المشهد اليمني
السبت 20 أبريل 2024 04:57 مـ 11 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
المبيدات السامة تفتك بـ”ثلاثة أشقاء” يمنيين في زهرة شبابهم السيسي يزور تركيا للقاء أردوغان قريبا تفاصيل اجتماع عسكري حوثي بحضور خبراء الحرس الثوري قرب الحدود السعودية.. وخلافات بين الإيرانيين والمليشيات بشأن الجبهة الأهم مأساة وكارثة حقيقية .. شاهد ما فعلته السيول بمخيمات النازحين في الجوف (صور) القبض على يمنيين في السعودية .. وإعلان رسمي للسلطات الأمنية بشأنهم على غرار ما حدث في العراق.. تحركات لقوات دولية بقيادة أمريكا لشن عملية عسكرية في اليمن بعد تحييد السعودية جنود محتجون يقطعون طريق ناقلات النفط بين محافظتي مارب وشبوة أمطار رعدية غزيرة على العاصمة صنعاء وضواحيها واربع محافظات أخرى ( فيديو + صور) مازالت الدماء على جسدها.. العثور على طفلة حديثة الولادة مرمية في أحد الجبال وسط اليمن (فيديو) العثور على جثة شيخ قبلي بعد تصفيته رميًا بالرصاص الكشف عن تصعيد وشيك للحوثيين سيتسبب في مضاعفة معاناة السكان في مناطق سيطرة الميلشيا اشتباكات عنيفة بين مليشيا الحوثي ورجال القبائل شمال اليمن

الحوثيون يضربون الاقتصاد المصري وخسائر كبيرة

قناة السويس
قناة السويس

توقع تقرير حديث، الخميس 15 فبراير، خسائر مصرية تُقدر بنحو 508 ملايين دولار أمريكي من إيرادات “قناة السويس” بسبب تهديدات جماعة الحوثي المصنفة إرهابيًا، المستمرة لحركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وفي مذكرة بحثية حديثة، رجحت وكالة “بلومبيرغ إنتليجنس”، تراجع إيرادات “قناة السويس” المصرية بنسبة 44% خلال شهر يناير الماضي، على أساس سنوي.

وأرجعت التراجع في الإيرادات لـ”تهديد حركة الملاحة في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب”.

وذكرت أن “أكبر شركات الشحن في العالم، قامت بتحول مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، لتجنب هجمات الحوثيين”.

وأشارت إلى أن شركة الشحن العالمية “ميرسك”، تعتقد أن “تحويل مسار سفنها بعيدا عن مضيق باب المندب، يمكن أن يستمر حتى النصف الثاني من العام الحالي”.

وأكدت أنه ينبغي على العملاء أن يضعوا في حسبانهم “دمج وقت الرحلات الأطول في سلاسل التوريد الخاصة بهم”.

وفي بيان حديث، توقعت “ميرسك”، استمرار التوترات في البحر الأحمر، حتى النصف الثاني من العام الحالي.

وقال الرئيس الإقليمي لشركة ميرسك أمريكا الشمالية، تشارلز فان دير ستين، إنه “لسوء الحظ، لا نرى أي تغيير في البحر الأحمر يحدث في أي وقت قريب، إذ قد يستمر عبور السفن من الطرق الأطول إلى الربع الثاني وربما الربع الثالث من 2024”

وأضاف: “سيحتاج العملاء إلى التأكد من حصولهم على وقت عبور إجمالي أطول مدمج في سلسلة التوريد الخاصة بهم”.

ومنذ 19 نوفمبر الماضي، تنفذ جماعة الحوثي المصنفة إرهابيًا، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر، يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، وأنها دعما لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر.

وأعاقت هجمات الجماعة حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمر عبرها 12% من التجارة العالمية، وتسببت بمضاعفة كلفة النقل، نتيجة تحويل شركات الشحن مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب إفريقيا.

وفي المقابل أنشأت واشنطن تحالفا بحريا دوليا قالت إنه لحماية الملاحة الدولية، وتمارس ضغوطا دبلوماسية ومالية من خلال إعادة إدراج الحوثيين على قائمتها “للكيانات الإرهابية”.