المشهد اليمني
السبت 18 مايو 2024 07:41 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”شجاعة فنان يواجه الواقع: قصة ممثل يمني مع طقم عسكري حوثي ” العمالقة تُحطّم أحلام الحوثيين في مأرب: هزيمة نكراء للمليشيا الإرهابية! ليس في كهوف صعدة.. مسؤول إعلامي يكشف مكان اختباء عبدالملك الحوثي أول تعليق حوثي على منع بشار الأسد من إلقاء كلمة في القمة العربية بالبحرين دولة عربية رفضت طلب أمريكا بشن ضربات على الحوثيين من أراضيها.. وهكذا ردت واشنطن عسكريا الأولى منذ 5 سنوات.. ولي العهد السعودي يزور هذه الدولة توقيع اتفاقية بشأن تفويج الحجاج اليمنيين إلى السعودية عبر مطار صنعاء ومحافظات أخرى 4 إنذارات حمراء في السعودية بسبب الطقس وإعلان للأرصاد والدفاع المدني مصر تزف بشرى سارة للاعب ”محمد أبو تريكة” نجل ‘‘قطينة’’ ينفجر في وجوه مليشيا الحوثي ويحذر من تكرار كارثة رداع في محافظة أخرى فنانة خليجية ثريّة تدفع 8 ملايين دولار مقابل التقاط صورة مع بطل مسلسل ‘‘المؤسس عثمان’’ مليشيا الحوثي تغلق عددًا من المساجد وتعتقل خطيبين في المحويت

ما أخطر وأهم ما في سريان التصنيف الأمريكي لجماعة الحوثي منظمة إرهابية؟

حوثي
حوثي

دخل القرار الأميركي بتصنيف الحوثيين، كمجاعة إرهابية عالمية بشكل خاص، حيز التنفيذ رسميا مساء اليوم الجمعة 16 فبراير / شباط 2024.

وحول ذلك، يقول الباحث السياسي اليمني، عبدالسلام محمد، إن أهم ما في سريان تصنيف واشنطن للحوثيين منظمة إرهابية هو ضمان بقاء القرار الأممي 2216 وبقية القرارات الدولية بعد مقاربات دولية لإلغائه مع قرب عملية سياسية.

والقرار الأممي 2216، هو أحد القرارات الدولية المتصلة بالمرجعيات الثلاث، ويقضي بنزع السلاح عن المليشيات الحوثية.

ويضيف الباحث أن "التصنيف الأمريكي جاء بعد ضغوط قصوى على الجماعة الحوثية وداعميها الإيرانيين وسيؤدي حتما إلى عرقلة التفاهمات الخليجية الإيرانية في اليمن".

ويرى أن "القرار هو انكشاف للغطاء الاقتصادي والمالي والسياسي للحوثيين سواء من قبل دول أو جماعات أو منظمات".

كما أنه خطوة واحدة في سلم تفكيك الجماعة وكبح جماح طموحها بالقدرة على تهديد المصالح الدولية، وهذا يضعف ورقة مهمة لإيران في المنطقة كانت تتلاعب بها مع المجتمع الدولي لتحقيق نفوذ لها في المنطقة. بحسب الباحث نفسه.

وكانت الخزانة الأمريكية أعلنت في وقت سابق من مساء اليوم، دخول قرار تصنيف الحوثيين، منظمة إرهابية عالمية بشكل خاص، حيز التنفيذ.

وردا على ذلك، قال الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبدالسلام فليته "إن قرار التصنيف يعكس جانبا من نفاق أمريكا المكشوف والمفضوح، تريد به الإضرار باليمن دعما لإسرائيل وتشجيعا لها لمواصلة حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة"، واضاف أنه لن يؤثر على عمليات جماعته في البحر الأحمر.