المشهد اليمني
السبت 20 أبريل 2024 03:52 مـ 11 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تفاصيل اجتماع عسكري حوثي بحضور خبراء الحرس الثوري قرب الحدود السعودية.. وخلافات بين الإيرانيين والمليشيات بشأن الجبهة الأهم مأساة وكارثة حقيقية .. شاهد ما فعلته السيول بمخيمات النازحين في الجوف (صور) القبض على يمنيين في السعودية .. وإعلان رسمي للسلطات الأمنية بشأنهم على غرار ما حدث في العراق.. تحركات لقوات دولية بقيادة أمريكا لشن عملية عسكرية في اليمن بعد تحييد السعودية جنود محتجون يقطعون طريق ناقلات النفط بين محافظتي مارب وشبوة أمطار رعدية غزيرة على العاصمة صنعاء وضواحيها واربع محافظات أخرى ( فيديو + صور) مازالت الدماء على جسدها.. العثور على طفلة حديثة الولادة مرمية في أحد الجبال وسط اليمن (فيديو) العثور على جثة شيخ قبلي بعد تصفيته رميًا بالرصاص الكشف عن تصعيد وشيك للحوثيين سيتسبب في مضاعفة معاناة السكان في مناطق سيطرة الميلشيا اشتباكات عنيفة بين مليشيا الحوثي ورجال القبائل شمال اليمن استدعاء مئات المجندين القدامى في صفوف المليشيات الحوثية بعد انقطاع التواصل بهم.. والكشف عن تحركات عسكرية مريبة أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني

في اليوم الـ131 من حرب الإبادة على غزة.. 28576 شهيد و 68291 جريح

قالت وزارة الصحة في غزة يوم الأربعاء إن ما لا يقل عن 28576 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 68291 آخرون في الهجمات الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وأضافت في بيان أن الساعات الأربع والعشرين الماضية شهدت استشهاد 103 فلسطينيين وإصابة 145 آخرين، وذلك في اليوم الـ131 من حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق قطاع غزة المحاصر.

الوضع في مجمع ناصر الطبي كارثي ومقلق للغاية

إلى ذلك، قالت وزارة الصحة في غزة، الأربعاء، إن الوضع في مجمع ناصر الطبي في خان يونس "كارثي ومقلق للغاية"، مشيرة إلى "حالة من الذعر بين الموجودين فيه".

ويضم المجمع الطبي 1500 نازح لا يزالون بداخله، وفق المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، الذي أشار إلى وجود 190 من الكوادر الطبية و299 من أفراد عائلاتهم.

إضافة إلى ذلك، فهناك 273 مريضا "لا يستطيعون الحركة" و327 مرافقا لا يزالون في أقسام المجمع، بحسب القدرة.

ومن بين المرضى الموجودين في مجمع ناصر الطبي 18 مريضا في العناية المركزة و3 أطفال في الحضانة و35 مريض غسيل كلى، وفق القدرة.

وغمرت مياه الصرف الصحي قسم الطوارئ وسط حاجة إلى تنسيق لصيانة شبكة الصرف الصحي، على ما ذكر القدرة، لافتا النظر إلى تكدّس النفايات الطبية وغير الطبية في الأقسام وساحات المستشفى مما ينذر بكارثة صحية.

وحذر من أن العدّ التنازلي بدأ لتوقف المولدات الكهربائية خلال 72 ساعة على أقصى حد في المجمع الطبي.

ونفد الطعام لدى الطواقم والمرضى والنازحين في المجمع، وهناك نقص حاد في الأدوية والمستهلكات الطبية للعناية المركزة والعمليات والطوارئ والحضانة، على ما شرح القدرة.

وكذلك، ثمة نقص حاد في مياه الشرب ومياه النظافة الشخصية وغسيل الكلى نتيجة استهداف خزانات المياه وتعطلها وعدم القدرة على صيانتها.

وطالب جيش الاحتلال الإسرائيلي إدارة مجمع ناصر بإخلاء من تبقى من النازحين، على ما ذكر القدرة.

وطالب المؤسسات الدولية، بـ"العمل الفوري على حماية مجمع ناصر الطبي والموجودين فيه وتوفير الطعام وحليب الأطفال والدواء والوقود".

الصحة العالمية: مستشفيات غزة "مكتظّة بالكامل"

أعلن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلّة الأربعاء أنّه تمّت الموافقة على أقل من نصف بعثات منظمة الصحة العالمية المعنية بتوصيل المساعدات إلى غزة، في حين أنّ المستشفيات هناك "مكتظة بالكامل".

وقال ريتشارد بيبركورن متحدثاً عبر الفيديو من غزة "المستشفيات مكتظّة بالكامل... وليست لديها إمدادات كافية".

وأوضح أن الموظفين يضطرّون إلى إجراء عمليات بتر، بسبب عدم توفر وسائل علاج تمكّنهم من إنقاذ أطراف المرضى عن طريق الجراحة في بيئة طبيعية.

وبينما أدان "تقلّص المجال الإنساني" في غزة، اتهم إسرائيل بمواصلة "عرقلة تسليم المساعدات الإنسانية" في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح بيبركورن أنه منذ شهر تشرين الثاني/نوفمبر، تمّت الموافقة على "40 في المئة فقط" من بعثات منظمة الصحة العالمية إلى شمال غزة، مضيفاً أنّه "منذ كانون الثاني/يناير، تراجع هذا العدد كثيرا"، وتصل النسبة إلى حوالى 45 في المئة في الجنوب.

وتابع أنّ بقية البعثات "رُفضت أو عُرقلت أو تمّ تأجيلها".

وأكّد ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية أنّ "هذا أمر سخيف، حتى في حالة وجود وقف لإطلاق النار، يجب أن تكون هناك ممرّات إنسانية حتى تتمكّن منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة وشركاؤهما من القيام بعملهم. يجب أن نضع نظاماً عملياً ومختلفاً لتجنّب التصادم حتى نتمكّن من القيام بعملنا".