المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:09 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

ما علاقة ”ياسر اليماني” بحادثة رجم شقيق عبدالملك الحوثي بالحذاء خلال مؤتمر صحفي في سويسرا؟

رشق حمزة الحوثي بالحذاء
رشق حمزة الحوثي بالحذاء

منذ أيام، يواصل ناشطون يمنيون في منصات التواصل الاجتماعي، مهاجمة القيادي السابق في حزب المؤتمر الشعبي العام، ياسر اليماني، بسبب منشورات أخيرة له أثارت الكثير من السخط.

ويتزامن ذلك مع تسريبات حوثية، تزعم نية الجماعة الانقلابية تعيينه رئيسا للوزراء - وهي بالمناسبة تسريبات نفتها مصادر مطلعة للمشهد اليمني - في الحكومة الانقلابية القادمة.

وتساءل العديد من الناشطين عن علاقة ياسر اليماني، المقيم في سويسرا، بحادثة رجم "حمزة الحوثي" شقيق زعيم الجماعة التابعة لإيران، عبدالملك الحوثي، بالحذاء من قبل الصحفية اليمنية ذكرى العراسي، خلال مؤتمر صحفي في جنيف سويسرا في العام 2015.

وكتب الناشط الصحفي أنس القباطي، منشورًا بهذا الشأن رصده المشهد اليمني، يقول فيه: "هل يعرف مؤمني صنعاء عن علاقة المؤمن ياسر اليماني بحادثة رمي ناشطة لحمزة الحوثي بالحذاء أثناء حديثه في المؤتمر الصحفي بجنيف 2015..؟ اسألوه فقد اصبح قلبه عامرا بالإيمان وجيبه يفيض بالدولارات .. لن يكذب عليكم..!!".

وكان حمزة الحوثي، رئيسا للوفد الحوثي خلال مفاوضات جنيف 2018، بين الشرعية والمليشيات الانقلابية، وأثناء مؤتمر صحفي، أقدمت الصحفية العراسي، على رشق حمزة الحوثي، بالحذاء وهي تصرخ: "أنتم مجرمون قتلة الأطفال نشرتم الموت والمرض في اليمن"، وذلك في مشهد مشابه للصحفي العراقي منتظر الزيدي عندما رشق الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بالحذاء.

ومؤخرًا، أثار ياسر اليماني الجدل بمنشورات ، نصح فيها جماعة الحوثي بـ"سحب" واعتقال وإهانة كل من ينتقد فسادها أو يطالب بالمرتبات المنهوبة منذ سنوات.

وقال إن الحزب الحاكم "في نظامنا السابق ضيعنا دوله أسمها اليمن من صعدة الى المهره وضيعنا جمهورية ووحدة وجيش وامن بسبب الديمقراطية وحرية الراي والراي الاخر والمراضاة والتعددية السياسية والسماح بالتظاهرات الحزبية".

وأضاف: "ضاعت البلاد كلها واصبحنا نحن ومعارضينا اللي دمروا البلاد مشردين خارج البلاد ، ذلحين خذوها عبره منا وتعلموا ومن كثر بالهدار والانتقاد بذريعة حريه الراي والراي الأخر اسحبوه سحب مثل الغنمة"، وفق تعبيره.

وقال اليماني، إن من يريد الانتقاد عليه بالرحيل من صنعاء واليمن، ويذهب للانتقاد من خارج البلاد، أو فليسلم تسليما مطلقا للمليشيات الانقلابية التي اعتبرها هي "اليمن".