الإثنين 15 أبريل 2024 06:50 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

مليشيا الحوثي توجه رسالة نوعية وغير مسبوقة لشركات الشحن بشأن الإبحار في البحرين الأحمر والعرب وخليج عدن

أفادت وكالة رويترز، بأن مليشيات الحوثي التابعة لإيران أبلغت شركات الشحن وشركات التأمين العالمية برسالة هي الأولى من نوعها، تقضي بحظر السفن المرتبطة بـ"إسرائيل" والولايات المتحدة وبريطانيا من الإبحار في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب

وذكرت الوكالة أن الجماعة الحوثية، أبلغت شركات الشحن وشركات التأمين العالمية برسالة هي الأولى من نوعها تؤكد فيها حظر جميع السفن التي لها أي ارتباط بـ"إسرائيل" وكذلك المملوكة لأفراد أو كيانات أمريكية أو بريطانية، أو تبحر تحت أعلامها، من الإبحار في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب.

وفي الأيام الأخيرة تصاعدت الهجمات الحوثية في البحر الأحمر وخليج عدن، من بينها قصف السفينة البريطانية "روبيمار" مساء الأحد، في خليج عدن، والتي تعرضت للغرق في السواحل الجيبوتية، وكذلك سفينة المساعدات التي كانت تحمل حبوب قادمة من الإرجنتين، وهي سفينة مملوكة للولايات المتحدة، وتم استهدافها بينما كانت في طريقها لتفريغ الحمولة بميناء عدن، ومن ثم التوجه إلى ميناء الحديدة.

واليوم الخميس، استهدفت جماعة الحوثي"سفينةٍ بريطانيةٍ ( ISLANDER ) في خليجِ عدن، وذلك بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبة، أصابتْها بشكلٍ مباشرٍ ما أدى إلى نشوبِ الحريقِ فيها". بحسب بيان رسمي.

كما نفذت الجماعة كما قالت، عملية ثانية "تمَّ خلالَها استهدافُ مدمرةٍ أمريكيةٍ في البحرِ الأحمرِ بعددٍ من الطائراتِ المسيرة".