المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:17 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”السامعي ” يكشف علانية عن الحيلة الحوثية لسرق حوالات اليمنيين


كشف سلطان السامعي عضو المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين في منشور له موجه إلى محافظ البنك المركزي الحوثي عن الحيلة الحوثية لنهب حوالات اليمنيين وخاصة قبيل أيام العيد .
وطرح أحمد سلطان السامعي في منشوره والموجه إلى محافظ البنك المركزي الحوثي تساؤلات خطيرة وهي :
اولاً : فرق الصرف بين الدولار الجديد (الأزرق) والقديم (الأبيض) قد يصل إلى »1500« ريالاً وربما اكثر؟

ثانياً: انخفاض سعر الصرف قبل العيد بأسبوع، وعودة سعر الصرف الرسمي بعد العيد مباشرة؟

ثالثاً: قبل العيد لا يمكن استلام الحوالات الخارجية إلا بالريال اليمني وبسعر صرف العيد؟

رابعاً: لا يستطيع المستفيد استلام حوالته الخارجية إلا دولار قديم (أبيض)، حتى لو كانت مرسلة دولار جديد (أزرق)، وإذا طلب استلامها بالعملة الوطنية تُصرف بسعر الدولار القديم؟

خامساً: لماذا سعر صرف فئات »10« دولارات و»20« دولاراً أقل من السعر الرسمي بحجة أنها صرافة (فئات أصغر)؟

سادساً: سعر الصرف في تطبيقات البنوك والمحافِظ الإلكتروني أقل من السعر الرسمي؟

سابعاً : إذا وجد عيب صغير- يكاد يُرى بالعين المجردة- على العملات الأجنبية لا يتم قبولها، وإذا تم خصم مبلغ ثلاثة أو خمسة آلاف ريال يغفر لها الصراف ويدخلها في رحمته؟

ثامناً : هل للمسؤولين في البنك نسبة من هذه الأموال المسروقة حتى يترك الصرافين يفعلون ما يشاؤون؟

تاسعاً: لماذا لا توجد عملة دولار أزرق في السوق، وهل الإبقاء على الدولار القديم في السوق متعمد لاستمرار نهب المواطنين؟
وأضاف السامعي بعد أسئلته المحرجة بالقول " أعتقد أن هذه الأسئلة وغيرها تستحق الإجابة، ليس فقط من أجل معرفة الحقيقة، ولكن أيضاً من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هذه الجريمة الاقتصادية التي تؤثر سلباً على الاقتصاد اليمني والمواطن اليمني .
وأكد أن تخلّي البنك المركزي اليمني عن دوره في ضبط الصرف هو السبب الرئيسي في تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد.. فقد أدى هذا التخلي إلى انتشار الفوضى في سوق الصرف، وارتفاع أسعار السلع الأساسية، وانخفاض قيمة العملة المحلية.
وحمل السامعي البنك المركزي اليمني مسؤولية كبيرة في الحفاظ على استقرار الاقتصاد اليمني وحماية المواطنين اليمنيين من آثار الحرب.. وبالرغم من أن البنك المركزي اليمني لديه بعض الإجراءات لمكافحة التلاعب بالصرف من خلال إصدار قرارات تنظم عمل الصرافين وفرض عقوبات على المخالفين، مع ذلك، فإن هذه الإجراءات حبر على ورق .
وبين السامعي ان عمليات التلاعب هذه تبدو صغيرة أو هامشية، ولكن بعملية حسابية صغيرة تكتشف حجم المليارات التي تُسرق من أموال الشعب شهرياً ويعتبر البنك المشرع لهذا الفساد.
واختتم منشوره بالقول " هناك سؤال لا عَلاقة له بالموضوع ونرجو من محافظ البنك أو أي مسؤول آخر الإجابة عنه: لماذا عندما يتم تعيين شخص ما بمنصب حكومي، أول ما يقوم به إغلاق هاتفه ولا يستطيع أحد الوصول إليه؟ " .