضنا لضربة كبيرة والهدف قتل 5 آلاف من عناصر حزب الله البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء) في تعاملات اليوم الخميس .. عملة ”البيتكوين” عند أعلى مستوى منذ نهاية أغسطس 2024 ”شركة قردة و5000 حصان طروادة”.. الكشف عن تفاصيل جديدة لتفجيرات أجهزة البيجر اعتدى على فتاة والسلطات تلقي القبض عليه.. إلقاء القبض على أحمد ياسر المحمدي لاعب الريان القطري شاهد ردة فعل أمير الكويت على مسؤولة حكومية نطقت اسم منطقة سعودية خطأ (فيديو) بعد مرور 100 يوم على اختطافهم.. الأمم المتحدة تصدر بيانًا بشأن موظفيها المحتجزين لدى مليشيا الحوثي نمبر وان ملك الأزمات... سيدة تقاضي محمد رمضان بعد تعدي نجله على نجلها بالضرب الإدارة الأمريكية ترفض تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية أجنبية أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالعملة المحلية.. والكشف عن المناطق اليمنية التي تتوفر فيها الخدمة اندلاع اشتباكات وسط اليمن ومشرف المليشيات يفشل صلحًا بين القبائل

عن النفير الثقافي ويسرى محنوش

الاخوة والاخوات العرب حياكم الله وبعد.
اليمن في هذه اللحظة "ارضية عليها مشاكل". اي انها مساحة عقارية ذات موقع عمراني جذاب لكن عليها تنازع حول الملكية وانخرط الملاك المزعومون في تنازع قضائي (شريعة) واحيانا تنازع عنيف واقتتال. وهو ما حال دون إعمار الأرضية واستثمارها.

ومزاجهم العام محتدم ومتأهب وتصرفهم محكوم بروح عصبية بين المتنازعين لذا عليكم التعامل معها بحذر وعدم التورط في الافتكاك منها حتى وان بدت ارضاً بوار.

لا تغريكم في شكلها المهمل المهلهل لانها عنف في عنف. عنف لفظي وعنف رمزي وعنف مادي.

وحالة التأهب ناجمة من احساس اليمنيين بانهم منتهبون منهوبون بحق وبغير حق مادياً ومعنوياً وان الأعين على أرضيتهم تلك.

وكل واحد يفعل ما يفعل اعتقادا منه بانه يسهم في تثبيت الملكية المزعومة. وربما يفعل دون خبرة ولا كياسة ولا تخصص انما بداعي النفير. والنفير أنواع فهناك نفير قبلي تتداعي فيه القبائل للقتال والاقتتال حماية عن مكتسب او ارض او صدّا لإغارة من قبيلة او قبايل اخرى او دفاعا عن شرف او مناصرة عمياء.

وعلى هذا القياس كقانون اولي هناك نفير ثقافي وهناك نفير فني كما هو الحال حول الاغاني والأنغام الموسيقية والأشعار.

والنفير يكون بين الاخ ضد أخيه وبين الاخ ضد ابن عمه وبينهم جميعا ضد الغريب. فهده الحكمة الثانية او القانون الثاني الأكثر نفوذا بين اليمنيين.

لذا، يا رعاكم الله ! حاذروا وابتعدوا وادعوا ان يفرجها الباري على اليمنيين. هؤلاء المجروحة نرجسيتهم والمسحوق حاضرهم ولم يعد لديهم إلا اللوذ بالماضي وتعظيم امجاد الخرائب والإفراط في تزيين الجميل النادر لان افاق المستقبل مغلقة جداً جداً.

واليمن كذلك لانها بلا دولة تحمي الفرد من الفرد وتحمي حقوق الناس وتصونهم ماديا ونفسيا. لذا عوضا عن توصل الوسائل القانونية والإدارية بكل هدوء ورصانة في احقاق الحق يقوم الفرد باحقاق حقه بذاته لتعظيم القانون الثالث السائد وهو قانون الثأر. والثأر يقع على الغريم (الجاني المزعوم) او ابن عمه فالجريرة تشمل.

شكرا لكل من فهم على نفسه وجنبها الزلل. والشكر موصول اكثر لمن فهم خطأه وعالجه.