المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:03 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

منظمة حقوقية تؤكد مقتل الطبيب الشبوطي في مستشفى المتوكل بصنعاء على يد مليشيات الحوثي

الطبيب منصور الشبوطي
الطبيب منصور الشبوطي

أكدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، مقتل الطبيب اليمني، منصور الشبوطي استشاري الجراحة العامة في مستشفى عبدالقادر المتوكل بالعاصمة صنعاء، على يد مليشيات الحوثي المصنفة في قوائم الإرهاب.

وأدانت الشبكة الجريمة وقالت في بيان وصل المشهد اليمني، نسخة منه، إن "قيام المليشات بتصفية الطبيب الشبوطي جريمة قتل مع سبق الإصرار".

وأوضحت أن "المليشات كانت قد اختطفت الطبيب من منزله في صنعاء وأخفته قسرا منذ اكثر من اسبوعين في ظروف غامضة خرج بعدها بحالة صحية سيئة وفورا تم الإعلان عن وفاته".

وحملت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، "جماعة الحوثي الإرهابية المسؤولية الكاملة لما تعرض له الشبوطي بدءً من اختطافه وانتهاء بمقتله". وطالبت بـ"اجراء تحقيق عاجل وشفاف حول ملابسات وفاة استشاري الجراحة الشبوطي".

من جانبها قالت المحامية اليمنية هدى الصراري، رئيس مؤسسة دفاع للحقوق والحريات، "تتعلق وفاة د.منصور الشبوطي بظروف غامضة بعد اطلاق سراحه حيث قامت مليشيا الحوثي باختطافه من منزله واحتجازه لفترة واطلقت سراحه توفى بعدها ومن المعروف انه كان يتمتع بصحة جيدة لكن ساءت صحته بعدها وتوفى اثر ذلك".

وكانت منظمة أطباء اليمن في المهجر، طالبت أمس الثلاثاء بفتح تحقيق شفاف وعاجل في وفاة الطبيب الشبوطي، في مستشفى عبدالقادر المتوكل بصنعاء.

وأكدت المنظمة، في بيان لها أن وفاة الأستاذ الدكتور منصور الشبوطي، استشاري الجراحة العامة في مستشفى عبدالقادر المتوكل بظروف غامضة بصنعاء قد أثارت القلق في الوسط الطبي، مطالبة بتحقيق فوري وشفاف في الوفاة.

وقال بيان المنظمة "ببالغ الحزن والأسى، نعبر عن خسارتنا الكبيرة في وفاة الأستاذ الدكتور منصور الشبوطي، استشاري الجراحة العامة، الذي وافته المنية في يوم السبت الموافق 27 يناير 2024م، في العاصمة صنعاء".

وأضافت "إن ظروف الوفاة الغامضة قد أثارت القلق والاستياء في الوسط الطبي، حيث تشير المعلومات المتاحة إلى أن الدكتور منصور كان يتمتع بصحة جيدة قبل أن يتم احتجازه بدون معرفة سبب الاحتجاز أو الجهة ولمدة أسبوعين ليظهر قبيل وفاته وهو في حالة صحية سيئة جداً".

وأوضح البيان "لقد لوحظ أن حوادث مشابهة قد تعرض لها أطباء وأكاديميين في اليمن، مما يُسلط الضوء على خطورة الوضع الصعب الذي يواجهه الكادر الصحي الذي يعمل في ظروف سيئة للغاية".