الإثنين 15 أبريل 2024 10:45 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بينها المشاط.. قيادات حوثية من العيار الثقيل تتاجر ببيع ”المبيدات الاسرائيلية” المحظورة! شاهد: شخص يفاجئ كاهن داخل كنيسة ويوجه له عدة طعنات في غرب سيدني الأردن يستدعي سفير إيران في عمان بعد تصريحات مسيئة شاهد:القبض على رجل وامرأة ظهرا في فيديو بأفعال منافية للآداب وسلوكيات خادشة للحياء بالرياض مجلس الحرب ”الإسرائيلي” يقرر الرد على إيران.. كيف سيكون؟ الحكومة اليمنية: أوشكنا على توقيع خارطة الطريق واتفاق صرف المرتبات لكن مليشيات الحوثي أفشلت ذلك تعليق قوي للحكومة اليمنية الشرعية بشأن الرد الإيراني على اسرائيل إصدار أول تأشيرة لحجاج اليمن للموسم 1445 وتسهيلات من وزارة الحج والعمرة السعودية محافظ تعز يتدخل في قضية ابتزاز الإعلامية مايا العبسي ويصدر توجيهاته مصادر مطلعة لـ”العربية” ترد على مزاعم مشاركة السعودية في اعتراض الهجمات الإيرانية على اسرائيل دوي انفجار في منزل الرئيس السابق عبدربه منصور هادي ومصدر يكشف السبب هل تصدق توقعاتها...العرافة اللبنانية الشهيرة ليلى عبد اللطيف تُحذر من كارثة في اليمن وتحدد موعدها

في اليوم الـ131 من حرب الإبادة على غزة.. 28576 شهيد و 68291 جريح

قالت وزارة الصحة في غزة يوم الأربعاء إن ما لا يقل عن 28576 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 68291 آخرون في الهجمات الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وأضافت في بيان أن الساعات الأربع والعشرين الماضية شهدت استشهاد 103 فلسطينيين وإصابة 145 آخرين، وذلك في اليوم الـ131 من حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق قطاع غزة المحاصر.

الوضع في مجمع ناصر الطبي كارثي ومقلق للغاية

إلى ذلك، قالت وزارة الصحة في غزة، الأربعاء، إن الوضع في مجمع ناصر الطبي في خان يونس "كارثي ومقلق للغاية"، مشيرة إلى "حالة من الذعر بين الموجودين فيه".

ويضم المجمع الطبي 1500 نازح لا يزالون بداخله، وفق المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، الذي أشار إلى وجود 190 من الكوادر الطبية و299 من أفراد عائلاتهم.

إضافة إلى ذلك، فهناك 273 مريضا "لا يستطيعون الحركة" و327 مرافقا لا يزالون في أقسام المجمع، بحسب القدرة.

ومن بين المرضى الموجودين في مجمع ناصر الطبي 18 مريضا في العناية المركزة و3 أطفال في الحضانة و35 مريض غسيل كلى، وفق القدرة.

وغمرت مياه الصرف الصحي قسم الطوارئ وسط حاجة إلى تنسيق لصيانة شبكة الصرف الصحي، على ما ذكر القدرة، لافتا النظر إلى تكدّس النفايات الطبية وغير الطبية في الأقسام وساحات المستشفى مما ينذر بكارثة صحية.

وحذر من أن العدّ التنازلي بدأ لتوقف المولدات الكهربائية خلال 72 ساعة على أقصى حد في المجمع الطبي.

ونفد الطعام لدى الطواقم والمرضى والنازحين في المجمع، وهناك نقص حاد في الأدوية والمستهلكات الطبية للعناية المركزة والعمليات والطوارئ والحضانة، على ما شرح القدرة.

وكذلك، ثمة نقص حاد في مياه الشرب ومياه النظافة الشخصية وغسيل الكلى نتيجة استهداف خزانات المياه وتعطلها وعدم القدرة على صيانتها.

وطالب جيش الاحتلال الإسرائيلي إدارة مجمع ناصر بإخلاء من تبقى من النازحين، على ما ذكر القدرة.

وطالب المؤسسات الدولية، بـ"العمل الفوري على حماية مجمع ناصر الطبي والموجودين فيه وتوفير الطعام وحليب الأطفال والدواء والوقود".

الصحة العالمية: مستشفيات غزة "مكتظّة بالكامل"

أعلن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلّة الأربعاء أنّه تمّت الموافقة على أقل من نصف بعثات منظمة الصحة العالمية المعنية بتوصيل المساعدات إلى غزة، في حين أنّ المستشفيات هناك "مكتظة بالكامل".

وقال ريتشارد بيبركورن متحدثاً عبر الفيديو من غزة "المستشفيات مكتظّة بالكامل... وليست لديها إمدادات كافية".

وأوضح أن الموظفين يضطرّون إلى إجراء عمليات بتر، بسبب عدم توفر وسائل علاج تمكّنهم من إنقاذ أطراف المرضى عن طريق الجراحة في بيئة طبيعية.

وبينما أدان "تقلّص المجال الإنساني" في غزة، اتهم إسرائيل بمواصلة "عرقلة تسليم المساعدات الإنسانية" في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح بيبركورن أنه منذ شهر تشرين الثاني/نوفمبر، تمّت الموافقة على "40 في المئة فقط" من بعثات منظمة الصحة العالمية إلى شمال غزة، مضيفاً أنّه "منذ كانون الثاني/يناير، تراجع هذا العدد كثيرا"، وتصل النسبة إلى حوالى 45 في المئة في الجنوب.

وتابع أنّ بقية البعثات "رُفضت أو عُرقلت أو تمّ تأجيلها".

وأكّد ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية أنّ "هذا أمر سخيف، حتى في حالة وجود وقف لإطلاق النار، يجب أن تكون هناك ممرّات إنسانية حتى تتمكّن منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة وشركاؤهما من القيام بعملهم. يجب أن نضع نظاماً عملياً ومختلفاً لتجنّب التصادم حتى نتمكّن من القيام بعملنا".